آخر المواضيع

الثانية خلال ساعات: هزة أرضية تضرب شمالي البلاد


 ضربت هزة أرضية خفيفة شمالي البلاد فجر اليوم الأربعاء، وكانت تلك الهزة هي الثانية التي تضرب المنطقة في غضون ساعات.


وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الإسرائيلية، فإن قوة الهزة التي ضربت المنطقة فجر اليوم بلغت 3.1 درجة، وكان مركزها على بعد حوالي 14 كيلومترا شمال شرق مدينة بيسان، بالقرب من الحدود مع الأردن.


 
وقالت الشرطة إنها تلقت عشرات الاتصالات من المواطنين بشأن وقوع الهزة الأرضية، لكن لم ترد بلاغات فورية عن وقوع إصابات أو أضرار.

وجاءت الهزة الأرضية بعض وقوع هزة أخرى في وقت سابق في شمال البلاد مساء الثلاثاء.

وضربت هزة أرضية بلغت قوتها 3.6 درجات على مقياس ريختر، شمالي البلاد، مساء اليوم، الثلاثاء، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية.

وأكدت قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي التقارير حول الهزة الأرضية، وأصدرت سلسلة تعليمات طالبت فيها المواطنين بالحذر واليقظة.

وأفاد سكان في المناطق الشمالية، من بينها منطقة الناصرة ومرج ابن عامر بأنهم شعروا بهزة خفيفة.

وذكرت "الجبهة الداخلية" أن مركز الهزة كان في المنطقة الواقعة على بعد 16 كيلومترا شمال شرق مدينة بيسان.

وأوضحت أنها لم تصدر إنذارا لأنه "ليس زلزالا يعرض السكان للخطر".

وشهدت البلاد، خلال الفترة الماضية، عددا من الهزات الخفيفة.

وفي 22 كانون الثاني/ يناير الماضي، شعر سكان البلاد وشمالي الأردن وجنوبي لبنان بهزة أرضية كان مركزها منطقة بيسان وطبرية بقوة 3.7 على مقياس ريختر.

وفي اليوم التالي، الأحد 23 كانون الثاني/ يناير الماضي، شهدت البلاد عدة هزات أرضية شمالي البلاد بفارق ساعات بين كل منها؛ ولم عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار.

وأورد المعهد الجيوفيزيائي الإسرائيلي آنذاك، أن إحدى الهزات الأرضية بلغت قوتها 3.5 درجات على مقياس ريختر، وذلك في المناطق الواقعة على بعد 16 كيلومترا جنوب شرق طبرية.

وأبلغ مواطنون عن تأثرهم بالهزات الأرضية في مختلف المناطق بالبلاد من بينها حيفا وطبرية وبيسان وكريات شمونة والناصرة والشاغور.

وعُلم أن 10 هزات أرضية جرى رصدها منذ الساعة 23:36 يوم السبت 22 كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، حتى الساعة الثالثة عصر اليوم التالي، مصدرها محيط بيسان وطبرية والمنطقة الحدودية مع الأردن.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أصدرت مجموعة من الإرشادات الخاصة بكيفية التصرف أثناء وقوع هزة أرضية، تشمل:

خلال المكوث داخل مبنى: إذا كنتم تتواجدون داخل مبنى وقت بدء الهزة الأرضية، انتقلوا بسرعة إلى مكان آمن وفق سلم الأفضليات التالي:
إذا أمكن الخروج من المبنى خلال ثوان اخرجوا من المبنى إلى منطقة مفتوحة. (بالأخص الذين يتواجدون في مبني من طابق واحد أو في طابق أرضي).
إذا تعذر الخروج من المبنى بسرعة ادخلوا إلى المجال المحمي، مع الإبقاء على الأبواب والنوافذ مفتوحة.
إذا تعذر الخروج من المبنى بسرعة ولا يوجد مجال محمي اخرجوا إلى سلم الدرج، وإذا أمكن، واصلوا النزول حتى الخروج من المبنى.
إذا تعذر التصرف على هذا النحو احتموا تحت قطعة أثاث ثقيلة، أو اجلسوا على الأرض ملتصقين بجدار داخلي.
خلال المكوث في الخارج: إذا حدثت الهزة الأرضية وأنتم خارج مبنى – ابقوا في المنطقة المفتوحة وابتعدوا عن المباني والجسور وأعمدة الكهرباء.
أثناء المكوث على شاطىء البحر: إذا كنتم على شاطىء البحر وقت حدوث هزة أرضية، أبتعدوا عن الشاطىء خشية وصول موجة تسونامي تؤدي إلى غمره. ابتعدوا عن الشاطىء مسافة كليومتر واحد على الأقل.
أثناء السفر في سياة: أوقفوا السيارة وأطفئوا المحرك وابقوا في السيارة. لا تتوقف بالقرب من الجسور والتقاطعات.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا