مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 قُتلت الناشطة في المنتدى النسائي الشفاعمري، جوهرة خنيفس، (28 عاما) في انفجار مركبة بالقرب من مدخل مدينة شفاعمرو، مساء أمس الثلاثاء، بحسب ما أعلنت الطواقم الطبية، إذ تم تفجير مركبتها بعبوة ناسفة، وفقا للتحقيقات الأولية للشرطة.


والضحية ابنة نائب رئيس بلدية شفاعمرو، فرج خنيفس، ووالدتها بديعة خنيفس تعمل في وحدة النهوض بمكانة المرأة في البلدية.


ووفقا للتقارير فإن مركبة خاصة تعرضت للتفجير على شارع رقم 781 بالقرب من مدخل شفاعمرو، ما أدى إلى اشتعال النار في المركبة.

ووصلت طواقم الإنقاذ إلى المكان وعملت على إخماد الحريق، وتبين لاحقا وجود عالق داخل المركبة وقد فارق الحياة نتيجة الانفجار والحريق.




وذكرت الطواقم الطبية أنه "بعد انتهاء عمليات الإطفاء رصدنا مصابا داخل المركبة، كان فاقدا للوعي إثر تعرضه لإصابة شديدة"، وقالت إن حالة المصاب "لم تترك لها خيارا سوى إقرار وفاته".

وذُكر لاحقا أن الضحية هي الناشطة في المنتدى النسائي الشفاعمري، جوهرة خنيفس.

 
وفتحت الشرطة ملفا للتحقيق في ملابسات الجريمة، ولم يُبلّغ عن خلفيتها أو اعتقال مشتبهين باقتراف الجريمة.

ونقلت مصادر صحافية أن الشرطة تحقق في الاشتباه بأن أحد أقارب خنيفس متورط في جريمة قتل الضحية على خلفية نشاطها في المجتمع.

فرج خنيفس والد الضحية جوهرة: ابنتي لم تكن مهددة.. تخرجت من التخنيون وكانت لديها أحلام كبيرة


الوالد فرج خنيفس

ذكرت مصادر في الشرطة بان هناك تخمينات تشير إلى أن من قتل جوهرة خنيفس (28 عاما) هو قربب للعائلة، ذلك على خلفية نشاطها الإجتماعي وخديثها الجريء حول العنف والقتل. 

وقال فرج خنيفس والد الضحية: "ابنتي انسانة رائعة وعزيزة على قلوبنا، ونحبها بشكل كبير، ونحن مصدومون مما حصل ولا نصدق بأنها قد فارقت الحياة، حيث كنت انا وهي سوية نتحدث ونضحك ونلعب مع حفيدي ليلة أمس، وكانت لحظات سعيدة، ومن ثم خرجت لحفل زفاف، وبعدها تلقيت الخبر المفجع".

وحول ما يقال بان هناك شبهات بان قريب من العائلة هو من قتلها قال: "اننا ننفي هذه الأقاويل والإشاعات التي لا اساس لها من الصحة، ولا اعتقد بان أحد الأقارب ضالع بالجريمة، ونحن نؤمن بان الشرطة تحقق وقد تكون لديها قدرات للوصول الى القاتل الذي خطف منا ابنتنا".

وواصل الأب حديثه:" ابنتي كانت فعالة اجتماعيا وتعبر عن ارائها، وانسانة نشيطة وموهوبة، وقد درست في معهد التخنيون وبعدها أخذت اجازة، وكانت تعمل في البورصة، ولم تشعر باي تهديد ولم تتلق أي تهديد من قبل حتى بل كانت تتجول بحرية مطلقة وبدون اي تهديدات".

شفاعمرو تبكي ابنتها| بالفيديو- الضحية جوهرة خنيفس شاركت بحملة ضد العنف وقتلت بانفجار سيارتها


شاركت ضحية جريمة القتل الشابة جوهرة خنيفس بفيديو من حملة ضد العنف والتي كانت بمبادرة من والدتها بديعة خنيفسالتي تعمل في وحدة النهوض بمكانة المرأة في البلدية. حيث أخذت في الفيديو دور العروس. 

شاهدوا - جوهرة خنيفس ضحية جريمة القتل في شفاعمرو شاركت في فيديو ضد القتل والعنف




وسادت أجواء من الحزن والصدمة بين أقارب وصديقات الضحية التي عرفت بنشاطها في شفاعمرو، وتجمهر عدد من الأهالي في محيط منزل عائلة خنيفس، معربين عن استنكارهم للجريمة، ووقوفهم إلى جانب العائلة الثاكل.

