آخر المواضيع

أردني يطهو أكبر "سدر" منسف بالعالم بتكلفة مالية خيالية



تمكن المهندس شاهر عبد الله الباشا، من إدخال "وجبة المنسف" إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك عبر إعداد "سدر منسف" الأكبر من نوعه في العالم.

وأعد المهندس شاهر البالغ من العمر (34 عاماً) سدر منسف عملاق بقطر ثلاثين متراً، وأضاف قائلاً: إن "المأدبة ضخمة ستبلغ كلفتها 146 ألف دينار (206 ألاف دولار)".



وأوضح المهندس، أنه استغرق حوالي 9 ساعات عمل متواصلة لإعداد "سدر المنسف"، وذلك ضمن احتفال تراثي فلكلوري بحضور ممثلين عن الموسوعة، إلى جانب حوالي سبعة آلاف شخص .

وقال: "إن المنسف يتكون من خمسة آلاف كغم من اللحم و 2500 كغم من الأرز و2500 كغم من لبن المخيض، وألف كغم من الجميد البلدي، و 980 كغم من الصنوبر،



و 1750 كغم من اللوز و150 كغم من السمنة النباتية، و65 كغم من السمنة البلدية و 35 ألف رغيف من خبز الشراك و 275 كغم من بهارات المنسف .

وأشار إلى أن مساحة سدر المنسف العملاق تبلغ 490 م2 850و م2 من الصاج "المكلفن" المعتمد من وزارة الصحة وغير القابل للصدأ أو الأكسدة، وبمعق عشرة سم

وارتفاع متر عن سطح الأرض 600و م طولي من الحديد الصلب لحمل السدر العملاق كأرجل وقواعد متينة 400و م3 من التراب الحراري للمحافظة على درجة حرارة الأكل .

وأوضح المهندس، أن العمل سيقسم على خمس فرق رئيسية بقيادة كبير للطهاة، إذ نتكون كل فرقة من طاه رئيسي و15مساعداً بمشاركة 15 قصابا لتقطيع اللحمة بوزن

250 غم للقطعة الواحدة، وباستخدام 90 قدراً للطهي و90 أنبوبة غاز و150متطوعا لمساعدة الطهاة لنقل وترتيب محتويات سدر المنسف، مضيفاً: "إلى جانب وجود مراقبي صحة من وزارة الصحة" .

ولفت إلى أنه سيتم سكب محتويات السدر العملاق برافعات صممت خصيصاً لهذه الغاية، منوهاً إلى أن توزيع الطعام على الحضور والأطفال عبر "مغارف" لها وصلات


يصل طولها إلى 30 م لتمكين المتطوعين من سكب الطعام عبر لجنة الضيافة بإشراف احد الفنادق من فئة خمس نجوم.

يشار إلى أن المنسف أشهر وجبات الأردن، وتمتد لتشمل منطقة بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين وجنوب سوريا وشمال السعودية.

ويعتبر الأردنيون والفلسطينيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، وهو طبق شعبي في فلسطين، فيطبخ بالأعراس والأتراح ومختلف المناسبات.

ويتألف المنسف خصوصاً من ثريد لحم الضأن بلبنها والخبز والبرغل أو الأرز، كما ويتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب.

ويحاول المهندس صاحب الفكرة، تسجيل أربعة أرقام قياسية جديدة للأردن ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال إعداد أكبر سدر منسف أردني وأكبر لوحة

إعلانية بالعالم مشكلة ببصمات أيدي مائتي ألف شخص بطول 60 م وبعرض 10 م، وذلك باستخدام أحبار خاصة لضمان جودتها.

وإلى ذلك تجهيز أكبر شمعة "العملاقة "بالعالم بطول7م وبعرض 4 م باستخدام ما يقارب"1100 كغم من مادة الشمع وأكبر خيمة بالعالم من غير أعمدة ارتكاز لكن ضيق الوقت حال دون تنفيذ الخيمة .







إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا