مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 



تأمل أوكرانيا استئناف إجلاء المدنيين في مدينة ماريوبول المحاصرة، اليوم الثلاثاء، فيما سيتوجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى البرلمان الأوكراني عبر الفيديو، في أول خطوة من هذا النوع لمسؤول غربي منذ بدء الحرب.
 
ويفترض أن تستأنف عمليات الإجلاء صباح اليوم بدعم من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة ماريوبول التي بات الروس يحتلون الجزء الأكبر منها، على ما أفاد المجلس البلدي للمدينة الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق البلاد.

وفي جنوب غرب أوكرانيا كانت أوديسا الساحلية هدفا مجددا لصواريخ روسية. وندد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنيسكي، مساء الإثنين، بضربة روسية أدت إلى مقتل مراهق وجرح فتاة في الساعة عشرة.

ويخشى الأوكرانيون أن تصبح المدينة أحد أهداف روسيا خصوصا بعد تأكيدات جنرال روسي بأن هجوم الكرملين في أوكرانيا يهدف إلى إقامة ممر من روسيا إلى منطقة ترانسدنيستريا المولدافية الانفصالية يمر عبر أوديسا.

ويزيد الحلفاء الغربيون من ضغوطهم على موسكو ودعمهم لكييف مع خطاب يلقيه رئيس الوزراء البريطاني عبر الفيديو أمام البرلمان الأوكراني، في أول بادرة من هذا النوع لمسؤول غربي منذ بدء الغزو الروسي.

وحتّى الآن، قدّمت بريطانيا إلى أوكرانيا خمسة آلاف صاروخ مضادّ للدبابات وخمس منظومات صاروخية للدفاع الجوي مع أكثر من 100 صاروخ و4.5 أطنان من المتفجّرات.

ويعمل الأوروبيون من جهتهم على تشديد العقوبات الاقتصادية على موسكو. وستقترح الفوضية الأوروبية، في وقت لاحق، اليوم، حزمة سادسة من العقوبات ستشمل جدولا زمنيا لوقف تدريجي لواردات النفط الروسي التي تشكل 30% من واردات الاتحاد الأوروبي على هذا الصعيد.

وفي حال اتفاق الدول السبع والعشرين على هذا الإجراء سيكون وقف مشتريات النفط ومشتقاته تدريجيا على ستة أو ثمانية أشهر مع تدابير فورية المفعول، لا سيما فرض رسوم على النقل بناقلات النفط على ما أفاد مسؤول أوروبي.

وستشمل العقوبات الجديدة أيضا "القطاع المصرفي مع خروج مصارف روسية أخرى من نظام سويفت"، بحسب ما أوضح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.

ومع اقتراب موعد التاسع من أيار/مايو الذي تحتفل فيه روسيا بذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في 1945، تسري تكهنات حول الطريقة التي ستقدم فيها موسكو المكاسب التي حققتها في أوكرانيا.

وفي واشنطن، أشار السفير الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مايكل كاربنتر، إلى معلومات "موثوقة جدا" مفادها أن روسيا تنوي تنظيم استفتاءات "قرابة منتصف أيار/ مايو" في "محاولة لضم" دونيتسك ولوغانسك في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

على الأرض في منطقة دونباس، واصلت القوات الروسية هجومها مع معارك شرسة في محيط إيزيوم وليمان وروبيجني التي يحاول الروس "السيطرة عليها تحضيرا لهجومهم على سيفيرودونيتسك" إحدى المدن الكبرى في دونباس التي لا تزال تحت سيطرة كييف، على ما أكدت هيئة الأركان الأوكرانية.

وفي ما يلي آخر تطورات اليوم التاسع  والستين للحرب:

رئيس بلدية ماريوبول: لا يزال أكثر من 200 مدني في مصنع الصلب الضخم
قال رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية، فاديم بويتشينكو، اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 200 مدني لا يزالون يتحصنون مع مقاتلين في مصنع ضخم للصلب بالمدينة.

وقال إن حوالي مئة ألف مدني في المجمل ما زالوا داخل المدينة الواقعة بجنوب أوكرانيا، والتي تحتلها القوات الروسية.

البابا فرنسيس يؤكّد استعداده لزيارة موسكو للقاء بوتين

أعرب البابا فرنسيس عن استعداده للسفر إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومحاولة وقف القتال في أوكرانيا، في مقابلة نُشرت اليوم، الثلاثاء، في صحيفة "إيل كورييري ديلا سيرا" الإيطالية.

وأكّد أنه "اتصل عبر الهاتف" بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، "في اليوم الأول من الحرب". وأضاف "لكنني لم أتصل ببوتين. كنت قد كلّمته في كانون الأول/ديسمبر بمناسبة عيد مولدي، لكن هذه المرة كلّا، لم أكلّمه".

