مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 تطورات حرب روسيا على أوكرانيا اليوم.. القوات الروسية تحفر

خنادق بمحيط كييف ومحاولة أميركية للزج بتركيا في الصراع

أظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أن الروس يحفرون خنادق في محيط العاصمة الأوكرانية كييف لإخفاء آلياتهم، في حين كشفت مصادر لرويترز عن محاولات أميركية للزج بتركيا في الصراع.

وقالت قيادة الأركان الأوكرانية إن سيطرة القوات الروسية على ميناء ماريوبول (جنوب) تمنع أوكرانيا "مؤقتا" من الوصول إلى بحر آزوف، لكنها أكدت أن القوات الروسية فشلت حتى الآن في محاصرة العاصمة كييف، وأكدت مقتل جنرال روسي كبير في المعارك.

سياسيا، حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الصين على التخلي عن حيادها والانضمام إلى المجتمع الدولي في إدانة حرب روسيا على أوكرانيا.

وقال جونسون إنه يعتقد أن البعض في إدارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لديهم "وجهة نظر ثانية" بشأن الموقف الحيادي الذي تنتهجه الصين في ما يتعلق بتحركات روسيا ضد جارتها الغربية.

وفي الجانب الإنساني، قالت الأمم المتحدة إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 ملايين فروا خارج البلاد جراء الحرب.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم  الخامس والعشرون من هذه الحرب:

"الدفاع الجوي الروسي تصدى لـ7 طائرات أوكرانية بدون طيار"

نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن وزارة الدفاع الروسية، أن "الدفاع الجوي الروسي تصدى لـ7 طائرات أوكرانية بدون طيار اليوم".

وأضافت الوزارة أن "قوات جمهورية دونيتسك تخوض معركة للسيطرة على كامينكا ونوفوسيلوفا فتوريا".

واشنطن: الصين تحاول إمساك العصا من المنتصف

قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية في تصريحات أدلى بها لقناة "الجزيرة مباشر"، إن "الصين تحاول إمساك العصا من المنتصف بدليل امتناعها عن التصويت داخل مجلس الأمن".

وأضاف أن "اتصال (الرئيس الأميركي، جو) بايدن بنظيره الصيني ( شي جينبينغ) كان هدفه أن تدرك بكين موقف موسكو تجاه أوكرانيا".

"الدفاع" الأوكرانية: حفتر اتفق على إرسال مقاتلين ليبيين إلى أوكرانيا لدعم روسيا

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إنّ "قائد القوات الليبية خليفة حفتر اتفق خلال زيارته لموسكو على إرسال مقاتلين ليبيين إلى أوكرانيا دعمًا لروسيا".

وأضافت الوزارة: "الجيش الروسي يجري تعبئة سرية للتعويض عن خسائره بأراضينا".

وتابعت: "القوات الروسية تفقد مفرزة مشتركة من فوج الدبابات السادس أثناء محاولة الهجوم على العاصمة كييف".

بدء نشر نظام دفاع جويّ أميركيّ من طراز "باتريوت" في سلوفاكيا

أعلن وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناد، اليوم الأحد، عن بدء نقل نظام دفاع جوي أميركي من طراز "باتريوت" تدريجيًّا إلى بلده، في خطوة قد تمهد لتسليم أوكرانيا نظام "إس-300".

زيلينسكي: مستعدّ للتباحُث مع بوتين وفشل المفاوضات قد يؤدي لحرب عالمية

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنيكسي، في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي إن إن": "جاهز لعقد محادثات مع الرئيس (الروسي، فلاديمير) بوتين وكنت مستعدا لذلك منذ عامين"، معتبرا أن فشل المفاوضات "قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة".

القتال مستمر داخل مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية
قال حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كيريلينكو، في مقابلة تلفزيونية أجريت معه اليوم، الأحد، إن القتال بين القوات الأوكرانية والروسية يدور داخل مدينة ماريوبول الساحلية بشرق أوكرانيا.

ولا يزال كثيرون من سكان ماريوبول البالغ عددهم 400 ألف محاصرين منذ ما يزيد على أسبوعين، بينما تسعى روسيا للسيطرة على المدينة بهدف المساعدة في تأمين ممر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

القتال مستمر داخل مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية

قال حاكم منطقة دونيتسك، بافلو كيريلينكو، في مقابلة تلفزيونية أجريت معه اليوم، الأحد، إن القتال بين القوات الأوكرانية والروسية يدور داخل مدينة ماريوبول الساحلية بشرق أوكرانيا.

