آخر المواضيع

نتائج صادمة: فقط 42% من التلاميذ العرب لديهم شهادة استحقاق بجروت



 كشف بحث جديد لمعهد اهارون، عن نتائج مخيبة لنسبة استحقاق البجروت لدى التلاميذ العرب، وكذلك الفجوات الكبيرة بين الطلاب العرب والطلاب اليهود.

وتبين من نتائج البحث ان قدرات التلاميذ العرب من الصف التاسع، في امتحانات البيزا، تساوي قدرات التلاميذ اليهود من الصف السادس.

يذكر ان التمييز في الميزانيات بين المجتمع اليهودي والمجتمع العربي، ما يزال يقدر ب 2 مليارد شيكل خلال العام.

تشير النتائج ان 42% فقط من التلاميذ العرب أبناء 18 عامًا حصلوا على شهادة استحقاق في البجروت، فيما نسبة الفتيات العربيات الحاصلات على شهادة استحقاق البجروت هو اعلى ب 1.6% من التلاميذ الذكور.

تبين أيضا ان نسبة تسرب التلاميذ العرب الذكور هو اكثر من الضعف بالنسبة لنسبة التسرب لدى الفتيات. هذه الإنجازات المتدنية والتسرب الكبير للتلاميذ العرب الذكور، باتت تشكل المشكلة الأولى بالنسبة لجهاز التعليم العربي، والتي تؤدي الى مشاكل اصعب لدى الشباب، تحولهم الى اشخاص غير فعالين، والى سلوكيات جنائية واجرامية.


معدات البحث

عملت على هذا البحث كل من د.ماريان تحاوخو ود.عيديت كليشر من معهد اهارون، للسياسات الاقتصادية في جامعة رايخمان. بإشراف الباحثات حنين مطر وكيريل موشكلاف، ومشاركة قسم الاقتصاد الرئيسي في وزارة المالية.

وعملت الباحثات على احتساب نسبة استحقاق شهادات البجروت لأبناء 18 عامًا، بعكس احتساب وزارة التعليم التي تهتم فقط لمن هو مسجل في المؤسسة التعليمية التي تقدم الطلاب للبجروت، ولذا فهي تظهر نتائج مرتفعة اكثر من الواقع.

وقالت الباحثة د.ماريان تحاوخو: "اذا نظرنا الى نتائج البجروت للتلاميذ المسجلين، نرى ان هناك تجاهل لنصف التلاميذ العرب غير المسجلين".

كما تظهر المعطيات ان نسبة استحقاق البجروت للفتيات العربيات في سن ال 18 عاما، هو 67%، مقابل 86% للفتيات اليهوديات في سن ال 18 عامًا، ونسبة استحقاق التلاميذ اليهود الذكور أبناء 18 عامًا (لا يشمل المتدينين) هو 74%.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا