مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 أعلن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن عملية عسكرية في أوكرانيا؛ دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال بوتين في كلمة متلفزة قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش: "اتخذت قرار شن عملية عسكرية".

وأكد بوتين، بحسب الوكالة، أن موسكو  لا تخطط لاحتلال أراض أوكرانية، لكنه قال إن "روسيا لا يمكنها القبول بالتهديدات الآتية من أوكرانيا".

وطالب بوتين الجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم على الفور، والذهاب إلى ديارهم، قائلا إن مسؤولية أي إراقة دماء ستقع على عاتق النظام الأوكراني.

  وتعهد بوتين بالرد على كل من يتدخل في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال بوتين إن الدول الرائدة في حلف "الناتو" تدعم النازيين الجدد في أوكرانيا"، مضيفا أنه "ليس لدي روسيا فرصة بخلاف الدفاع عن نفسها، وسوف تستخدمها".

وجاءت كلمة بوتين بالتزامن مع اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الأزمة في أوكرانيا، وهو الاجتماع الرابع في غضون أسابيع، "بسبب التطورات العسكرية" على الأرض.

 وتحدث شاهد عيان لرويترز في كييف عن سماع سلسلة من الأصوات الصاخبة البعيدة مماثلة لإطلاق نيران المدفعية، فيما قال مراسل الأناضول إنه سمع دوي انفجارات هائلة في العاصمة الأوكرانية.

وفي أول تعليق له، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعد سماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية، إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بطريقة موحدة وحاسمة على "هجوم غير مبرر من جانب القوات العسكرية الروسية" على أوكرانيا.

وأضاف بايدن في بيان: "الرئيس (فلاديمير) بوتين اختار حربا مع سبق الإصرار ستؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية".

ومضى يقول: "روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم. العالم سيحاسب روسيا".

من جانبه، ناشد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف أي هجوم لقواته ضد أوكرانيا.

وقال غوتيريش موجها نداء شخصيا إلى الزعيم الروسي، خلال كلمته بجلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا، الخميس: "الرئيس بوتين، أوقف جنودك عن مهاجمة أوكرانيا، أعط السلام فرصة، لقد سبق أن فقد كثيرون حياتهم".

وحذرت ليندا توماس جرينفيلد، مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، من أن واشنطن تعتقد بأن غزوا آخر "واسع النطاق" لأوكرانيا من جانب روسيا وشيك، قائلة إن هذه "لحظة محفوفة بالمخاطر".

وقالت المبعوثة: "الليلة نشاهد الروس يغلقون المجال الجوي، وينقلون القوات إلى دونباس، وينقلون القوات إلى مواقع جاهزة للقتال".

هجمات صاروخية على مدن أوكرانية بعد إعلان بوتين الحرب

أطلق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر اليوم، الخميس، إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا، تزامنًا مع جلسة لمجلس الأمن الدولي.

وسمع دوي انفجارات قرب مطار بوريسبل في العاصمة، كييف، وفي خاركيف، ثاني أكبر المدن الروسية، وكراماتورسك شمالي دونيتسك، بينما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" أن قوات روسية دخلت إلى أوكرانيا من شبه جزيرة القرم.

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤول أوكراني أنّ الانفجارات قرب مطار كييف سببها "هجوم صاروخي". وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية أنّ الهجوم جرى عبر "صواريخ باليستيّة وكروز".

وذكرت وسائل إعلام محليّة أوكرانية أنّ الهجمات تستهدف المطارات لشلّها عن العمل.

وأقرّت روسيا بالهجمات. وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أن قوات من أسطول البحر الأسود تبدأ عملية إنزال في بحر آزوف وفي مدينة أوديسا الأوكرانية؛ وتابعت أن هجومًا صاروخيًّا منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا بدأت الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي.


0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top