مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


احتدمت وتيرة المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي

والأوكراني في عدة مدن، أبرزها العاصمة كييف وخاركيف، وخيرسون التي أعلنت القوات الروسية دخولها، لتدخل الحرب يومها السابع.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، إغلاق المجال الجوي للولايات المتحدة أمام الطائرات الروسية، فيما ترتقب جولة مفاوضات جديدة اليوم الأربعاء بين موسكو وكييف على الحدود البيلاروسية البولندية.
 
ووسط هذه التطورات تتزايد العقوبات الغربية على موسكو جراء هجومها على أوكرانيا، مع تصاعد الدعوات داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها لليوم الثاني لوقف الهجوم.

روسيا تعلن طرد السفير الأميركي لديها ردا على طرد 13 دبلوماسيا روسيا من واشنطن

عقوبات أميركية جديدة على قطاع الدفاع الروسي وبيلاروسيا

أعلن البيت الأبيض، في بيان، مساء الأربعاء، فرض عقوبات اقتصادية جديدة وصفها بأنها "مدمرة" على بيلاروسيا، ردا على تأييدها غزو روسيا لأوكرانيا. وقال البيان إن واشنطن اتخذت إجراءات محددة أيضا تستهدف صناعة الدفاع الروسية.

وأضاف البيت الأبيض "ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات لمحاسبة بيلاروسيا على دعم غزو بوتين لأوكرانيا، ولإضعاف قطاع الدفاع الروسي وقوته العسكرية لسنوات مقبلة، فضلا عن استهداف أهم مصادر الثروة لروسيا ومنع شركات الطيران الروسية من دخول المجال الجوي الأميركي".

مستشار للرئاسة الأوكرانية: مقتل أكثر من 7000 جندي روسي حتى الآن

 قال مستشار عسكري للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء الأربعاء، إن أكثر من سبعة آلاف جندي روسي قتلوا منذ بدء غزو أوكرانيا كما تم أسر المئات من بينهم ضباط كبار.

وأضاف المستشار أوليكسي أريستوفيتش، في إفادة تلفزيونية، أن قائدا بالجيش الروسي نُقل إلى بيلاروسيا بعد إصابته بجروح خطيرة.

يأتي ذلك مقابل أول حصيلة رسمية صادرة عن وزارة الدفاع الروسية حول الخسائر البشرية خلال الحرب في أوكرانيا، والتي تفيد بأن 498 جنديا قتلوا فيما أصيب 1597 آخرون.

بعيد محادثته مع زيلينسكي: بينيت يهاتف بوتين

قال الكرملين في بيان، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ناقشا عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، وذلك في مكالمة هاتفية "طلبها الجانب الإسرائيلي".

وأضاف الكرملين أن بوتين أبلغ بينيت أن مراعاة المصالح الأمنية لموسكو من بين الشروط الرئيسية لتسوية الصراع، مضيفا أن الزعيمين اتفقا على مواصلة الاتصالات الشخصية.

المدن الأوكرانية تحت القصف: إدانة أممية لموسكو والمفاوضات تستأنف الخميس

مسؤول في البنتاغون: لا تقدم ملموسا للقوات الروسية نحو كييف

قال مسؤول رفيع في البنتاغون، مساء الأربعاء، لا تقدم ملموسا للقوات الروسية باتجاه العاصمة الأوكرانية، كييف، خلال الساعات الـ24 الماضية.

الأمم التحدة تعتمد قرارا يستنكر بأشد العبارات ما يصفه بعدوان روسيا على أوكرانيا

تبنت الدورة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الأربعاء، قرارا يستنكر بأشد العبارات ما يصفه بـ"عدوان روسيا على أوكرانيا".

ويصف القرار حرب روسيا على أوكرانيا بأنها "مخالفة لميثاق الأمم المتحدة"، ويطالب روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا وبسحب جميع قواتها بشكل فوري وكامل وغير مشروط.

كما يطالب القرار روسيا بإلغاء قرارها بشأن منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين فورا، وبتوفير عبور آمن خارج أوكرانيا وتيسير وصول المساعدة الإنسانية. وصوت لصالح القرار 141 دولة، فيما عارضته 5 دول من بينها روسيا، في حين امتنعت 35 دولة عن التصويت.