ولا يزال كثيرون من سكان ماريوبول البالغ عددهم 400 ألف محاصرين منذ ما يزيد على أسبوعين، بينما تسعى روسيا للسيطرة على المدينة بهدف المساعدة في تأمين ممر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

الأمم المتحدة: مقتل 902 من المدنيين في أوكرانيا منذ بدء الصراع

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن 902 على الأقل من المدنيين قُتلوا وأُصيب 1459 آخرين في أوكرانيا حتى منتصف ليل 19 آذار/ مارس.

وأضاف المكتب أن سقوط معظم الضحايا جاء نتيجة استخدام أسلحة متفجرة مثل القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات إطلاق الصواريخ المتعددة والضربات الصاروخية والجوية.

وتابع المكتب أنه يُعتقد أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير لأن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، التي لها فريق مراقبة واسع على الأرض في أوكرانيا، لم تتمكن بعد من تلقي تقارير الضحايا من عدة مدن تضررت بشدة بما في ذلك ماريوبول أو التحقق من هذه التقارير.

10 ملايين لاجئ ونازح أوكراني منذ بداية الحرب

فرّ عشرة ملايين شخص من منازلهم في أوكرانيا بسبب حرب روسيا "المدّمرة"، حسبما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، الأحد.

وكتب غراندي على "تويتر" أن "الحرب في أوكرانيا مدمّرة لدرجة أن 10 ملايين فرّوا سواء نزحوا داخليًا أو لجأوا إلى الخارج".


تفاقم الوضع الإنساني في أوكرانيا: جثث ملقاة بشوارع ماريوبول لأيام

يتفاقم الوضع الإنساني في المدن الأوكرانية الكبرى التي لا تزال تتعرض للضربات الروسية.

ماريبول: الجيش الروسي قصف مدرسة للفنون استخدمت ملجأ لمئات الأشخاص

قصف الجيش الروسي مدرسة للفنون استخدمت ملجأ لمئات الأشخاص في ماريوبول بجنوب شرق أوكرانيا حسبما ذكرت السلطات المحلية، الأحد، مضيفة أن مدنيين عالقون تحت الأنقاض.

وأعلنت بلدية هذه المدينة الساحلية المحاصرة من قبل قوات موسكو "أمس السبت ألقى المحتلون الروس قنابل على مدرسة الفنون ‘جي 12‘ الواقعة على الضفة اليسرى لماريوبول لجأ اليها 400 من سكانها من نساء وأطفال ومسنين".

وأضافت في بيان نشر على تلغرام "نعلم أن المبنى دمر وأن المدنيين السلميين ما زالوا تحت الأنقاض. والعمل جار لتحديد عدد الضحايا".


روسيا استخدمت مجددا صواريخ فرط صوتية في أوكرانيا

أكدت روسيا، اليوم الأحد، أنها استخدمت صواريخ فرط صوتية في أوكرانيا، هذه المرة لتدمير مخازن وقود للجيش الأوكراني في جنوب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه "تم تدمير مخزون كبير من الوقود بصواريخ كاليبر التي تم إطلاقها من بحر قزوين، وكذلك صواريخ بالستية فرط صوتية أطلقها نظام كينجال من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم". ولم تحدد تاريخ الضربة.

الدفاع الروسية: مقتل 100 من القوات الأوكرانية والمرتزقة

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم الأحد، إن "سفن أسطول بحر قزوين تقصف أهدافا عسكرية أوكرانية بصواريخ مجنحة من طراز كوليبر.

وأفادت الوزارة بمقتل أكثر من 100 من القوات الخاصة الأوكرانية والمرتزقة بقصف قاعدة عسكرية في جيتومير.

وتابعت الدفاع الروسية "قواتنا استخدمت مجددا صواريخ فرط صوتية من طراز كينجال في قصف منشأة عسكرية أوكرانية".

وأضافت الوزارة الروسية "قواتنا قصفت مجمعا صناعيا عسكريا أوكرانيا بصواريخ كوليبر المجنحة تم إطلاقها من البحر الأسود".

بكين: نقف على الجانب الصحيح من التاريخ

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الصين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية كما سيثبت الوقت ذلك، وإن موقفها يتماشى مع رغبات معظم الدول.

ونقل بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله للصحافيين إن "الصين لن تقبل أبداً أي إكراه أو ضغط خارجي، وتعارض أي اتهامات لا أساس لها أو مريبة ضد الصين".

