مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 


هل تحاولين تطوير مهارات القراءة لدى طفلك؟ تعد القراءة جزءاً مهماً من حياة كل فرد، ولكنها أكثر أهمية في حياة طفلك؛ لأنها في مرحلة التعلم، وسيكون هناك قدر كبير من القراءة المطلوبة في حياته المدرسية. بادئ ذي بدء، سوف يتعلمون كيفية القراءة، وبعد ذلك سوف يقرؤون للتعلم. وبالتالي بصفتك مدرّسة/أماً، يجب عليك التأكد من أن القراءة والتعلم يجب أن يكونا نشاطاً ممتعاً.

نصائح لتحسين مهارات القراءة عند الأطفال

1. علّمي طفلك الغرض من القراءة

من الجيد دائماً معرفة الغرض من القراءة. سواء كان ذلك للحصول على المعلومات أم للمتعة أم لدورة تعليمية معينة. تتطلب كل أنواع القراءة أسلوباً مختلفاً بعض الشيء. لذلك ينصح بتعليم طفلك الغرض من القراءة.
فمثلاً؛ القراءة للمتعة وتشمل قراءة القصص والروايات. إنه نوع القراءة فاسمحي له بتخمين المعنى، وتكون القراءة ذات طبيعة شاملة، بينما القراءة للحصول على المعلومات تكون مكثفة؛ حيث تحتاج إلى التركيز على كل التفاصيل الدقيقة.

2. حددي وقتاً للقراءة

لجعل طفلك متحمساً للقراءة، تأكدي من تحديد وقت القراءة العادي. يمكن أن يكون قبل النوم، أو في المساء أو في الصباح. أي ما يناسبك أنت وطفلك، حاولي الالتزام مرة واحدة كل يوم. بعد وقت قصير عندما يتمكن طفلك من القراءة بنفسه، سيتوقع ذلك الوقت. يمكنك أيضاً إعطاء المهام وتحديد أهداف القراءة لطفلك.

3. اقرئي بصوت عال

تساعد القراءة بصوت عالٍ طفلك على تطوير مهارات القراءة؛ لأنها تجعله يشارك بالكامل في النص. تنشغل عيناه عندما يستمع إلى كلماتك. فهذا يساعد في تحسين اللكنة. يتعلم القراءة من خلال تعديل الصوت الصحيح والنغمات والتعبيرات الصحيحة التي تُعطَى بعلامات الترقيم.

4. اشتري له كتباً للقراءة

اشتري كتب قراءة مختلفة للمنزل، حسب عمر طفلك. يمكنك شراء مجلة الأطفال بالصور الملونة أو كتب القصص والتخيلات من بين مواد القراءة الأخرى التي تعتقدين أنها ستثير اهتمام طفلك.

5. أخضعيه لتمارين القراءة

حُثِّي ابنك على جعل القراءة جزءاً من حياته. اطلبي منه قراءة الكتب أو القوائم أو لافتات الشوارع أو اللوحات الإعلانية، أو بيانات السفر العامة أو النشرات المناخية أو منشورات الصور المتحركة، أو بعض المعلومات العادية الأخرى مثل قراءة الملصقات أثناء شراء مواد البقالة.

6. فكرّي بإنشاء مكتبة في البيت

هكذا سيعتاد طفلك على القراءة من مكتبة البيت، وعندما يبدأ طفلك في القراءة، دعي الخروج في نزهة يكون إلى المكتبة العامة، فهذا سيجذب طفلك للقراءة وسيتناول الكتب بحماس.