موسكو: 498 جنديا روسيا قتلوا في أوكرانيا وأصيب 1597

كشفت روسيا، مساء الأربعاء، عن أول حصيلة لخسائرها العسكرية البشرية خلال الحرب على أوكرانيا، معلنة مقتل 498 من عسكرييها وإصابة 1597 آخرين.

وقال المتحدث باسم الجيش الروسي، إيغور كوناشينكوف، خلال مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الروسي العام، "لسوء الحظ... لدينا خسائر. قتل 498 عسكريا روسيا... وأصيب 1597 من رفاقنا" خلال الغزو الروسي المستمر منذ 24 شباط/ فبراير الماضي. 

المفاوض الروسي: وقف إطلاق النار على جدول أعمال المحادثات مع أوكرانيا

رجّح رئيس الوفد الروسي للمفاوضات مع أوكرانيا، وصول الوفد الأوكراني إلى موقع التفاوض في بيلارزسيا، يوم غد، الخميس، لأجراء الجولة الثانية من المحادثات؛ مشددا على أن جيش الروسي فتح ممرا أمنيا للوفد الأوكراني.

وأفاد كبير المفاوضين الروس إن وقف إطلاق النار سيُناقش ومطروح على جدول أعمال المحادثات مع الوفد الأوكراني.

جورجيا تعتزم تقديم طلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 3 آذار

تعتزم السلطات في جورجيا، اليوم، الأربعاء، تقديم طلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، يوم غد، الخميس، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" مسؤولين في الحزب الحاكم.

"موسكو مستعدة لمناقشة رغبة الرئيس الأوكراني في الحصول على ضمانات أمنية"

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مساء اليوم، الأربعاء، إن موسكو مستعدة لمناقشة رغبة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في الحصول على ضمانات أمنية.

وشدد لافروف على أن هدف موسكو نزع سلاح أوكرانيا لكن يجب أن يقرر الأوكرانيون مصير زعمائهم. وأوضح أن مهمة القوات الروسية في أوكرانيا، نزع أي أسلحة ومنع تصنيعها في أوكرانيا واجتثاث النازية في أوكرانيا، على حد تعبيره.

وقال لافروف إن شبه جزيرة القرم "جزء من روسيا وهذا الموضوع غير قابل للنقاش".

إسبانيا تعلن إرسال شحنة "معدات عسكرية هجومية" إلى "المقاومة الأوكرانية"

أعلن رئيس الوزراء الإسباني، الاشتراكي بيدرو سانشيز، مساء الأربعاء، وتحت ضغط من المعارضة اليمينية، إرسال بلاده "معدات عسكرية هجومية" إلى "المقاومة الأوكرانية"، على الرغم من معارضة حليفه اليساري الراديكالي بوديموس.

وقال سانشيز في كلمة أمام مجلس النواب: "كما أرى أن هناك مجموعات (سياسية) تشكك في التزام الحكومة" بالمشاركة في المساعدة العسكرية لأوكرانيا، "أود أيضًا أن أعلن لكم أن إسبانيا سترسل معدات عسكرية هجومية إلى المقاومة الأوكرانية".

بايدن: كل الخيارات مطروحة فيما يتعلق بحظر النفط والغاز من روسيا

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم، الأربعاء، إن "كل الخيارات مطروحة"، وذلك لدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة ستحظر النفط والغاز من روسيا بعد أن غزت أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إنه يقيم المخاوف المتعلقة بسوق النفط العالمية واحتياجات الأميركيين، عند النظر في أمر استهداف قطاع الطاقة الروسي بإجراءات عقابية بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 22 ضابطا بيلاروسيا على خلفية غزو أوكرانيا

فرض الاتحاد الأوروبي، مساء الأربعاء، عقوبات على 22 من كبار الضباط العسكريين البيلاروسيين، على خلفية ما اعتبروه دورا لمينسك في مساعدة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأدرجت أسماء ستة جنرالات و16 ضابطا برتبة كولونيل، في لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي لإن "بيلاروس تشارك في غزو روسي لا مبرر له ضد أوكرانيا، بإتاحتها العدوان العسكري من أراضيها"، حسبما جاء في اللائحة الرسمية للعقوبات.

