مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام



 يزور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس ضواحي كييف بوتشا وإيربين وبوروديانكا، التي شهدت انتهاكات نسبها الأوكرانيون إلى الجيش الروسي الذي يواصل هجومه في شرق وجنوب أوكرانيا.

وتتهم كييف القوات الروسية بارتكاب مجازر، وذلك بعد اكتشاف جثث عشرات الأشخاص بملابس مدنية في تلك المناطق التي احتلها الجيش الروسي ثم تخلى عنها.

ووصل غوتيريش إلى أوكرانيا قادما من موسكو، حيث ناشد فلاديمير بوتين وقف إطلاق النار "في أقرب وقت ممكن". كما قال إنه "قلق من التقارير المتكررة عن جرائم حرب محتملة"، مؤكدا أنها "تتطلب تحقيقا مستقلا".

من جهته، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مجددا من أي تدخل خارجي في النزاع في أوكرانيا، ووعد برد "سريع وقاس".

في الوقت نفسه، تحاول موسكو استهداف هذه المساعدات العسكرية. فقد أكدت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أنها دمرت "مخازن تحوي كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة الأجنبية التي سلمتها الولايات المتحدة ودول أوروبية إلى القوات الأوكرانية".

واعترف الجيش الأوكراني في خطوة نادرة، بتقدم روسي في الشرق في منطقة خاركيف وفي دونباس حوض المناجم الذي يسيطر عليه جزئيا الانفصاليون الموالون لروسيا منذ 2014.

واعترفت كييف بأن الروس اتخذوا مواقع تمتد من الشمال إلى الجنوب، ما يوحي بأن موسكو تريد أن تطوق جيبا كبيرا ما زال يسيطر عليه الأوكرانيون.
 
وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الرابع  والستين من الحرب الروسية على أوكرانيا:


سلطات ماريوبول تحذر من انتشار أوبئة في المدينة

دقت سلطات ماريوبول جرس الإنذار بشأن الظروف غير الصحية في المدينة الساحلية المدمرة، والتي تقول إنها تشكل ”خطرا مميتا” على سكانها الباقين. وقال مجلس مدينة ماريوبول عبر تطبيق المراسلة تليغرام اليوم، الخميس، إن "الأوبئة القاتلة قد تنتشر في المدينة بسبب نقص إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي المركزية، وتحلل آلاف الجثث تحت الأنقاض، ونقص كارثي في مياه الشرب والطعام".

وتابع مجلس المدينة أن حياة 100 ألف شخص لا يزالون في ماريوبول، من بين 450 ألفا من السكان ما قبل الحرب، قد تكون في خطر، مشيرا إلى أمراض مثل الكوليرا والدوسنتاريا.

نقل منشور موقع تليغرام عن عمدة ماريوبول، فاديم بويشينكو، قوله إن "الغزاة غير قادرين على تزويد السكان المقيمين بالطعام والماء والأدوية، أو هم ببساطة غير مهتمين بذلك... الظروف المعيشية في ماريوبول المدمرة الآن تشبه العصور الوسطى... هناك حاجة إلى إخلاء فوري وكامل".

إردوغان وبوتين بحثا هاتفيا تطورات الحرب وتبادل سجينين بين موسكو وواشنطن 

قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس، رجب طيب إردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير، بوتين "بحثا هاتفيا تطورات الحرب في أوكرانيا وتبادل سجينين بين موسكو وواشنطن داخل الأراضي التركية".


مستشار الرئاسة الأوكرانية: "من حق" كييف ضرب أهداف عسكرية روسية

قال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخاييلو بودولياك، إنه "من حق" أوكرانيا ضرب أهداف عسكرية روسية، ملمحا بذلك إلى أن كييف قد تعمد إلى استهداف الأراضي الروسية.

وذكر بودولياك في تغريدة أن "روسيا تهاجم أوكرانيا وتقتل مدنيين. وستدافع أوكرانيا عن نفسها بكل الوسائل بما يشمل ضربات على مخازن وقواعد للقتلة الروس. العالم يعترف بهذا الحق".

الكرملين: شحنات الأسلحة لأوكرانيا "تهدد الأمن" الأوروبي

اعتبرت الرئاسة الروسية أن شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا "تهدد الأمن" الأوروبي، وذلك غداة دعوة جديدة من وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس لتسليم المزيد من الأسلحة الثقيلة وطائرات إلى كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف للصحافيين: "هذا الميل لإغراق أوكرانيا بالأسلحة وخصوصا الأسلحة الثقيلة يعد تصرفا يهدد أمن القارة ويزعزع الاستقرار".

وكانت تراس قد دعت أمس الأربعاء إلى زيادة شحنات الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا وتسليمها طائرات، مؤكدة أن الوقت يتطلب "شجاعة" في مواجهة روسيا التي تنفذ عملية عسكرية في أراضي جارتها منذ 24 شباط/ فبراير.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية: "يجب أن نكون مستعدين لحرب طويلة وأن نضاعف دعمنا لأوكرانيا" من "الأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات واستخدام كل ما هو موجود لدينا (...) وتكثيف الإنتاج. نحن بحاجة إلى القيام بكل هذا".

غوتيريش قرب كييف: "الحرب في القرن الـ21 عبثية"

قال الأمين العام للامم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، لدى وصوله الى بوروديانكا في ضواحي كييف، حيث يتهم الأوكرانيون الروس بارتكاب فظاعات خلال احتلالهم المنطقة في آذار/مارس الفائت، إن "الحرب في القرن الحادي والعشرين عبثية".