7. حسّني مفردات الطفل

عند تعليم طفلك القراءة، حاولي أن يكون بجانبك قاموس وقلم ومذكرة. في كل مرة ترين كلمة جديدة، ما عليك سوى التحقق من الكلمة في القاموس وتدوينها. حاولي أيضاً أن تشرحي لأطفالك معنى مختلفاً لأشباه الجمل الفعلية. على الرغم من أنها ليست المعنى الحرفي للكلمات، ولكنها ستكون رمزية بعض الشيء.
هذه عادة جيدة لتعليم طفلك استخدام القاموس للكلمات الصعبة. نتيجة لذلك، سوف يساعده ذلك على تحسين فهمه للمعاني. القراء الجيدون يهتمون دائماً بكل كلمة أو جملة أو عبارة، تأكدي من تعليم طفلك الانتباه أثناء القراءة.

8. اجعلي القراءة عادة عائلية

يمكنك فعل ذلك بالحديث عن الكتب أثناء العشاء، أو تحديد الوقت الذي سيقرأ فيه جميع أفراد الأسرة شيئاً يحبونه، لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل. كوني مثالاً يُحتذَى به. وامنحي ابنك فرصة لرؤية حماسك للقراءة.

9. أظهري الشغف في قراءة طفلك

في اللحظة التي يقرأ فيها ابنك الصغير، امدحيه، تؤثر طريقة استجابتك في قدرات طفلك على القراءة؛ لذا تأكدي من أن تكوني إيجابية في ردك.

10. اعملي على تقوية قدراته الإملائية

في أغلب الأحيان لا يستطيع الطفل تحسين مهارات القراءة لديه؛ لأنه ضاع بكلمات جديدة يجد صعوبة في فهمها. والنتيجة هي أن الطفل سوف يكتشف طرقاً للامتناع عن القراءة. بصفتك أماً يمكنك لعب ألعاب الكلمات مع أطفالك لتقوية قدراتهم الإملائية، وبالتالي ترك انطباع في دماغه الصغير أن التهجئة يمكن أن تكون ممتعة أيضاً.

11. اجعلي القراءة مكثفة

تتضمن القراءة المكثفة القراءة بالتفصيل، والاهتمام بكل كلمة وكل عبارة وكل جملة؛ بهدف الحصول على معلومات مفصلة. إنها تقنية مهمة لأنها تساعد طفلك في فهم النص بشكل أفضل، والتركيز على معاني الكلمات. كما أنه مفيد في تحسين المفردات ما يؤدي إلى زيادة تحسين مهارات القراءة.
تعرّفي إلى المزيد: صعوبات التعلم: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

12. اجعلي القراءة مستفيضة

هذا النوع من القراءة يشبه تطوير هواية أو السعي وراءها. غالباً ما تقرئين هنا الروايات أو القصص أو المقالات التي تناسب اهتمامات طفلك.
إنه نوع القراءة الذي يمكن أن يساعد طفلك في زيادة سرعة القراءة. وهنا يخمن القارئ المعنى حسب النص، ويقرأ بسرعة للوصول إلى نهاية النص. هذا أيضاً أسلوب مفيد جداً لتحسين مهارات القراءة.

13. ابحثي عن مشاكل طفلك مع القراءة

غالباً ما تُترك مشكلات القراءة من دون اكتشافها؛ حتى يتضح أنها نقطة اللاعودة. لذا احترسي مما إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في قراءة أو تفسير أو فهم أي كلمة. تأكدي من أنه يفهم ما يقرأ.

14. ابحثي عن مساعدة لمشاكل القراءة

إذا كنتِ تشعرين بأن طفلك يعاني من مشاكل في القراءة مثل أنه لا يفهم ما يقرؤه، ويواجه مشكلات في التعبير عن الكلمات، فمن المستحسن البحث عن مساعدة فورية من المعلمين.

15. راجعي ما يقرأ

اطلبي من طفلك كتابة مراجعة على الكتاب بمجرد انتهائه من القراءة. ستساعده كتابة الأفكار الرئيسية بالكلمات الخاصة، ثم إعادة قراءتها في التحقق من قدرته على فهم النص. كما أنه سيعزز مهاراته الكتابية إلى جانب تحسين أسئلة الفهم.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top