مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام



 في كل عام يثار نفس الجدل أيّهما أصح صيامنا أم صيام السّعودية ؟ وفي هذا العام أيّهما أصح صيامنا أم صيام الأردنّ ؟ وينتهي رمضان والناس يخوضون في المسألة بين مؤيد للسعودية وبين مؤيد للأردن .

في كل عام يثار نفس الجدل أيّهما أصح صيامنا أم صيام السّعودية ؟ وفي هذا العام أيّهما أصح صيامنا أم صيام الأردنّ ؟ وينتهي رمضان والناس يخوضون في المسألة بين مؤيد للسعودية وبين مؤيد للأردن .

نعم لا شك أنّ صيام الأمة بيوم واحد هو ما نتوق إليه ونؤيده وهو قول الجمهور بناء على قولهم أنّ رؤية بلدة للهلال تلزم جميع البلاد الإسلامية ولكن إن لم يتحقق ذلك فلا يعني أن الإسلام قد ثُلٍمَ ثلمة وأصيب بالصّميم ؛ المهم في الأمر أنّ أهل القطر الواحد لا ينقسمون على أنفسهم بين صائم ومفطر فهذا ما لا يقبل بحال من الأحوال كأن يكون أهل فلسطين مثلا بعضهم صائم وبعضهم مفطر .

وهذا المشهد الذي نراه اليوم قد حدث أيام الصحابة تمامًا حيث رؤي الهلال في الشّام ولم ير في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصّلاة وأتمّ التسليم ولكن ما الفرق بيننا وبينهم ؟ تعالوا لنعرض الرواية ونتعلم من أدبهم وسعة آفاقهم :

قد روى مسلم في صحيحه عن كُريب ؛ قال : " اسْتُهِلَّ عَلَيَّ رَمَضَانُ وَأَنَا بالشَّامِ، فَرَأَيْتُ الهِلَالَ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، ثُمَّ قَدِمْتُ المَدِينَةَ في آخِرِ الشَّهْرِ، فَسَأَلَنِي عبدُ اللهِ بنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عنْهمَا، ثُمَّ ذَكَرَ الهِلَالَ، فَقالَ: مَتَى رَأَيْتُمُ الهِلَالَ؟ فَقُلتُ: رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: أَنْتَ رَأَيْتَهُ؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، وَرَآهُ النَّاسُ، وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ، فَقالَ: لَكِنَّا رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ، فلا نَزَالُ نَصُومُ حتَّى نُكْمِلَ ثَلَاثِينَ، أَوْ نَرَاهُ، فَقُلتُ: أَوَلَا تَكْتَفِي برُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ؟ فَقالَ: لَا، هَكَذَا أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ " رواه مسلم حديث ( 1087).

أخي الكريم: اطمئن لن تُسأل يوم القيامة عن صحة رؤية السّعودية أو الأردن وإنما ستسأل عن أفعالك وأقوالك وتصرفاتك وأخلاقك في رمضان ؛ فلا تنشغل بالجدل عن العمل ؛ استثمر أوقات رمضان وليكن همّك هل سأكون من المقبولين أم المحرومين ؟

اللّهم وفقنا للصيام والقيام وصالح الأعمال واشغلنا بما ينفع الإسلام والمسلمين .

أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني ( 48 ) 1 رمضان 1443 ه

1 comments 1 Facebook

  1. اقرأ شهادتي


    اسمي ليزا حسن
    . أنا أعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأنا مواطنة جزائرية ، وأنا امرأة سعيدة اليوم وقلت لنفسي أن أي مقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ ، سأحيل أي شخص يبحث عن قرض له لقد منحني السعادة لي ولعائلتي ، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 60.000 يورو لبدء حياتي كلها لأنني أم عازبة ولدي 3 أطفال قابلت هذا المقرض الصادق والخوف من الله الذي ساعدني في ذلك قرض قيمته 60.000 يورو ، هو رجل يخشى الله ، إذا كنت بحاجة إلى قرض وسوف تسدد القرض ، يرجى الاتصال به وأخبره أن السيدة كاتيكا هي التي تحيلك إليه. اتصل بمدير قرض تجربة SKY السيد أوستن ،
    عبر البريد الإلكتروني: (contact@skyexperienceloan.com) أو التقديم على موقع الويب الخاص بهم https://skyexperienceloan.com (skyexperienceloan@gmail.com)

    ردحذف

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top