وتشمل العقوبات حظر السفر إلى دول التكتل الأوروبي وتجميد أصول.

محادثات بين بينيت والرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء اليوم، الأربعاء، أن أجرى محدثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، حول الهجوم الروسي المتواصل على المدن الأوكرانية خصوصا خاركيف، مع إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية وشن عمليات قصف، قبل تجدد محتمل للمحادثات بين الطرفين.

الأمم المتحدة: 836 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

المستشار الألماني: نشعر بقلق بالغ إزاء الصراع في أوكرانيا ويجب عمل كل شيء لضمان تغيير الوضع الآن

أوكرانيا تطلب مساعدة فورية في تنسيق أنشطة سلامة المرافق النووية ومنها تشيرنوبل

صرّحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، أن" أوكرانيا تطلب مساعدة فورية في تنسيق أنشطة سلامة المرافق النووية ومنها تشيرنوبل".

لافورف: "الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية مدمرة"

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، للجزيرة أن "الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية مدمرة وبايدن ذو خبرة وقال إنه لا بديل عن العقوبات سوى الحرب العالمية".

اكتمال التحضيرات للمحادثات الروسية الأوكرانية

أعلنت الخارجية البيلاروسية، اليوم الأربعاء، عن اكتمال التحضيرات النهائية للمحادثات الروسية الأوكرانية.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية "نتشاور بشأن موعد استكمال المحادثات مع موسكو ونطالب بأجندة واضحة".

إلى ذلك، أفادت وكالة تاس عن مصادر أنه "لا صحة لإلغاء المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا".

3 قتلى بقصف صاروخي على جامعة خاركيف

أعلنت سلطة الطوارئ الأوكرانية، اليوم الأربعاء، مقتل 3 أشخاص جراء ضربة صاروخية استهدفت مبنى الشرطة والجامعة الوطنية في خاركيف.

وأفادت طوارئ زابوريزهيا الأوكرانية بأن القوات الروسية تطلق النار على مستشفى بفاسيليفكا، والموظفون والمرضى يدخلون الملاجئ.

تدمير 1502 من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إنه تم تدمير 1502 من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا منذ بداية الحرب.

ونقل إعلام روسي عن وزارة الدفاع، قوله "استسلام القوات الأوكرانية في توكمان وفاسيلفكا وتعهدها برفض المشاركة في المعارك".

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تسيطر بشكل كامل على مدينة خيرسون، كما أنها عطلت معدات البث لبرج التلفزيون في كييف.

وأفاد حاكم خيرسون جنوبي أوكرانيا بأن القوات الروسية تسيطر على المدينة.

وأكد عمدة ماريوبل جنوبي أوكرانيا أن القصف العنيف مستمر على المدينة منذ، مساء الثلاثاء، ولا نستطيع إجلاء الجرحى.

الجيش الروسي يعلن السيطرة على خيرسون

 أعلن الجيش الروسي سيطرته على مدينة خيرسون في جنوب اوكرانيا وإنزال قوات وسية في خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا في اليوم السابع من غزو اوكرانيا فيما هاجم جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قائلا إنه "ديكتاتور" استخف برد الفعل الغربي.

وأوضح الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات تلفزيونية إن "الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون".

21 قتيلا بقصف روسي على خاركيف

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤول محلي، مقتل ما لا يقل عن 21 شخصاً وإصابة 112 في قصف على مدينة خاركيف شرق أوكرانيا.

450 ألف شخص فروا إلى بولندا من أوكرانيا

قال نائب وزير الداخلية البولندي إن أكثر من 450 ألف شخص فروا إلى بولندا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

مصرف سبيربنك الروسي يغادر الأسواق الأوروبية

أعلن مصرف سبيربنك الروسي الرئيسي، اليوم الأربعاء، انسحابه من الأسواق الأوروبية، بعدما طالته عقوبات مالية واسعة ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال المصرف في بيان أوردته وكالات الأنباء الروسية "في ظل الوضع الراهن، قرر سبيربنك الانسحاب من السوق الأوروبية. تواجه مصارف المجموعة سحوبات غير طبيعية وتهديدات بشأن سلامة موظفيها ومكاتبها".