وأضاف غوتيريش، الذي أدلى بتصريحاته للصحافيين أمام المباني المدمرة برفقة عسكريين أوكرانيين ومسؤولين من السلطات المحلية، أنه "أتخيل عائلتي في أحد هذه المنازل، أرى أحفادي يركضون مذعورين. الحرب عبثية في القرن الحادي والعشرين، أي حرب غير مقبولة في القرن الحادي والعشرين".

وتوجه غوتيريش لاحقا إلى بوتشا، وهي ضاحية أخرى في العاصمة حيث يتهم الأوكرانيون موسكو بارتكاب جرائم حرب. وسيلتقي لاحقا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كييف.


غوتيرش يتفقد ضواحي كييف قبل لقاء زيلينسكي

تفقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، اليوم الخميس، يتفقد عددا من البلدات في ضواحي كييف وآثار الدمار الناجم عن الحرب.

وصل و غوتيريش  إلى بوروديانكا في ضاحية كييف، حيث يتهم الأوكرانيون الروس بارتكاب فظاعات خلال احتلالهم المنطقة في آذار/مارس.

وسيتوجه غوتيريش خلال أول زيارة له الى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، أيضا إلى بوتشا ثم سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الظهر.


موسكو تصف دعوات واشنطن بـ"البلهاء"

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن دعوات واشنطن لتصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب هي مبادرة بلهاء لن تبقى دون رد.


برلمان كندا يصوت على تصنيف الحرب بأوكرانيا "إبادة جماعية"

صوت أعضاء البرلمان الكندي بالإجماع، أمس الأربعاء، على تصنيف الأعمال العسكرية الروسية ضد أوكرانيا بأنها "إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية".

واتفق النواب على أن الجيش الروسي ارتكب فظائع في أوكرانيا ضد عموم السكان، بما في ذلك نقل الأطفال بالقوة إلى الأراضي الروسية، معتبرين أن مثل هذه الأعمال أدت إلى "معاناة خطيرة".

روسيا تنسق هجمات الكترونية ضد أوكرانيا

أفادت شركة مايكروسوفت الأميركية في تقرير، أمس الأربعاء، أن مجموعة من القراصنة الالكترونيين المتحالفين مع الحكومة الروسية نفذوا مئات الهجمات الإلكترونية ضد مؤسسات أوكرانية منذ بدء الغزو الروسي.

وقالت الشركة إنه في تكتيكات الحرب "الهجينة"، غالبا ما توفق روسيا بين الهجمات الإلكترونية وتلك العسكرية في ساحة المعركة.

وأضافت شركة التكنولوجيا العملاقة التي تعمل مع خبراء أوكرانيين في الأمن الالكتروني وشركات خاصة لمواجهة مثل هذه الهجمات أنّه "قبل بدء الغزو مباشرة، رصدنا ست جهات فاعلة منفصلة متحالفة مع روسيا تشن أكثر من 237 عملية ضدّ أوكرانيا".

وأشارت الى أن الحرب الالكترونية تضمنت "هجمات مدمرة لا تزال مستمرة وتهدد مصالح المدنيين".

الأسطول الروسي بالبحر الأسود ما زال قادرا على ضرب أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، أن الأسطول الروسي في البحر الأسود ما زال قادراً على ضرب أهداف أوكرانية وساحلية، بالرغم من خسارته سفينة الإنزال ساراتوف والطراد موسكفا.

وقالت الوزارة على "تويتر"، إن حوالى 20 قطعة تابعة للبحرية الروسية، تشمل غواصات، موجودة في منطقة عمليات البحر الأسود. وأضافت في نشرتها الدورية: "مضيق البوسفور لا يزال مغلقاً أمام جميع السفن الحربية غير التركية، ما يجعل روسيا غير قادرة على استبدال الطراد موسكفا الذي خسرته في البحر الأسود".


روسيا نقلت جزءا من قواتها من ماريوبول إلى دونباس

أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الخميس، نقلا عن مسؤولين غربيين قولهم إن "روسيا نقلت جزءا من قواتها من ماريوبول إلى دونباس". علما أن القوات الروسية حققت تقدما طفيفا في دونباس الشرقية وسيطرت على عدد من القرى، بحسب المصادر الغربية.


استخدام الروبل في خيرسون في الأول من مايو

قال نائب رئيس الإدارة المدنية والعسكرية لخيرسون، اليوم الخميس " سنبدأ استخدام الروبل في خيرسون في الأول من أيار/مايو المقبل" مضيفا " لا يوجد أي خطط لتنظيم استفتاء في مقاطعة خيرسون. ومقاطعة خيرسون لا يمكن أن تعود لسيادة كييف النازية".


بولندا وبلغاريا تحصلان على الغاز من جيرانهما الأوروبيين

ستحصل بولندا وبلغاريا حاليا على الغاز من جيرانهما الأوروبيين بعد أن قطع عملاق الطاقة الروسي غازبروم إمداداته، على ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبي أورسولا فون دين لايين.

وأكدت رئيسة المفوضية في كلمة مقتضبة أمام الصحافة "سنعمل على أن يكون لقرار غازبروم أقل تأثير ممكن على المستهلكين الأوروبيين".

واعتبرت أن "الإجراء الذي اتخذته روسيا سيؤثر على روسيا نفسها. الكرملين يضر بالاقتصاد الروسي لأنهم يحرمون أنفسهم من مردود كبير".

واشارت إلى أن هذا "التوقف الأحادي الجانب" للتسليم "غير مبرر وغير مقبول". وقالت "هذا يظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز".

واضافت "اليوم فشل الكرملين مرة أخرى في محاولته بث الانقسام بين الدول الأعضاء. عصر الوقود الأحفوري الروسي في أوروبا يقترب من نهايته".

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top