آخر ما قالته جوهرة خنيفس عن العنف والجريمة

.


اعتبرت الناشطة في المنتدى النسائي الشفاعمري، جوهرة خنيفس، في حديث لـ"عرب 48"، يوم 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، أن "ظاهرة العنف واحدة من الظواهر السلبية التي نواجهها، وهي تأتي نتيجة لانعدام الشعور بالأمان في مجتمعنا العربي، مما يعيق تقدمنا في كافة مناحي الحياة، فانعدام الأمان يخلق نوعا من القلق والخوف والارتياب لدى أبناء المجتمع الذين يلجأون في تصديهم لذلك إلى البحث عن وسائل دفاع ذاتية، وهنا تكمن المشكلة، إذ أن الكثيرين يعمدون إلى حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم نتيجة شعورهم بأن الدولة غير آبهة بهم وبحماية أرواحهم".

وأشارت إلى أن "الفراغ يلعب أيضا دورا في اتساع دائرة العنف، إذ أن الفراغ يخلق نوعا من العزلة المجتمعية مع انعدام الأطر الجامعة لأبناء المجتمع، وتخلق نوعا من الصعوبات في التكيف مع المجتمع نتيجة للتهميش المتعمد من قبل الدولة، ولمواجهة الفراغ علينا ملء الفراغ بنشاطات إيجابية ومثمرة، وهذا ما سيؤدي بالنتيجة إلى شعور الفرد بذاته وكيانه فيبتعد بالتالي عن العنف ومسبباته. علينا أن نكون واعين لما يدور حولنا وأيضا إيجاد الوسائل التي تمكننا من التعامل مع الأجهزة الأمنية التي تتربص بنا وتعمل على تهميشنا، بل وقمعنا، وهذا ما يمكنني إطلاق مسمى العنف المؤسساتي عليه".

وختمت خنيفس بالقول إنه "أيضا للعنف دوافعه الأخرى كالجهل المتفشي لدى شريحة واسعة من المجتمع، والتي ترى أن حمل السلاح هو من سيؤمن لها الحماية والأمان، على الرغم من أنه بحد ذاته أحد مسببات العنف. في النهاية، أؤكد على أنه يجب علينا أن نتعايش مع الظروف، وأن نتصدى للعنف وأسبابه، لنتمكن من العيش بسلام وأمن وطمأنينة كسائر الشعوب المتقدمة التي تنعم بالأمن والأمان".


بلدية شفاعمرو: نرى في هذا العمل الإجرامي تجاوزا لكافة الخطوط الحمراء التي تهدد مجتمعنا وتودي به إلى حافة الانهيار


عرسان ياسين رئيس بلدية شفاعمرو لوازكام : يا ويلك من الله أيها القاتل ؟ صوت البكاء يملأ المدينة

" ما حصل امر لا يمكن تصوره وجريمة بشعة نكراء لا يمكن تخيلها , كيف لهذا القاتل ان يضع قنبلة في سيارة شابة ويفجرها ويقتلها , كيف وصلت بنا الأحوال الى هنا ؟ هل يعقل ان تقتل شابة بهذه الطريقة البشعة ؟ أقول للقاتل : الا تخاف من الله ؟ الم تسمع صباح اليوم صوت البكاء في كل بيت بشفاعمرو ؟ "

هذا ما قاله عرسان ياسين رئيس بلدية شفاعمرو في حديث لموقع وتطبيق وازكام صباح اليوم الأربعاء في اعقاب جريمة قتل الشابة جوهرة خنيفس ابنة نائب رئيس البلدية فرج خنيفس فجر اليوم بعد وضع قنبلة في سيارتها وتفجيرها .