القوات الروسية تستهدف البنية التحتية الحيوية

دوت صباح اليوم الأربعاء، صفارات الإنذار في أرجاء العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تستهدف البنية التحتية الحيوية بالصواريخ والقنابل لإخافة المدنيين.

وأوضحت أن القوات الروسية تحاول تطويق كييف من الشمال والشمال الغربي.

وقال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية استهدفت مستشفى الولادة بالمدينة عدة مرات.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع انفجار قوي في سومي شمالي شرق البلاد، وإطلاق صفارات الإنذار في المدينة.

مجلس الدفاع الفرنسي يبحث الغزو الروسي لأوكرانيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى عقد جلسة لمجلس الدفاع صباح اليوم الأربعاء، مخصصة لأوكرانيا، هي الثالثة منذ بدء الغزو الروسي الخميس، وفق ما أعلن الإليزيه.

وماكرون الذي تولت بلاده في كانون الثاني/يناير الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، كثّف الاجتماعات الدبلوماسية والاتصالات الهاتفية في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أوكرنيا وإلى حلّ للنزاع.

كندا تعتزم إحالة تحقيق بجرائم حرب روسية بأوكرانيا للجنائية الدولية

قالت الحكومة الكندية إن البلاد قررت إحالة الوضع في أوكرانيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، للتحقيق في ارتكاب مزعوم لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من جانب القوات الروسية.

وكان مكتب مدعي عام المحكمة قد قال، إنه سيسعى للحصول على موافقة المحكمة لفتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة بأوكرانيا بعد أيام فقط من غزو روسيا لها.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان: "نعمل مع دول أعضاء أخرى في المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذ هذا الإجراء المهم نتيجة لمزاعم عديدة بارتكاب القوات الروسية جرائم دولية خطيرة في أوكرانيا.


بايدن: سنطرح 30 مليون برميل نفط من احتياطنا الإستراتيجي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في أول خطاب له حول حال الاتّحاد أمام الكونغرس، أن الولايات المتحدة ستطرح في الأسواق 30 مليون برميل نفط من احتياطها الإستراتيجي بهدف تهدئة المخاوف الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن إن "الولايات المتحدة عملت مع 30 دولة أخرى لضخ 60 مليون برميل نفط من الاحتياطيات حول العالم. ستقود أميركا هذا الجهد عبر طرح 30 مليون برميل نفط" في الأسواق، مؤكدا أن إدارته "مستعدة لفعل المزيد إذا لزم الأمر".


بوينغ تعلن تعليق دعمها العملاني لشركات الطيران الروسية

أعلنت مجموعة "بوينغ" الأميركية العملاقة في مجال صناعة الطائرات   أنها ستعلق الخدمات العملانية التي تقدّمها لشركات الطيران الروسية (قطع الغيار والصيانة والدعم الفني)، كما ستوقف "عمليات رئيسية" في موسكو، وذلك بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال متحدث باسم بوينغ "لقد علقنا عمليات رئيسية في موسكو وأغلقنا مؤقتا مكتبنا في كييف"، مضيفا "نعلق أيضا خدمات قطع الغيار والصيانة والدعم الفني لشركات الطيران الروسية. في ظل استمرار الصراع، تركز طواقمنا على ضمان سلامة زملائنا في المنطقة".


أميركا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

أفادت وسائل إعلام أميركية أن الولايات المتحدة ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، في عقوبة أساسية سبقها إلى فرضها على موسكو كل من الاتحاد الأوروبي وكندا ردّاً على غزو روسيا جارتها أوكرانيا.

وقالت الوسائل الإعلامية وبينها "سي بي إس" وسي أن أن" و"وول ستريت جورنال" إن الرئيس جو بايدن أعلن رسميا عن هذا الإجراء في خطابه السنوي حول حال الاتحاد والذي ألقاه أمام الكونغرس.


