مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 مع دخول الغزو الورسي لأوكرانيا، اليوم الأربعاء، يومها الثالث  والستين، حضت بريطانيا حلفاء كييف على تكثيف إنتاج الأسلحة الثقيلة لدعم القوات الأوكرانية، فيما قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة وحلفاءها قرروا تشكيل مجموعة اتصال شهرية لضمان قدرة أوكرانيا على صد أي هجوم روسي مستقبلي، بينما قالت موسكو إن سياسات واشنطن وكييف يمكن أن تؤدي لانقسام أوكرانيا إلى دول عدة.

تعتزم وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إلقاء كلمة، اليوم الأربعاء، تحذر فيها من أن مصير أوكرانيا بات على المحك، لذا على حلفائها الاستعداد لمعركة طويلة و"تكثيف" إنتاجهم من الأسلحة الثقيلة بما في ذلك الدبابات والطائرات لدعم كييف في مواجهة القوات الروسية.

يأتي ذلك، فيما اعتبر رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، أن لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مساحة سياسية" كافية لإنهاء غزو قواته لأوكرانيا، ويعود الفضل فيها جزئيا الى الرقابة المشددة التي تمارسها موسكو داخل حدودها بشأن هذه الحرب.

وفي موسكو، حذرت وزارة الدفاع من احتمال استهداف الجيش الروسي لمراكز صنع القرار في العاصمة كييف، إذا استمرت لندن في تحريض أوكرانيا على ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية بواسطة أسلحة غربية.

وقد جاء التحذير الروسي عقب تصريح لوزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي لإذاعة بريطانية قال فيه إنه من المقبول أن تهاجم القوات الأوكرانية أهدافا عسكرية داخل الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة الغربية.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الثالث والستين من الحرب الروسية على أوكرانيا:


5.3 ملايين شخص فروا من أوكرانيا

فر نحو 5,3 ملايين أوكراني من بلادهم منذ بدء الغزو الروسي قبل شهرين وتتوقع الأمم المتحدة نزوح ثلاثة ملايين إضافيين بحلول نهاية السنة.

بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فإن خمسة ملايين و264 ألفا و767 أوكرانيا غادروا بلادهم منذ بدء الاجتياح الروسي في 24 شباط/فبراير، أي بزيادة قدرها 32753 عن حصيلة الثلاثاء.

وإذا كان عدد اللاجئين تراجع منذ آذار/مارس، فان الأمم المتحدة تقول بحسب تقديراتها الجديدة إن ثلاثة ملايين لاجئ إضافيين يمكن أن ينضموا إلى هؤلاء الذين غادروا بلادهم بسبب المعارك والقصف المتواصل، بحلول نهاية هذه السنة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، شابيا مانتو، في تصريح صحافي في جنيف إن هذا العدد الجديد البالغ 8,3 مليون لاجئ يستند إلى دراسة شملت تحركات الناس ومختلف السيناريوهات الممكنة في أوكرانيا.

وتطلب المفوضية 1,85 مليار دولار لدعم تحركاتها وأعمال شركائها لمساعدة هؤلاء الاشخاص الفارين من الحرب.

وتشكل النساء والأطفال 90% من هؤلاء اللاجئين لأن السلطات الأوكرانية لا تسمح بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال (18-60 عاما).

واضطر حوالي ثلثي الأطفال الأوكرانيين إلى الفرار من منازلهم بما يشمل هؤلاء الذين لا يزالون في البلاد.

وغادر أكثر من 7,7 ملايين شخص منازلهم لكنهم لا يزالون في أوكرانيا بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وقبل الاجتياح الروسي، كان عدد سكان أوكرانيا يبلغ أكثر من 37 مليونا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

الكرملين: روسيا قد توقف إمدادات الغاز لدول أوروبية أخرى

أعلن الكرملين أن روسيا قد توقف إمدادات الغاز إلى مستهلكين أوروبيين آخرين، بعد قطعها عن بولندا وبلغاريا، إن رفضت بدورها السداد بالروبل. وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، إن الطلب الروسي بالتحول لسداد مستحقات الغاز بالروبل، نابع من تحرك الغرب لتجميد أصول العملة الصعبة الروسية. وأضاف أن تلك الأصول "سرقها" الغرب تقريبا في "تحرك عدواني غير مسبوق".