وأضاف عرسان ياسين :" اعرف المرحومة جيدا وتربطني بالعائلة علاقة قوية , لا اطيب ولا أروع من هكذا عائلة , لا ناقة لهم ولا جمل في الاجرام والعنف او ما شابه , وعندما سمعت الخبر لم اتحمل واجهشت بالبكاء حزنا والما , فالمصاب جلل والجريمة نكراء بشعة "

وقال عرسان ياسين :" الشابة المرحومة جوهرة كانت تركب سيارتها ولدى وصولها الى مركز المسن بالمدينة انفجرت السيارة هناك ولم تنجح الطواقم الطبية بانقاذ حياتها ؟ فلله ما اعطى ولله ما اخذ , اعزي عائلة حبيبي وصديقي فرج خنيفس واشاطرهم احزانهم وأتمنى من الله ان يلهمه الصبر والسلوان على فقدانهم الجلل "

وانهى عرسان ياسين :" ننتظر تحقيقات الشرطة ولا ندري ما خلفية الحادث فكل الأمور واتجاهات التحقيقات مفتوحة الان "
وأصدرت بلدية شفاعمرو، صباح اليوم الأربعاء، بيانا جاء فيه إن "بلدية شفاعمرو، الرئيس وأعضاء المجلس البلدي والموظفون، يقفون وراء عائلة نائب رئيس البلدية، فرج خنيفس وعقيلته بديعة مستشارة رئيس البلدية لشؤون المرأة، ويستنكرون بشدة الحادث المأساوي الذي أودى بحياة ابنتهما جوهرة إثر انفجار سيارتها".

 
وذُكر فيه أيضا أن "هذا الخبر الذي وقع كالصاعقة على شفاعمرو عامة يأتي ضمن سلسلة العنف والأعمال الإجرامية التي تجتاح المجتمع العربي في البلاد منذ سنوات. إننا نرى في هذا العمل الإجرامي تجاوزا لكافة الخطوط الحمراء التي تهدد مجتمعنا وتودي به إلى حافة الانهيار. ونحن، إذ نقف جنبا إلى جنب مع العائلة الكريمة، نطالب كافة المسؤولين من حكومة وشرطة اتخاذ كافة التدابير للكشف عن الجناة، ووضع حد لهذه الأعمال الإجرامية. البلدية بكامل هيئتها في تواصل دائم لمتابعة الحدث وحيثياته واتخاذ الإجراءات اللازمة. كما تعلن عن إلغاء نشاطات احتفالاتها بيوم الطفل المقررة لهذا اليوم".




وفي واقعة عنف منفصلة، أصيب شخصان في جريمة طعن ارتكبت مساء الثلاثاء، في بلدة شقيب السلام في منطقة النقب، بحسب ما أفادت الشرطة.

وأفادت الطواقم الطبية بأنها نقلت مصابين حالة أحدهما (42 عاما) خطيرة والآخر (27 عاما) حالته طفيفة، إلى مستشفى "سوروكا" في مدينة بئر السبع.

وذكرت أنها قدمت العلاج لشخصين إثر إصابتهما في "واقعة عنف" لم تحددها.


من جانبها، رجّحت الشرطة في بيان أن الضحيتين أصيبا في جريمة طعن. وقالت إن عناصرها هرعوا إلى المكان، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

33 قتيلا في المجتمع العربي منذ مطلع العام

وجاءت جريمة قتل جوهرة خنيفس، وسط تصاعد في أعمال العنف والجريمة في البلدات العربية في مناطق الـ48 خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من التواجد المكثف لقوات الشرطة التي عززت من نشر عناصرها وفتح محطات شرطية.

ويستدل من المعطيات المتوفرة أن عدد ضحايا جرائم القتل في البلدات العربية، بلغ منذ مطلع العام 2022 الجاري، 33 قتيلا، في حصيلة لا تشمل مدينة القدس ومنطقة الجولان السوري المحتلتين.

وبلغت حصيلة ضحايا جرائم القتل بالمجتمع العربي في العام 2021؛ 111 ضحية بينها 16 امرأة؛ لا تشمل ضحايا الجرائم التي وقعت في مدينة القدس وهضبة الجولان المحتلتين.

وبلغت حصيلة ضحايا جرائم القتل بالمجتمع العربي في العام 2020؛ 100 ضحية بينها 16 امرأة؛ لا تشمل ضحايا الجرائم التي وقعت في مدينة القدس وهضبة الجولان المحتلتين.

وقُتل 93 عربيا بينهم 11 امرأة في العام 2019، وفي العام 2018 بلغت حصيلة الضحايا 76 بينها 14 امرأة؛ فيما قُتل 72 عربيا بينهم 10 نساء في العام 2017.

واقتُرفت معظم الجرائم باستخدام السلاح الناري، وأخرى ارتكبت بالاعتداء والطعن بالسكاكين والآلات الحادة، والدهس، وغيرها من الوسائل.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top