بايدن يصف بوتين بـ"الديكتاتور الروسي"

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "ديكتاتور"، وذلك في خطابه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس، بعد أسبوع على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن إنّ ما يقوم به "ديكتاتور روسي من غزو لدولة أجنبية له أثمان في كلّ أنحاء العالم"، مشدّداً على أنّه "في المعركة بين الانظمة الديموقراطية وتلك الاستبدادية، أثبتت الديموقراطيات أنّها على قدر التحدي، ومن الواضح أنّ العالم يختار جانب السلام والأمن".


سعر خام برنت يقفز بحوالي 5% ويبلغ 110 دولارات للبرميل

تجاوز سعر خام برنت، اليوم الأربعاء، عتبة الـ110 دولارات للبرميل بينما قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من خمسة في المئة، في ارتفاع سبّبته المخاوف المتعاظمة على إمدادات النفط بسبب استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

وارتفع سعر برميل خام برنت بنسبة 4.88 بالمئة ليصل إلى 110.09 دولارات، بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.06 بالمئة ليصل إلى 108.64 دولارات للبرميل.


قوات روسية نفذت إنزالا في خاركيف

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن قوات روسية محمولة جوا نفّذت ليل الثلاثاء-الأربعاء إنزالا في خاركيف، ثاني كبرى مدن البلاد، مؤكّدا أن قواته تخوض قتالا ضاريا ضد هؤلاء "الغزاة".

وقال الجيش الأوكراني في بيان على تطبيق تلغرام إن "قوات روسية مجوقلة هبطت في خاركيف (...) وهاجمت مستشفى محليا"، مضيفا "هناك قتال يدور الآن بين الغزاة والأوكرانيين".


حصيلة قتلى القوات الروسية بلغ 5300 مقاتل

قال قائد القوات العامة الأوكرانية إن "خسائر القوات الروسية في 7 أيام تجاوزت خسائرها في حربي الشيشان".

وأضاف قائد القوات العامة الأوكرانية "عدد قتلى القوات الروسية من 24 إلى 28 فبراير/شباط الماضي بلغ 5300 مقاتل".

إلى ذلك، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بأن طائرات بيرقدار المسيّرة دمرت أكثر من 80 آلية روسية في محور سومي.


إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الأوكراني

قال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني "لقد أحبطنا محاولة لاغتيال الرئيس زيلينسكي وقضينا على مجموعة شيشانية أُرسلت لقتله".

 انفجارات تهز كييف وقصف خاركيف لـ4 ساعات متواصلة.. أوكرانيا تستنفر مواطنيها لمقاومة الروس وأميركا تعلق على العمليات

كثفت القوات الروسية قصفها الجوي والبري على أوكرانيا، وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية تقدمها تجاه العاصمة كييف، وبينما بدأ الأوكرانيون تنظيم مقاومة شعبية لوقف التقدم الروسي، علّق مسؤولون أميركيون على سير العمليات العسكرية التي دخلت يومها السابع.

ونقل مراسل الجزيرة أن القوات الروسية شنت قصفا عنيفا على غرب كييف في اللحظات الأولى من فجر اليوم الأربعاء.

وقالت السلطات الأوكرانية إن القصف استهدف أبنية سكنية في منطقة زهيتومير (غرب كييف)، وأسفر عن مقتل شخصين وإصابة 3 آخرين.

وفي وقت سابق، نقل مراسل الجزيرة أن 5 انفجارات هزت العاصمة الأوكرانية، كما شهدا العاصمة اشتباكات.


وتوقف بث التلفزيون الأوكراني اليوم الثلاثاء مؤقتا بعد قصف صاروخي روسي لبرج الاتصالات الرئيسي في كييف، في حين أقرّت وزارة الداخلية الأوكرانية بدخول القوات الروسية مدينة خيرسون (جنوبي البلاد).

وقالت هيئة الحماية المدنية الأوكرانية إن 5 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 5 آخرون في الهجوم.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير المكتب الرئاسي إن الهجوم تسبّب في تعطل مؤقت للإرسال التلفزيوني والإذاعي إلا أن عمليات البث استؤنفت، ولا يزال البرج قائما.

