مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 أعلنت موسكو وقفا لإطلاق النار يبدأ اليوم الخميس في ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا بهدف إجلاء المدنيين من المدينة المحاصرة.

في الأثناء، أكد مفاوض أوكراني أن محادثات السلام مع روسيا تستأنف عبر الإنترنت يوم غد الجمعة.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "لن نقدم أي تنازلات وسنقاتل من أجل كل جزء من أرضنا ومن أجل كل فرد من شعبنا".

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم السادس والثلاثون من هذه الحرب:

انفجار ضخم في العاصمة الأوكرانية كييف

 سُمع بعد عصر اليوم الخميس، إن انفجارا ضخما  في العاصمة الأوكرانية كييف.

زيلينسكي: قُتل معظم سكان ماريوبول

قال الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، إن "90% من قدرات مدينة ماريوبول تم تدميرها، وتم قتل معظم سكانها ومحو أغلب مبانيها".

وذكر أن "الروس لا يسمحون بخروج سكان ماريوبول أو دخول المساعدات الإنسانية".

وأضاف أن الأوربيين؛ "ليس لديهم الشجاعة لفرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا".

إردوغان: يمكننا أن نكون إحدى الدول الضامنة لتحقيق أمن أوكرانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان: "يمكننا أن نكون إحدى الدول الضامنة لتحقيق أمن أوكرانيا وننظر بإيجابية لهذا الأمر من حيث المبدأ لكن يجب توضيح التفاصيل".

وأضاف إردوغان: "سنكون سعداء إذا نجحنا في إنهاء الحرب لكون تركيا دولة يثق بها كل من (الرئيسين الروسي والأوكراني) بوتين وزيلينسكي".

الناتو: غزو أوكرانيا لم يكن مفاجئا لنا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "قرر بطريقة غير شرعية غزو أوكرانيا وهو لم يكن مفاجئا لنا".

وأضاف أن "روسيا كذبت أكثر من مرة في نواياها، ولا يمكن الحكم إلا على أفعالها".

وذكر أنه "يجب أن توقف روسيا الحرب وأن تدخل في المفاوضات بنوايا حسنة".

الرئاسة الروسية: ليس لدى البنتاغون والخارجية الأميركية معلومات حقيقية عما يحدث في الكرملين

قالت الرئاسة الروسية، اليوم إنه "ليس لدى البنتاغون والخارجية الأمريكية معلومات حقيقية عما يحدث في الكرملين وآلية اتخاذ القرار".

وأضاف الكرملين أن "موسكو لا تدفع باتجاه انضمام أوسيتيا الجنوبية إلى روسيا والحديث هو عن خيار الشعب فيها"ز

وذكر أنه "يجب التوافق على بنود أي اتفاق روسي أوكراني بين مسؤولي كل من البلدين قبل عقد قمة بين (الرئيس الروسي، فلاديمير) بوتين و(نظيره الأوكراني، فلوديمير) زيلنسكي".

وقال إن "روسيا ستقدم الأدلة إلى لجنة الأمم المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا".

رئيس الوزراء الإيطالي: بوتين أبلغني أن الظروف ليست مهيأة لوقف إطلاق النار

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، قوله: "(الرئيس الروسي، فلاديمير) بوتين أبلغني أن الظروف ليست مهيأة لوقف إطلاق النار".

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي: "بوتين أبلغني أنه من المبكر أن يعقد اجتماعا مع الرئيس الأوكراني".

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعلن استعدادها الإشراف على عمليات الإجلاء في ماريوبول

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنها تستعدّ لتسهيل الإجلاء الآمن للمدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، اعتبارًا من الجمعة، بشرط موافقة جميع الأطراف على الشروط.

وقالت في بيان: "من المهمّ جدًا أن تحصل العملية. تعتمد حياة عشرات الآلاف من الأشخاص في ماريوبول عليها".

مستشارو بوتين "يخشون إخباره بالحقيقة" بشأن إستراتيجيته في أوكرانيا

عَدَّ مدير الاستخبارات البريطانية، جيريمي فليمينغ، اليوم الخميس، أنّ مستشاري الرئيس الروسيّ، فلاديمير بوتين "يخشون إخباره بالحقيقة" بشأن إستراتيجيته الحربية "الفاشلة" في أوكرانيا.

روسيا قصفت 52 هدفا عسكريا بأوكرانيا خلال الليل

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن قواتها قصفت خلال الليل 52 هدفا عسكريا في أوكرانيا، ودمرت مستودعات وقود في عدة مدن أوكرانية بصواريخ كروز.

وأضاف الوزارة "قواتنا سيطرت بشكل كامل على قرية زولوتايا نيفا شرقي أوكرانيا وعبرت نهر كاشلاغاتش. كما أسقطنا 18 مسيرة للجيش الأوكراني ليلة أمس".