وتابع "في ما بعد، بعد 20 يومًا من اندلاع الحرب، طلبت من الكاردينال (بيترو) بارولين" المسؤول الثاني في الفاتيكان "أن يوجه إلى بوتين، رسالة مفادها أنني على استعداد للذهاب إلى موسكو".

الكرملين: بوتين وقع مرسوما بفرض عقوبات ثأرية جديدة

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسوما بفرض عقوبات اقتصادية ثأرية ردا على "الممارسات غير الودية التي اتخذتها بعض الدول الأجنبية والمنظمات الدولية".

وبموجب المرسوم الجديد، تحظر روسيا تصدير المنتجات والمواد الخام إلى الأشخاص والكيانات المشمولة بالعقوبات. كما يحظر المرسوم المعاملات مع الأفراد والشركات الأجنبية التي تطالها العقوبات الثأرية الروسية، ويسمح للأطراف الروسية بعدم الوفاء بالتزاماتها تجاههم.

ماكرون يتحدث هاتفيا مع بوتين يوم الثلاثاء

قال مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إن ماكرون سيتحدث هاتفيا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ظهر اليوم الثلاثاء، بتوقيت باريس.

ورغم أن الرئيسين كان يتحدثان بشكل دوري في الأسابيع الأولى التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت آخر مكالمة لماكرون مع بوتين في 29 آذار/ مارس.

وقال قصر الإليزيه إن المكالمة الهاتفية، الثلاثاء، ستتم بمبادرة من ماكرون، وتأتي في أعقاب مكالمة أجراها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت.

روسيا: إصابة مركز لوجستي قرب أوديسا يستخدم لتوصيل أسلحة غربية
قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن صواريخ روسية عالية الدقة أصابت مركزا لوجستيا يقع في مطار عسكري بالقرب من أوديسا الأوكرانية، كان يستخدم في توصيل أسلحة قدمها الغرب لكييف.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية "تم تدمير حظائر تضم طائرات مسيرة من طراز بيرقدار تي.بي2، بالإضافة إلى أسلحة صاروخية وذخائر من الولايات المتحدة ودول أوروبية".

هنغاريا: لن ندعم فرض عقوبات على شحنات النفط والغاز الروسية

 قال وزير خارجية بلغاريا، بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لن تساند فرض عقوبات تقف حائلا أمام شحنات النفط والغاز الروسية إلى المجر.

وأضاف سيارتو أن شحنات النفط الروسية عبر خط أنابيب دروجبا تمثل حوالي 65% من النفط الذي تحتاجه المجر ولا توجد طرق إمداد بديلة يمكن أن تحل محل ذلك.

رئيس بلدية ماريوبول: لا يزال أكثر من 200 مدني في مصنع الصلب الضخم
قال رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية، فاديم بويتشينكو، اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 200 مدني لا يزالون يتحصنون مع مقاتلين في مصنع ضخم للصلب بالمدينة.

وقال إن حوالي مئة ألف مدني في المجمل ما زالوا داخل المدينة الواقعة بجنوب أوكرانيا، والتي تحتلها القوات الروسية.
بريطانيا تتعهد بمساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار

أعلنت بريطانيا أنها ستمد أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني (375 مليون دولار) تشمل معدات حرب إلكترونية ونظام رادار مضاد للصواريخ.

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن المساعدات ستشمل أيضا مناظير للرؤية الليلية وأدوات للتشويش على نظم ملاحة الأقمار الاصطناعية وطائرات مُسيّرة للرفع الثقيل لإعادة إمداد القوات الأوكرانية وسيارات مدرعة للمسؤولين المدنيين.

موسكو: 1847 طفلا بين آلاف نقلوا من أوكرانيا إلى روسيا

 قالت وزارة الدفاع الروسية، إن أكثر من 11,500 منهم 1,847 طفلا نُقلوا من أوكرانيا إلى روسيا، أمس، الاثنين، بدون مشاركة السلطات الأوكرانية.

يشمل هذا العدد عمليات إجلاء من منطقتين دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعترفت روسيا باستقلالهما قبل بدء غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

وتقول روسيا إنه تم إجلاء السكان بناء على طلبهم، في حين تقول أوكرانيا إن موسكو رحلت قسرا آلاف السكان منذ بدء الحرب.

تقرير: روسيا تعتزم إنهاء الحرب في أوكرانيا في التاسع أيار

قال البابا فرنسيس في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء، إنه طلب الاجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بموسكو، في محاولة لوقف الحرب في أوكرانيا، لكنه لم يتلق ردا.

وفي تصريحات لصحيفة "كورير ديلا سيرا" الإيطالية، قال الباب إن البطريرك كيريل من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الذي أيد الحرب "لا يمكن أن يصير خادم المذبح بالنسبة لبوتين".

وأضاف أن رئيس وزراء المجر أبلغه أن روسيا تعتزم إنهاء الحرب في أوكرانيا في التاسع من أيار/ مايو الجاري.