وبثت وسائل إعلام أوكرانية مقاطع فيديو تظهر استهداف برج التلفزيون، كما اتهمت القوات الروسية باستهداف البنية التحتية لمرافق الاتصالات في العاصمة الأوكرانية.

وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كاناشينكوف أن هذه الغارات تهدف إلى قمع الهجمات الإعلامية ضد روسيا.

إلى كييف

ونشر موقع "ماكسار" المتخصص في صور الأقمار الصناعية صورا جديدة تظهر تقدم القوات الروسية صوب العاصمة الأوكرانية كييف.

وفي وقت سابق، دفع الجيش الروسي بتعزيزات عسكرية كبيرة باتجاه العاصمة كييف، تضمنت دبابات وناقلات جند ومعدات لوجيستية وشاحنات وقود.

وأظهرت الصور تحرك قافلة عسكرية روسية بالقرب من مطار أنتونوف على امتداد أكثر من 60 كيلومترا، وتتحرك المعدات والوحدات العسكرية بمركبتين أو 3 مركبات جنبا إلى جنب على الطريق.

ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا يشهد مطار أنتونوف معارك ضارية؛ إذ تسعى القوات المهاجمة للسيطرة على هذه المنشأة الإستراتيجية حتى تسهل عليها السيطرة على العاصمة الأوكرانية.

مقاومة شعبية

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك إن روسيا توجه ضربات صاروخية ومدفعية مباشرة إلى الأحياء السكنية وتستهدف المدنيين.

كما أعلنت السلطات في كييف حالة تأهب جوي في العاصمة، ودعت الجميع لدخول ملاجئ الدفاع المدني بشكل عاجل.

وأعلن عمدة كييف فيتالي كليتشكو أن الجيش وسكان المدينة جاهزون للدفاع عنها، مؤكدا وضع حواجز على مداخل العاصمة لإعاقة تقدم القوات الروسية.

وأظهرت صور نشرها ناشطون على مواقع التواصل لحظة إسقاط طائرة روسية قرب العاصمة كييف الخميس الماضي.

وفي السياق، قال نائب مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني إن الجيش قضى على مجموعة "قاديروف" التي كانت مهمتها تصفية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

أما في خاركيف (شمالي أوكرانيا)، فقد اندلعت معارك طاحنة على مختلف المحاور، وسقط صاروخ أمام مبنى مجلس المقاطعة، كما استهدف القصف الروسي أيضا محطات الطاقة.

ونقل مراسل الجزيرة أن القصف الروسي على مدينة خاركيف وضواحيها تواصل لمدة 4 ساعات.

وفي خيرسون، قال عمدة المدينة إن الروس باتوا على مشارفها، بعد تقدمهم من جهة المطار إلى طريق نيكولاييف السريع.

وفي سومي، قتل 70 جنديا أوكرانيا باستهداف روسي لوحدة عسكرية، وفقا لتقارير للانفصاليين.

أما في دونيتسك، فقالت القوات الانفصالية إنها ستنظم ممرين إنسانيين لسكان ماريوبول للخروج منها.

تعليق أميركي

وقال مسؤول أميركي للجزيرة إنه لا مؤشرات حتى الآن على قدرة الروس على الاستيلاء على كييف بسبب مقاومة القوات الأوكرانية.

وأضاف "نسبة قليلة فقط من القوات الروسية تشارك في معارك أوكرانيا بسبب المشكلات اللوجيستية.

وأوضح أن "الروس قد لا يلجؤون إلى تدمير كييف لأنهم سيحتاجون بنيتها التحتية في حال سيطروا عليها".

وفي وقت سابق، قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن الحكومة الروسية أوقفت تقدمها بمحيط كييف، وقد يكون ذلك لإعادة تجميع قواتها.

وأضاف المسؤول الأميركي أن 80% من القوات القتالية الروسية دخلت الأراضي الأوكرانية، لكن هذه القوات تعاني من نقص في الدعم اللوجيستي وإمدادات الوقود والطعام.



























0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top