متحدثا في اتصال عن بعد الأربعاء مع صحفيين، وحذر بيسكوف، في اتصال عن بعد مع صحفيين اليوم، من أن دولا أوروبية أخرى قد تشهد توقف الإمداد إن رفضت سداد مستحقات الغاز بالروبل بحلول ميعاد الدفع المحدد. وذكر بيسكوف أن رفض السداد بالروبل يعكس رغبة غربية في "معاقبة روسيا بأي ثمن على حساب مستهلكيهم ودافعي الضرائب والمنتجين أنفسهم".

ورفض بيسكوف وصف الاتحاد الأوروبي للخطوة الروسية بوقف الإمدادات إلى بلغاريا وبولندا ب،"الابتزاز"، وشدد على أن "روسيا ستظل موردا معتمدا لموارد الطاقة" وانها أوفت بالتزاماتها الواردة في العقود. وأشار بيسكوف إلى أن طلب السداد بالروبل أمر فني محض ولا يغير سعر أو أي شروط التعاقد للمستهلكين.


روسيا تحظر دخول 287 نائبا بريطانيا إلى أراضيها

روسيا تنسحب من منظمة السياحة العالمية

قررت روسيا اليوم، الأربعاء، الانسحاب من منظمة السياحة العالمية لتستبق بذلك طرح استبعادها عبر تصويت الدول الأعضاء، على ما أعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة التي تتخذ من مدريد مقرا لها.

وكتبت المنظمة في تغريدة "أعلنت روسيا نيتها الانسحاب من منظمة السياحة العالمية" خلال اجتماع الجمعية العمومية في مدريد، مضيفة أن تعليق عضويتها "اصبح ساريا بشكل فوري" من المنظمة التي أعلنت في مطلع آذار/مارس أنها تريد تعليق عضوية روسيا بسبب غزو أوكرانيا.

الكرملين: وقف الغاز هو رد على "خطوات غير ودية" ضد روسيا

أعلن الكرملين اليوم، الأربعاء، أن وقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا على خلفية رفض الدفع بالروبل، هو رد على "خطوات غير ودية" تجاه روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين إن "الحاجة لطريقة دفع جديدة هي نتيجة لخطوات غير ودية بشكل غير مسبوق، في المجال الاقتصادي وقطاع المال، والتي اتخذتها ضدنا دول غير صديقة".

طائرات مسيرة وإطلاق نار قرب مستودع الذخيرة الروسي

أفادت سلطات ترانسدنيستريا المنطقة الانفصالية المولدافية المدعومة من موسكو والمحاذية لأوكرانيا، اليوم الأربعاء، عن وقوع إطلاق نار باتجاه قرية تضم مستودع ذخيرة روسيًا بعد تحليق لطائرات مسيّرة.

وقالت السلطات "الليلة الماضية، لوحظ العديد من الطائرات المسيرة في الأجواء فوق قرية كولباسنا" مضيفة "صباح 27 نيسان/أبريل عند الساعة 8,45 (05,45 ت غ) أطلقت نيران من الجانب الأوكراني باتجاه كولباسنا" مؤكدة عدم ورود معلومات عن إصابات.

الاتحاد الأوروبي "مستعد" لتوقف الغاز الروسي

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنه "مستعد" لتعليق موسكو إمدادات الغاز إلى الكتلة التي تضم 27 بلدا، ويخطط لرد "منسق" بعدما قطعت غازبروم إمداداتها عن بولندا وبلغاريا.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على تويتر أن "إعلان غازبروم مسعى آخر من روسيا لابتزازنا بالغاز. نحن مستعدون لهذا السيناريو. نقوم بإعداد رد الاتحاد الأوروبي المنسق". وأضافت "يمكن للأوروبيين أن يثقوا في وقوفنا متكاتفين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة" بالخطوة.

روسيا: دمرنا أسلحة مرسلة من الغرب إلى أوكرانيا

قال الجيش الروسي، اليوم الأربعاء، إنه دمر "كمية كبيرة" من الأسلحة التي أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية إلى كييف خلال ضربة صاروخية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة أن "مستودعات تحوي كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر الأجنبية، التي سلمتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى القوات الأوكرانية دمرت بصواريخ عالية الدقة أطلقت من البحر على مصنع الألمنيوم في زابوريجيا" بجنوب شرق أوكرانيا.

وأضافت الدفاع الروسية " استهدفنا 59 منشأة عسكرية في أوكرانيا من بينها مستودعات ذخيرة ونقاط تمركز للقوات الأوكرانية".