القوات الروسية بدأت الانسحاب من محطة تشرنوبل

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القوات الروسية بدأت الانسحاب من محطة تشرنوبل، وإنها استعادت مواقع قرب خيرسون وميكولايف.

وكان جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون قال إن بعض القوات الروسية أعيد تموضعها من محيط كييف إلى بيلاروسيا، مضيفا أن موسكو أدخلت نحو ألف عنصر من مجموعة فاغنر إلى إقليم دونباس، وأن هناك دلائل على مساع من مجموعة فاغنر لتجنيد مقاتلين من ليبيا وسورية.

موسكو: أنجزنا المرحلة الأولى من العملية العسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن قواتها أنجزت المرحلة الأولى من عمليتها العسكرية، وأجبرت القوات الأوكرانية على التموضع في المدن الكبيرة.

وأضافت الوزارة الروسية في بيان أن كل مهام القوات الروسية على محوري كييف وتشيرنيهيف تم إنجازها، وأن قواتها تعيد التموضع على المحورين.

وقالت إن الهدف من إعادة التموضع هو تنشيط وتركيز العمليات على المحاور ذات الأولوية في دونباس، مؤكدة أن القوات الروسية وفرت الشروط لإنجاز المرحلة النهائية من العملية العسكرية لتحرير دونباس.

وأشارت إلى أن قواتها تسيطر بشكل تام على طرق المواصلات والإمدادات الرئيسية التي تؤمّن احتياطي القوات الأوكرانية.

وذكرت الوزارة أن القوات الروسية توسع من هجومها، وقد تمكنت من اختراق دفاعات الجيش الأوكراني.

كييف ترسل 45 حافلة لإجلاء مدنيين من ماريوبول

تستعد كييف لإرسال 45 حافلة، اليوم الخميس، لإجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف محلي لإطلاق النار، بحسب نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك.

وقالت فيريشوك في تسجيل مصور نشر على تلغرام "تم إبلاغنا الليلة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن روسيا مستعدة لفتح إمكانية الوصول إلى ممر إنساني من ماريوبول إلى زابوروجيا عبر ميناء برديانسك الخاضع للسيطرة الروسية. وأضافت "سنرسل 45 حافلة عبر هذا الممر".

زيلينسكي: قواتنا تستعد لخوض معارك جديدة ضد روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أنه لا يصدق التعهدات التي أطلقتها روسيا بشأن تقليص عملياتها العسكرية في بلاده، مشيرا إلى أن قواته تتحضر لخوض معارك جديدة في شرق البلاد.

وجاء إعلان الرئيس الأوكراني بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها ستلتزم اعتبارا من صباح الخميس، وقفا لإطلاق النار في ماريوبول إفساحا في المجال أمام إجلاء المدنيين من المدينة الأوكرانية المحاصرة، ما اعتبرته نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية "تلاعبا".

المحادثات بين روسيا وأوكرانيا تستأنف عبر الإنترنت

قال مسؤول أوكراني كبير إن روسيا وأوكرانيا ستستأنفان محادثات السلام بينهما عبر الإنترنت في الأول من أبريل/ نيسان، بعد انتهاء أحدث جولة من المفاوضات في تركيا.

وأوضح المفاوض الأوكراني ديفيد أراكخميا، في منشور على الإنترنت، أن أوكرانيا أكدت ضرورة عقد لقاء بين رئيسي البلدين، لكن روسيا ردت قائلة إن هناك حاجة لمزيد من العمل على مسودة معاهدة.

روسيا تبدأ الاستعدادات لتنظيم استفتاء في خيرسون

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، إن الجيش الروسي بدأ الاستعدادات لإجراء استفتاء على إنشاء ما يسمى "جمهورية خيرسون الشعبية" في منطقة خيرسون المطلة على البحر الأسود والمتاخمة لشبه جزيرة القرم.

وفي بيان نشرته عبر "فيسبوك"، الأربعاء، أضافت الهيئة أن الجيش الروسي يحاول إنشاء إدارات عسكرية - مدنية للسيطرة على الأراضي المحتلة مؤقتًا في جنوب أوكرانيا.

وبينت أن الجيش الروسي بدأ الاستعدادات لإجراء استفتاء لإنشاء ما يسمى "جمهورية خيرسون الشعبية".

لقاء محتمل بين وزيريْ خارجية روسيا وأوكرانيا خلال أسبوعين

من المحتمل أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا، خلال أسبوعين لإجراء محادثات، حسبما أعلنت تركيا، اليوم الخميس، بعد استضافتها الطرفين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية "قد يحصل اجتماع على مستوى أعلى، على الأقلّ على مستوى وزراء الخارجية، خلال أسبوع أو أسبوعين"، مشيرا إلى أن "من المستحيل تقديم موعد".



0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top