آخر المواضيع

أم الفحم: المجلس البلدي يصادق على رفع ضريبة الأرنونا بنسبة 7.5% على المحال التجارية عام 2020



عقد امس الاثنين جلسة التصويت على رفع ضريبة الارنونا لسنة 2020 فقد صوت المحامي توفيق سعيد والمحامي رائد كساب ضد القرار و3 اعضاء امتنعوا عن التصويت وهم الاستاذ وحدي حسن  والاستاذ بلال ظاهر والمحامي طارق ابو جارور  وباقي الاعضاء ومن ضمنهم شباب التغيير صوتوا مع القرار. وقد تم قبول القرار بالاغلبية. 
وفي تصريح للمحامي توفيق سعيد جبارين  أمام المجلس البلدي أنه هذه الجلسة غير قانونيه وهذا حسب البند 276 (د) لقانون البلديات الذي يلزم بلدية أم الفحم بنشر أمر الضريبي لسنة 2020 أمام الجمهور في موقع الانترنت التابع البلديه على الأقل 10 ايام قبل موعد الجلسه الأمر الذي فاجئ رئيس البلدية والذي بدأ مرتبكا لان البلدية لم تلتزم بتعليمات القانون مما سيادي الى إلغاء أي قرار سيتخذه رئيس البلدية وإئتلافه في موضوع الأمر الضريبه ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم هو آخر يوم للمصادقة على الأمر الضريبه لسنة 2020 وانه في هذه الحاله سيكون أمر الضريبه لسنة 2019 هو ساري المفعول لسنة 2020 ولكن بالرغم من ذلك أصر رئيس البلدية على التصويت على الأمر الضريبي بالرغم من عدم قانونيته .
بيان شباب التغيير
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
الى اهلنا في مدينة ام الفحم وخاصة اصحاب المحلات التجارية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اليوم الاثنين الموافق 1.7.2019 اقيمت جلسة التصويت على رفع ضريبة الارنونا لسنة 2020 للسنة الثالثة على التوالي وذلك ضمن خطة الاشفاء التي وقعت عليها بلدية ام الفحم وتعهدت بها في السنوات السابقة امام وزارة الداخلية.
نحن في حركة شباب التغيير والممثلة في بلدية ام الفحم بنائب رئيس البلدية المحامي علي بركات وعضو الادارة السيد وافي فخري وعضو الادارة الدكتور محمد يوسف ابو حفيظة وبعد ان دخلنا في الائتلاف البلدي وتحديدا في تاريخ 1/2/2019 كان هناك تصويت لرفع ضريبة الارنونا لسنة 2019 وقلنا في الجلسة غير الاعتيادية باننا مع رفع ضريبة الارنونا لسنة 2019 على المؤسسات الحكومية والبنوك وشركات التامين ويجب ان نفصل ما بين المحلات التجارية في المناطق المهمشه والنائية.
اما بالنسبة للجلسة غير الاعتيادية والتي كانت اليوم تاريخ 1/7/2019والتي ناقشنا فيها موضوع رفع نسبة الارنونا للمرة الثالثة على التوالي حسب اتفاقية وخطة الاشفاء لمدينتنا الحبيبة .
ان موقفنا لا يخفى على احد فقد عارضنا وبشدة رفع نسبة الارنونا لسنة 2020 وذلك تخوفا منا على اغلاق بعض المحلات التجارية ابوابها وخاصة في الاماكن المهمشه والنائية وقلنا بكل وضوح باننا يجب ان نتجند لدعم المصالح التجارية وانعاشها اقتصاديا .
لذلك تحركاتنا لمصلحة المواطن الفحماوي والتاجر الفحماوي لم تتوقف، وبفضل الله استطعنا ان نحدد جلسة مستعجله مع متصرف لواء حيفا في الداخلية السيد فايز حنا محورها موضوع الارنونا على المحلات التجارية .
ثانيا :كما وتم الاتفاق مع رئيس البلدية بالتعاون المطلق في دعم المحلات التجارية والمتضرره بشكل كبير من هذا القرار عن طريق تقديم طلب خاص للتخفيف من مبلغ الارنونا وسيتم متابعة الامر من نائب رئيس البلدية المحامي علي بركات.
ثالثا: تم الاتفاق على تاسيس غرفة تجارية في مدينة ام الفحم وسيتم العمل على انعاش المحلات التجارية عن طريق مشاريع وخطط داخل الغرفة التجارية برئاسة المحامي علي بركات رئيس لجنة التجارة والصناعة .
لذلك وبعد التوصل الى هذه البنود المهمة والتي عادلت الموازنة ما بين واجب البلدية احترام الاتفاق ما بين الداخلية والبلدية وعدم حرمان البلدية من الاموال والهبات المقرر تحويلها الى بلدية ام الفحم بسبب عدم التصويت على رفع النسبة.
ومن هنا تم تصويت حركة شباب التغيير على القرار بعد الاتفاق على مطالبنا في البنود المذكورة اعلاه.
والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون. صدق الله العظيم

 
عضو البلدية الاستاذ وجدي حسن:
في 19/6/2017 صادق المجلس البلدي على رفع نسبة الضريبة 7.5% كمرحلة اولى ضمن خطة الاشفاء، وتم التصويت مرة اخرى في 11/2018 على نسبة اخرى مماثلة، وكنت حينها عضوا جديدا في المجلس البلدي واقترحت تشكيل لجنة لدراسة فكرة "الحساب التفاضلي" لفرض الضريبة على المؤسسات والمحلات التجارية، واقترحت تنويع مصادر الدخل وملاحقة المتهربين وتعميق جباية الديون المتراكمة وتخفيف العبيء الضريبي عن كاهل البسطاء والكادحين وو....وفي جلسة 22/2/2019، طرحت نفس الفكرة مرة اخرى، باسم نور المستقبل، وكان الاتفاق ان تقام لجنة لبحث هذا الاقتراح ودراسته بتعمق.....لكن هذا لم يحدث، لذا قررنا في نور المستقبل يوم امس، الامتناع عن التصويت مع رفع النسبة وقدمنا والاخ بلال وطارق ورائد ملاحظاتنا واقتراحتنا وموقفنا..... نحن مع تعميق الجباية وملاحقة المتهربين وبنفس الوقت والاهم مع الحساب التفاضلي حتى للمؤسسات والمحال التجارية......نأمل ان يكون ذلك قريبا...............لا يقل اهمية، بل ربما يزيد، فاننا طرحنا يوم امس موضوع اراضي دريهمة، بطلب شخصي مني، بحضور لفيف من اصحاب الاراضي واعضاء من اللجنة الشعبية للدفاع عن اراضي دريهمة، ونجحنا وبدعم كل اعضاء البلدية ورئيسها تبني اقتراحنا المقدم للبلدية بالرفض التام لتوصيات السلطة "تحريش اراضي دريهمة"، وعدم التخلي عنها وعن اي ارض تسعى السلطة لمصادرتها.......وسنواصل عملنا حتى تتنازل السلطة عن مخططها......

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا