مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 كثفت القوات الروسية هجماتها على عدة مناطق شرقي وجنوبي أوكرانيا مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، بينما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لقاء مباشر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها استهدفت مستودعا للأسلحة الأميركية والأوروبية قرب مدينة أوديسا.

وأعلنت الوزارة أن القوات الجوية الروسية دمرت بصواريخ عالية الدقة محطة لوجستية في مطار عسكري في منطقة أوديسا تُستخدم لتخزين كمية كبيرة من الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة والدول الأوروبية، كما قال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف إنه تم تدمير 22 منشأة عسكرية في أوكرانيا.

وكان عمدة مدينة أوديسا قد أكد ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الصاروخي الروسي على مبنى سكني في المدينة إلى 8، ووصف الهجوم بالعمل الوحشي عشية الاحتفال بعيد الفصح، وقال المتحدث العسكري لمنطقة أوديسا إن الدفاعات الأوكرانية أسقطت صاروخ كروز فوق المدينة.

وتتعرض خاركيف شرقي أوكرانيا لقصف روسي مكثف منذ صباح الجمعة، خاصة في الأحياء المركزية وسط المدينة ومنطقة سالتوفكا شمالها، وأعلن حاكم خاركيف أن القوات الأوكرانية شنت هجوما مضادا على مواقع القوات الروسية شمال المدينة واستعادت بلدات بيزوكي وسلاتيني وبروديانكا.

إجلاء

في الأثناء، لا تزال عمليات إجلاء المحاصرين في مدينة ماريوبول تواجه عقبات كثيرة في ظل الاتهامات المتبادلة بين الجانبين الروسي والأوكراني بإعاقة سير هذه العمليات، لكن عدداً قليلاً فقط من سكان ماريوبول تمكنوا قبل يومين من الوصول إلى زاباروجيا.

وبينما لقي هؤلاء النصيب الأكبر من الاهتمام يشكو آخرون ممن نزحوا منذ أيام الحرب الأولى من ضعف المساعدات المقدمة لهم.

دعوة

سياسيا، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إلى إجراء مفاوضات مباشرة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبرا أن الحرب لا يمكن إيقافها إلا من قبل من بدأها، حسب قوله.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي أن بلاده كانت دائما راغبة في الحوار مع الجانب الروسي، لكن المسؤولين الروس لا يلتزمون بما يقولون ويروجون لما وصفه بمعلومات مضللة.

كما كشف الرئيس الأوكراني أن حكومته لا تملك أرقاما محددة بشأن عدد الأوكرانيين الذين تقول كييف إن القوات الروسية رحلتهم قسرا من المناطق التي احتلتها في أوكرانيا إلى روسيا أو إلى مناطق خاضعة لسيطرة الانفصاليين في الشرق، لكنه وصف الأرقام بالمفجعة ورجح أن يكون العدد نصف مليون شخص و5 آلاف طفل.

أسلحة سامة

على صعيد آخر، اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة بمحاولة إقناع المجتمع الدولي بأن روسيا تستخدم أسلحة سامة وبيولوجية في أوكرانيا، وبأنها بمعية كييف تخططان لزرع أسلحة كيميائية وبيولوجية في موقع للقوات الروسية بأوكرانيا.

وكانت روسيا قد أعلنت أنها تعتزم نشر صواريخ "سارمات" العابرة للقارات والقادرة على حمل رؤوس نووية بحلول الخريف، وفق ما صرح به ديمتري روغوزين رئيس وكالة "روسكوزموس" للفضاء لوسائل إعلام روسية.

وقال روغوزين إن الصواريخ ستنشر في منطقة كراسنويارسك في سيبيريا على بعد نحو 3 آلاف كيلومتر شرق موسكو، مشيرا إلى أنها ستوضع في نفس مواقع صواريخ "فوييفودا" التي تعود إلى الحقبة السوفياتية.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الستين من الحرب الروسية على أوكرانيا:

الجيش الأوكراني: مقتل 21,800 جندي روسي في الحرب

قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم، الأحد، إن 21 ألفا و800 جندي روسي قُتلوا منذ بداية الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالة أنباء "يوكرنفورم" الأوكرانية.

وأضافت القوات المسلحة الأوكرانية أن الجيش الروسي فقد 873 دبابة، و2238 مركبة قتالية مدرعة، و408 من الأنظمة المدفعية، و147 من أنظمة الصواريخِ متعدّدِ الانطلاقِ، و69 من أنظمة الدفاع الجوي، و179 طائرة، و154 مروحية، و1557 مركبة، و8 سفن وقوارب، و76 خزان وقود، و191 طائرة بدون طيار من المستوى التشغيلي والتكتيكي، و28 وحدة من المعدات الخاصة، و4 أنظمة صواريخ باليستية قصيرة المدى.

وأعلن مكتب المدعى العام الأوكراني، اليوم، ارتفاع ضحايا الهجمات الروسية من الأطفال في أوكرانيا إلى أكثر من 602، حيث قُتل 213 طفلا وأصيب 389 آخرون، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 شباط/فبراير الماضي. وأشار البيان إلى أن هذه

الهجمات الروسية تتواصل شرقي البلاد

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تواصل هجماتها شرقي البلاد. وأن الروس أطلقوا النار على مواقع أوكرانية على طول خط التماس في اليوم الستين للحرب.