مقتل 3 مدنيين قتلوا بقصف روسي في الشرق

تدور معارك ضارية في جبهات عدة شرقي أوكرانيا، حيث قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تحاول السيطرة على بلدة روبيجني الواقعة على خط القتال في إقليم لوغانسك، وتستعد للهجوم على بلدة سيفيرودونيتسك القريبة.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل حوالي 450 عسكريا أوكرانيا خلال عمليات نفذتها القوات الروسية أمس الاثنين.

وذكر الناطق باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أن القوات الروسية استهدفت نحو 40 موقعا عسكريا أوكرانيا، وتمكنت من إسقاط 10 طائرات مسيرة أوكرانية في مقاطعات خاركيف وخيرسون وزاباروجيا ومنطقتي دونيتسك ولوغانسك، كما تم تدمير طائرة حربية أوكرانية خلال اشتباك جوي في منطقة سلافيانسك، وفق قوله.

من جهتها، أعلنت قوات دونيتسك الانفصالية المدعومة من روسيا أمس الاثنين أن 39 جنديا أوكرانيا قتلوا في المعارك على مختلف جبهات دونيتسك.

كما أعلنت قوات لوغانسك الانفصالية أنها توغلت في مدينة بوبوسنايا غرب مدينة لوغانسك، وأرغمت القوات الأوكرانية على التراجع إلى أجزائها الشمالية والغربية.

وأعلن الانفصاليون أيضا أن قواتهم سيطرت على المنطقة الصناعية في روبيجني التي كان يتحصن فيها الجيش الأوكراني، وعرضوا صورا قالوا إنها لخسائر القوات الأوكرانية.

ودارت أعنف الاشتباكات حول مدينة بوبوسنايا، حيث قال حاكم المنطقة سيرغي غايداي إن القصف كان عنيفا لدرجة أنه لم يكن بالإمكان انتشال الجثث.

قصف أوديسا

وفي جنوب أوكرانيا، قُتل فتى في الـ15 من عمره وأصيب طفل في قصف روسي جديد لمدينة أوديسا، وفق ما أعلنته أمس السلطات البلدية في هذه المدينة الساحلية التي تعرضت لقصف متكرر في الأسابيع الأخيرة.

وقال مجلس المدينة عبر تليغرام إن "ضربة صاروخية على أوديسا ألحقت أضرارا بمبنى كان فيه 5 أشخاص، قضى فتى في الـ15 ونقل طفل آخر قاصر إلى المستشفى"، دون أن يدلي بمعلومات عن مصير الثلاثة الآخرين الذين كانوا في المبنى.

وفي رسالة مصورة نشرها مساء أمس الاثنين ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقصف، وقال "من أجل ماذا؟ بم هدد هؤلاء الأطفال الدولة الروسية؟".

العقوبات الأوروبية

سياسيا، تستعد دول الاتحاد الأوروبي لإعلان حزمة سادسة من العقوبات على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا، وتتضمن حظرا لواردات النفط الروسية وإقصاء مصارف روسية أخرى من نظام سويفت للتعاملات المالية الدولية.

ويعكف المسؤولون الأوروبيون على هذه الخطة بفضل تحول كبير في موقف ألمانيا أكبر مستهلك للطاقة الروسية، إذ أعلنت برلين أمس الاثنين أنها مستعدة لتأييد حظر فوري للنفط الروسي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك "نجحنا في التوصل إلى وضع تكون فيه ألمانيا قادرة على تحمل حظر النفط".

وتعهد المستشار الألماني أولاف شولتز في تصريحات لقناة "زي دي إف" (ZDF) العامة بعدم رفع العقوبات حتى يوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اتفاق للسلام مع أوكرانيا يحظى بالقبول.

وسيناقش سفراء من دول الاتحاد الأوروبي العقوبات المقترحة على النفط الروسي في اجتماع يعقد غدا الأربعاء.

وفي السياق نفسه، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال زيارة إلى بنما "هناك مصارف روسية أخرى ستخرج من سويفت، وفي قطاع الطاقة نعمل على إعداد مقترحات تتيح الحد من واردات الطاقة من روسيا، ولا سيما النفط".

وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية قالت إن "سبيربنك" -وهو أكبر مصرف في روسيا بحصة سوقية تبلغ 37%- سيتم إقصاؤه من سويفت بموجب حزمة العقوبات الجديدة.

واستهدفت المجموعات السابقة من العقوبات الأوروبية إقصاء مصرف "في تي بي" (VTB) ثاني أكبر مصرف في روسيا من نظام سويفت، بالإضافة إلى مصارف "بنك أوتكريتي"، و"نوفيكومبنك"، و"بروميسفيتسبنك"، و"روسيا بنك"، و"سوفكومبنك"، و"فيب".

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top