زيلينسكي يعلق نشاط الاحزاب السياسية ذات الصلات بروسيا

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بتعليق أنشطة 11 حزبا سياسيا على صلة بروسيا. أكبرها هو حزب (منصة المعارضة من أجل الحياة)، الذي يضم 44 مقعدا من أصل 450 مقعدا في برلمان البلاد.

يقود الحزب فيكتور ميدفيدشوك، الذي تربطه علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عراب ابنة ميدفيدشوك.

كما يوجد على القائمة حزب ناشي بزعامة يفيني موراييف.

وقبل الغزو الروسي، حذرت السلطات البريطانية من أن روسيا تريد تنصيب موراييف زعيما لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطاب عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في وقت مبكر  اليوم الأحد، إنه "نظرا للحرب واسعة النطاق التي أطلقها الاتحاد الروسي والصلات بينه وبين بعض الهياكل السياسية، تم تعليق أنشطة عدد من الأحزاب السياسية طوال فترة الأحكام العرفية.. لم تنجح أنشطة السياسيين الهادفة إلى الفتنة والتعاون".

مجلس مدينة ماريوبول: القوات الروسية قصفت مدرسة تعد ملجأ لأكثر من 400 شخص ولا معلومات عن عدد الضحايا.

هيئة الطوارئ الأوكرانية: القوات الروسية قصفت الليلة الماضية بشكل مكثف مدينة خاركيف بالمدفعية والصواريخ.

الدفاع البريطانية: القوات الروسية تحرز تقدما محدودا في احتلال عدد من المدن المحاصرة شرقي أوكرانيا.

وزارة الدفاع البريطانية: فشل روسيا في السيطرة الجوية أضعف تقدمها البري بشكل كبير.

انفصاليو لوغانسك: القوات الأوكرانية قصفت مناطقنا 4 مرات خلال الساعات ال 24 الماضية.

وزارة الدفاع الأوكرانية: روسيا نقلت مرتزقة أجانب جددا إلى الحدود مع بلادنا.

وزارة الدفاع الأوكرانية: أسقطنا 3 مروحيات للقوات الروسية ليلة أمس وأبدنا فرقة الإنزال المظلي التي هاجمت كييف.

قيادة الأركان الأوكرانية: استعادة خط الدفاع الأمامي على بعض الحدود في المنطقة الجنوبية للبلاد.

قيادة الأركان الأوكرانية: نواصل تأمين الغطاء الجوي للمدن المكتظة بالسكان والمناطق التي تضم منشآت صناعية.

قيادة الأركان الأوكرانية: قواتنا تكبد القوات الروسية في منطقة إيزوم خسائر كبيرة وتمنعها من اختراق خط الدفاع.

أعلن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية أن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة.

وقال المجلس في بيان على قناته على تليجرام  "خلال الأسبوع الماضي تم ترحيل عدة آلاف من سكان ماريوبول إلى الأراضي الروسية.

أعلنت أوكرانيا أن 260 مدنيا قتلوا على الأقل في معارك حول مدينة خاركيف (شمال شرق)، منذ اجتياح القوات الروسية للبلاد قبل نحو. وأوضحت أن هناك 14 طفلا بين القتلى.

ولا تزال المدينة تتعرض للقصف بالمدفعية، وفقا لوكالة المعلومات المستقلة الأوكرانية.

أعلنت أوكرانيا إيقاف حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا، وقال رئيس شركة السكك الحديدية الأوكرانية ألكسندر كاميشين إنه لم يعد هناك ارتباط لخط السكك الحديدية مع بيلاروسيا.

وفي تصريح للإعلام المحلي، دعا كاميشين زملاءه في بيلاروسيا إلى عدم توجيه القطارات العسكرية الروسية باتجاه أوكرانيا عبر استخدام خطوط سكك حديدية في بيلاروسيا.

وكانت تقارير في الصحافة الأوكرانية تحدثت عن نقل معدات عسكرية للجيش الروسي إلى محطة للسكك الحديدية في منطقة غوميل البيلاروسية المجاورة لأوكرانيا.


كشفت 3 مصادر مطلعة عن أن الولايات المتحدة اقترحت على تركيا -على نحو غير رسمي- إرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

وقالت المصادر لرويترز إن المسؤولين الأميركيين قدموا الاقتراح لنظرائهم الأتراك الشهر الماضي، لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي.

وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأميركي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر. وتوقع محللون أن ترفض تركيا المقترح الأميركي.







0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top