مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 


أعلنت وزارة الدفاع الروسية استهداف بنى تحتية أوكرانية ومطارين عسكريين صباح الجمعة بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة، في المقابل اتهمت هيومن رايتس ووتش الحكومة الروسية بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين.

يأتي ذلك بينما تتواصل المعارك في اليوم السادس عشر من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا في عدة محاور، أبرزها محيط العاصمة كييف بالإضافة إلى مدينتي ماريوبول في الجنوب وخاركيف في الشرق. في حين اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي باستهداف المدنيين.

سياسيا، لم تسفر المحادثات التي جرت في مدينة أنطاليا (جنوبي تركيا) بين وزيري الخارجية الأوكراني والروسي عن تقدم باتجاه وقف شامل محتمل لإطلاق النار، في حين تتواصل عمليات إجلاء المدنيين من بعض مناطق المواجهات.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيعلن -اليوم الجمعة- إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة على أوكرانيا، بينما تتواصل في قصر فرساي بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي، لبحث تداعيات الحرب.


في المقابل، بدأت روسيا اتخاذ إجراءات لمواجهة تداعيات العقوبات الغربية، وتشمل تعليق صادرات الحبوب ومواد أخرى، في حين تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد على العقوبات، وقال إن بلاده ستخرج أقوى من الأزمة الراهنة.

بدوره، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن موسكو وكييف مستعدتان للتعاون مع الوكالة لضمان أمن المواقع النووية الأوكرانية.

وفي ما يأتي آخر التطورات:

الخارجية الأوكرانية: اختطاف عمدة مدينة ميليتوبول من قبل القوات الروسية

روسيا توافق على تزويد بيلاروسيا بأسلحة متطورة

- قالت وكالة "بلتا" الرسمية للأنباء في بيلاروسيا، إن زعيمي روسيا وبيلاروسيا اتفقا، الجمعة، على أن تزود موسكو جارتها الصغيرة بأحدث العتاد العسكري في المستقبل القريب.

وأضافت الوكالة أن الرئيسين فلاديمير بوتين، وألكسندر لوكاشينكو، اتفقا خلال اجتماعهما في الكرملين على اتخاذ خطوات مشتركة من أجل الدعم المتبادل في وجه العقوبات الغربية بما في ذلك ما يتعلق بأسعار الطاقة.

الضربات الروسية في غرب أوكرانيا تستهدف وقف استخدام المطارات
قال مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى، اليوم الجمعة، إن تقديرات الولايات المتحدة تفيد بأن الضربات الروسية في غرب أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تستهدف جعل المطارات غير صالحة للاستخدام من جانب القوات الأوكرانية.

ولم يذكر المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، المدى الذي تسببت فيه الضربات في منع القوات الجوية الأوكرانية من استخدام المطارات.

بايدن يقرر إلغاء العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة مع روسيا

 قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ستلغي وضع "العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة" مع روسيا لمعاقبة موسكو على غزو أوكرانيا.

وسوف يمهد هذا التغيير، الذي قال بايدن إنه اتخذ بالتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، الطريق أمام الولايات المتحدة لفرض رسوم على قطاع عريض من السلع الروسية، ويزيد الضغط على اقتصاد يقف على حافة ركود شديد.

كما أعلنت وزارة التجارة الأميركية، اليوم، حظر تصدير المنتجات الفاخرة إلى روسيا وبيلاروسيا، ردا على اجتياح اوكرانيا.

وقالت وزيرة التجارة، جينا ريموندو، في بيان، "لن نسمح لـ(فلاديمير) بوتين وأصدقائه بمواصلة العيش في بذخ مع التسبب بآلام هائلة في كل أوروبا الشرقية".

مسؤول غربي: روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في هجوم ملفق لتبرير الغزو

 قال مسؤول غربي إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا في هجوم "ملفق" لتقديم تبرير بأثر رجعي لغزوها، مدعيا أنه "لا يوجد ما يشير إلى استخدام أوسع لمثل هذه الأسلحة في الحرب".

وقال المسؤول، اليوم الجمعة، "نعتقد أنه قد يتم استخدام أسلحة كيماوية في هجوم ملفق لتقديم تبرير بأثر رجعي لغزو روسيا لأوكرانيا".

وأضاف "على الرغم من أن من المرجح جدا امتلاك الروس قدرة أسلحة كيميائية إلا أنه لا يوجد ما يشير إلى اعتزامهم استخدامها في هذه المرحلة في تصعيد الصراع الحالي".

تركيا تنقل سفارتها في أوكرانيا من كييف إلى تشرنيفتسي

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيليتش، أن تركيا نقلت سفارتها في أوكرانيا من كييف إلى مدينة تشرنيفتسي وسط تقارير عن هجوم روسي مزمع على العاصمة الأوكرانية.

وتركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي والتي لها حدود بحرية مع كل من روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود وتربطها علاقات طيبة مع كل من البلدين، من بين آخر الدول التي ما زالت تشغل بعثاتها الدبلوماسية في أوكرانيا.

وتعمل تركيا لإجلاء رعاياها المحاصرين في البلاد بسبب القتال.

الأمم المتحدة: 564 مدنيا قتلوا في أوكرانيا حتى الآن

 قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن 564 مدنيا قتلوا في أوكرانيا منذ 24 شباط/ فبراير بينهم 41 طفلا.