وقالت أيضاً إن الجيش الروسي كثف هجومه وعملياته الهجومية في محاور سيفيرودونيتسك وكوراخيف وبوباسنا.

وفي السياق ذاته، قالت هيئة الأركان العامة إن القوات الروسية واصلت قصف مصنع آزوفستال للصلب المحاصر في ماريوبول.

أوكرانيا: روسيا نشرت قاذفات صواريخ "إسكندر-إم"

قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن روسيا نشرت قاذفات صواريخ "إسكندر-إم" المتنقلة، على بعد 60 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية.

وفي تحديثها الصباحي اليومي عن تطورات الحرب، قالت القوات المسلحة الأوكرانية "زاد العدو من عدد القوات في منطقة بيلغورود من خلال نقل وحشد وحدات إضافية".

 وأضافت "وفقاً للمعلومات المتاحة، نُشرَت قاذفات صواريخ إسكندر-إم على بعد 60 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا".


تقرير: أوكرانيا صدت العديد من الهجمات الروسية في دونباس

أفاد تحديث عسكري بريطاني، اليوم الأحد، بأن أوكرانيا صدت العديد من الهجمات الروسية على طول خط التماس في دونباس في الأيام الماضية.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية أنه على الرغم من تحقيق روسيا لبعض المكاسب على الأرض، كانت المقاومة الأوكرانية قوية في جميع المحاور، وكبدت القوات الروسية خسائر كبيرة.

وأضاف التحديث أن "تراجع الروح المعنوية الروسية والوقت المحدود لإعادة تشكيل القوات وتجهيزها وتنظيمها بعد هجمات سابقة يعوقان الفاعلية القتالية الروسية على الأرجح".

عقبات تواجه عمليات إجلاء المحاصرين بماريوبول

لا تزال عمليات إجلاء المحاصرين في مدينة ماريوبول تواجه عقبات كثيرة في ظل الاتهامات المتبادلة بين الجانبين الروسي والأوكراني بإعاقة سير هذه العمليات، لكن عددا قليلا فقط من سكان ماريوبول تمكنوا قبل يومين من الوصول إلى زاباروجيا.

وبينما لقي هؤلاء النصيب الأكبر من الاهتمام يشكو آخرون ممن نزحوا منذ أيام الحرب الأولى من ضعف المساعدات المقدمة لهم.

بولندا زودت أوكرانيا أسلحة بقيمة 1.6 مليار دولار

أعلن رئيس الوزراء البولندي، أن بلاده زودت حتى الآن أوكرانيا أسلحة قيمتها 1,6 مليار دولار لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.

وصرح ماتيوش مورافتسكي بعد لقاء في كراكوف مع نظيره الأوكراني دينيس شميغال، السبت "حتى الآن، نقلت بولندا إلى جارتنا الشرقية معدات عسكرية تبلغ قيمتها حوالي 7 مليارات زلوتي، أي أكثر من 1,6 مليار دولار".

وأوضح في بيان أن "هذه المعدات تنقذ السيادة الأوكرانية والبولندية والأوروبية".

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية شباط/فبراير، أعلنت الحكومة البولندية أنها زودت أوكرانيا خصوصا صواريخ مضادة للدبابات وأخرى مضادة للطائرات ومدافع هاون وذخيرة وكذلك طائرات مسيرة.

كما شمل الدعم أربعين دبابة ونحو ستين ناقلة مصفحة، وفق تقارير أوردتها وسائل إعلام بولندية ولم تؤكدها الحكومة رسميا.


روسيا تعتزم نشر صواريخ "سارمات"

أعلنت روسيا أنها تعتزم نشر صواريخ "سارمات" العابرة للقارات والقادرة على حمل رؤوس نووية بحلول الخريف، وفق ما صرح به ديمتري روغوزين رئيس وكالة "روسكوزموس" للفضاء لوسائل إعلام روسية.

وقال روغوزين إن الصواريخ ستنشر في منطقة كراسنويارسك في سيبيريا على بعد نحو 3 آلاف كيلومتر شرق موسكو، مشيرا إلى أنها ستوضع في نفس مواقع صواريخ "فوييفودا" التي تعود إلى الحقبة السوفياتية.


بلينكن في كييف وسط استمرار المعارك بأوكرانيا

يصل وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن إلى كييف، اليوم الأحد، في وقت استمرت المعارك وسقوط قتلى السبت في أوكرانيا، حيث لم تلق الدعوات إلى هدنة لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي تجاوبا إذ فشلت محاولة جديدة لإجلاء مدنيين من ماريوبول وشهدت أوديسا قصفا عنيفا.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بلينكن يزور كييف يرافقه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن. وفيما يتوقع استمرار النزاع، دعت واشنطن 40 دولة إلى اجتماع في ألمانيا الثلاثاء لمناقشة الاحتياجات الأمنيّة لأوكرانيا على الأمد الطويل.


0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top