مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 تتساءلين متى يبدأ الطفل بالكلام؟ تابعي ما نقدّمه لك في هذه المقالة على موقع عائلتي من معلومات مفصلة حول كلام الطفل وكيفية تحفيز النطق لديه.

بعدما كان البكاء طريقة الاتّصال الرئيسية لطفلك، وبعد مرور أكثر من نصف السنة ستشهدين على قفزة هائلة في تطوير اللغة لدى طفلك وستجدين الإجابة عن سؤالك متى يبدأ الطفل بالكلام. قريباً، سيتمكّن طفلك من الكلام. ولكن مثلما يتعيّن عليه الزحف قبل أن يمشي، سيبدأ طفلك الصغير بالثرثرة قبل أن يقول أي كلمات حقيقية.


في هذه المقالة، أكشف لك عن تطوّر ونمو النطق عند الأطفال، وأساعدك ببعض الحيل التي تحفّز ذلك لديهم.

التكلّم والمعالم التنموية

عندما يبدأ طفلك “بالحديث”، فإنه يتباهى بمهاراته اللغوية الجديدة. بالتأكيد، ليس لديك أي فكرة عما يقول، لكن هذه المسرحية المرحة ستؤدي في النهاية إلى كلمات حقيقية. في الواقع، تمنحك الثرثرة نظرة خاطفة على تطوره المعرفي، حيث يحفظ الأصوات ويكررها، ويأخذ وقتًا في التفكير فيما يريد قوله، ويتعلّم كيفية استخدام الأفعال اللفظية وغير اللفظية.
هناك عنصر اجتماعي للثرثرة أيضًا. قبل أن يقول طفلك كلمة محددة، يتعلّم قواعد اللغة والتنشئة الاجتماعية من خلال مراقبتك. يرى طفلك كيف تتفاعلين مع الأصوات ويلاحظ كيف تتناوبين على التحدث مع الآخرين. من خلال ذلك، يتعلّم اللّغة ويقلّد كيف يتفاعل الآخرون معه لفظيًا.

 
متى يبدأ الطفل بالكلام؟

يقول الخبراء إنّ قرب نهاية السنة الأولى لطفلك هي محطّة مهمّة لبدء الطفل بالكلام. سوف يثرثر في سلاسل أطول من المقاطع القصيرة المتنوعة التي لا معنى لها، وذلك باستخدام نغمة وإيقاع يحاكي إيقاع شخص بالغ. هذه المرحلة من المصطلحات هي مقدمة للتحدث بالكلمات الأولى، والتي تحدث عادة في وقت قريب من عيد ميلاد طفلك الأول.


بمجرد أن يتدرّب طفلك على استخدام شفاهه ولسانه لتكوين الأصوات، عادةً ما بين 6 إلى 7 أشهر، ستصبح الثرثرة شبيهة بالكلام. ستسمعين مجموعة متنوعة من الأصوات، مثل بابابابابا بي بي بي بي وغيرها من جمع لأكثر من حرف.


قد يبدو أن طفلك الصغير يطمس الأصوات العشوائية، ولكن إذا انتبهت جيدًا، ستلاحظين التغييرات في النغمة والتأثيرات عندما يتحدّث. قد يرتفع صوته في نهاية سلسلة من الثرثرة، كما لو أنه يطرح سؤالًا.


ستلاحظين أيضًا أن طفلك قد يتوقّف موقتًا بعد قول ما يدور في ذهنه، ويبدو أنه ينتظر الردّ. هذا لأنّ الأطفال يتعلّمون بسرعة أن المحادثة هي أمر أخذ وردّ، وليس مجرّد شخص واحد يتكلّم مع نفسه.

إليك المزيد: 8 علامات تدل على معدّل ذكاء مرتفع عند رضيعك!

طرق لتحفيز النطق لدى الطفل
على الرغم من أنه من المحتمل أن يدرك طفلك المهارات اللغوية في مرحلة محددة، إلا أنه يوجد الكثير مما يمكنك فعله في هذه الأثناء لتشجيع الكلام والمساعدة في تطوير مهاراته اللغوية. إليك أبرز الطرق لتحقيق ذلك:

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top