وتابعت "استهدفنا بصواريخ كاليبر بعيدة المدى مصنع زابوروجيا للألمنيوم الذي يحوي أسلحة من دول أجنبية".

أوكرانيا ما زالت تسيطر على معظم مجالها الجوي

أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا ما زالت تسيطر على معظم مجالها الجوي، مضيفة أن روسيا فشلت في تدمير القوات الجوية للبلاد بشكل فعال أو كبح دفاعاتها الجوية.

وأضافت على "تويتر": "روسيا تملك قدرة محدودة للغاية على الوصول الجوي إلى شمال وغرب أوكرانيا، مما يجعل العمليات الهجومية تقتصر على الضربات العميقة" بأسلحة تُطلق من بعد.

وقف إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، اليوم الأربعاء، إنها أوقفت تماماً إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل.
وذكرت أن الإمدادات ستتوقف حتى يتم سداد المدفوعات.
وأظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، توقف إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد يامال إلى بولندا.
ففي الساعة 01:07 بتوقيت غرينتش، سجلت تدفقات الغاز المادية عبر خط الأنابيب يامال-أوروبا من بيلاروسيا إلى بولندا صفر كيلو وات/ساعة، وذلك من مليون و496099 كيلو وات/ساعة في الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش في 25 إبريل/ نيسان.

بريطانيا تحض الغرب على دعم كييف بالأسلحة الثقيلة

تعتزم وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إلقاء كلمة، اليوم الأربعاء، تحذر فيها من أن مصير أوكرانيا بات على المحك، لذا على حلفائها الاستعداد لمعركة طويلة و"تكثيف" إنتاجهم من الأسلحة الثقيلة بما في ذلك الدبابات والطائرات لدعم كييف في مواجهة القوات الروسية.

وتدعو تراس في كلمتها إلى "مقاربة جديدة" بعد إخفاق المنظومة الأمنية العالمية الحالية في ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن غزو أوكرانيا.

وفي عرض أولي لكلمتها التي ستلقيها في مانشن هاوس في لندن أمام دبلوماسيين ورجال أعمال كبار في لندن، تضيف: "لا يمكننا أن نشعر بحالة رضا (...) ومصير أوكرانيا على المحك".

وتحذر تراس من أن انتصار بوتين ستكون له "عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم"، داعية الى إرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا على الرغم من خطر تصعيد الصراع.

وتتابع "يجب أن نكون مستعدين لحرب طويلة وأن نضاعف دعمنا لأوكرانيا" من "الأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات واستخدام كل ما هو موجود لدينا (...) وتكثيف الإنتاج. نحن بحاجة إلى القيام بكل هذا".

مكافأة بـ10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن ضباط مخابرات روس

عرضت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن ستة أشخاص وصفتهم بأنهم ضباط مخابرات عسكرية روس نفذوا هجمات إلكترونية، أثرت على بنى تحتية أميركية حساسة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الضباط الستة يعملون في وحدة تركز على الأنشطة الإلكترونية في مديرية المخابرات الرئيسية الروسية، وكانوا من الضالعين في هجوم ببرمجيات خبيثة عالمي في 2017 أصاب أجهزة كمبيوتر لعدد من الكيانات الأميركية الخاصة، منها نظام للمستشفيات.

أوكرانيا تعلن سيطرة روسيا على قرى في الشرق

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية تقدّمت في شرق البلاد وسيطرت على عدة قرى، في إطار العملية التي تنفّذها موسكو للسيطرة على منطقة دونباس.

وذكرت وزارة الدفاع أن القوات الروسية أخرجت الجيش الأوكراني من فيليكا كوميشوفاخا وزافودي في منطقة خاركيف، وسيطرت على زاريتشني ونوفوتوشكيفسك في منطقة دونيتسك.


حريق في مستودع روسي للأسلحة قرب أوكرانيا

اندلع حريق، اليوم الأربعاء، في مستودع للأسلحة في قرية روسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، كما قال حاكم المنطقة.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلغورود الروسية على تطبيق تلغرام "حسب المعلومات الأولية اشتعلت النيران في مستودع للذخيرة بالقرب من قرية ستارايا نيليدوفكا"، على بعد عشرين كيلومترا من الحدود الأوكرانية.

وأضاف أنه تمت السيطرة على الحريق ولم تقع إصابات أو أضرار في المباني السكنية.

ولم يعرف سبب الحريق على الفور.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top