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إنه يُعتقد أن العدد الحقيقي "أعلى بكثير"، إذ لم تتمكن بعد من تأكيد التقارير الواردة من المناطق التي يدور فيها قتال عنيف.

وأضافت أن معظم القتلى سقطوا من جراء استخدام أسلحة متفجرة خاصة خلال القصف المدفعي الكثيف والضربات الصاروخية والجوية.


إردوغان: هل كنا سنرى ما يحصل اليوم لو اعترض الغرب على احتلال شبه جزيرة القرم عام 2014؟

قال الرئيس التركيّ، رجب طيب إردوغان، إن "أوكرانيا وروسيا دولتان جارتان وصديقتان ونأسف لوقوع حرب ونحن أكثر الدول تضررا".

وأضاف أنه "لو حرك العالم ساكنا تجاه احتلال شبه جزيرة القرم عام 2014 لما حدث ما نشاهده اليوم".

وذكر أن أوكرانيا "تُركت وحيدة في قضيتها العادلة"، مضيفا: "نحن أمام مشهد مدمر في أوكرانيا حيث يتوفى المدنيون الأبرياء، وتتعرض المدن للتدمير".

بوتين: هناك تقدم في المفاوضات التي تجري مع الطرف الأوكراني

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن "تحوّلات إيجابية" في المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، بعد أسبوعين من بدء هجوم موسكو على جارتها.

وقال بوتين لنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشنكو خلال لقاء متلفز في موسكو: "هناك تحوّلات إيجابية أكيدة، هذا ما أبلغني به المفاوضون من جانبنا". وأفاد بأن المفاوضات "تجري حاليا بشكل شبه يومي".

وذكر أنّ "الاتحاد السوفيتي كان يعيش فترة العقوبات والقيود واعتاد المواطنون عليها"، مضيفا: "اقتصادنا يتعرض لضربة قوية لكننا أقوى من ذلك".

بوتين سيجري محادثات مع رئيس بيلاروسيا لمناقشة العقوبات المفروضة على البلدين

أوردت وكالة "رويترز" للأنباء نقلا عن الكرملين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيجري محادثات مع رئيس بيلاروسيا لمناقشة العقوبات المفروضة على البلدين.

"أدلة على أكثر من 80 جريمة حرب ارتكبتها القوات الروسية في جيتومير"

قالت وزارة الداخلية الأوكرانية، إنها جمعت "أدلة على أكثر من 80 جريمة حرب ارتكبتها القوات الروسية في مدينة جيتومير".

وذكرت الوزارة أن "روسيا أطلقت 328 صاروخ ’كروز’ من الجو والبحر على أوكرانيا منذ بداية الحرب".

الكرملين: بإمكان السوريين التطوّع للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا 

دعم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خطط السماح لمتطوعين بالقتال في أوكرانيا، حيث أرسل آلاف الجنود الروس في إطار ما وصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة"، وذكر الكرملين أنه "بإمكان السوريين التطوّع للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا".

السفير الأوكراني لدى تل أبيب: طلبنا الحصول على مساعدات عسكرية من إسرائيل ولم نتلق ردا

قال السفير الأوكراني لدى تل أبيب، اليوم الجمعة: "طلبنا مرات عديدة الحصول على مساعدات عسكرية من إسرائيل ولم نتلق ردا".

وأضاف: "قدمت مقترحات لوزارة الداخلية الإسرائيلية لاستقبال الأوكرانيين حتى انتهاء الحرب".

وذكر أن "مئات الأوكرانيين مازالوا في مطار بن غورين ينتظرون دخول إسرائيل".

الأمم المتحدة: 2,5 مليون شخص فروا من أوكرانيا حتى الآن

فر نحو مليونين ونصف المليون شخص من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة.

وقال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، بول ديلون عبر تويتر "هرب مليونان ونصف المليون شخص من أوكرانيا حتى الآن، بينهم 116 ألفا هم مواطنو دول ثالثة".

"القصف الروسي أدى إلى تدمير 48 مدرسة في خاركيف"

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن عمدة مدينة خاركيف الأوكرانية، القول إن القصف الروسي أدى إلى تدمير 48 مدرسة في المدينة.

بايدن سيدعو اليوم إلى وقف العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا

أفادت شبكة "بلومبرغ"، بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيدعو اليوم إلى وقف العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا.

وذكرت الشبكة أن إعلان بايدن بشأن وقف العلاقات التجارية مع روسيا، سيتم جنبا إلى جنب مع مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.


وزارة الدفاع الروسية: قوات الانفصاليين في دونيتسك سيطرت على مدينة فولنوفاخا

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قوات الانفصاليين في دونيتسك سيطرت على مدينة فولنوفاخا.

بطلب من موسكو: مجلس الأمن الدولي يبحث "الأسلحة البيولوجية" الأوكرانية

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم، الجمعة، جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في ملف "الأسلحة البيولوجية" التي تؤكّد موسكو أنّ أوكرانيا تصنّعها بدعم من الولايات المتّحدة، في اتّهام سخّفته واشنطن ولندن خلال اجتماع للمجلس حول سورية.

وتتّهم روسيا حكومة كييف بأنّها تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية، وهو ما نفته العاصمتان.





0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top