مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 رفضت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اقتراح بولندا نقل طائراتها المقاتلة من طراز "ميغ 29" إلى ألمانيا لتكون تحت تصرف الولايات المتحدة لتسليمها إلى أوكرانيا. وقالت إن هذا القرار يخص حكومة وارسو.

وذكر المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان أن واشطن ستواصل التشاور مع حلفاءها وشركائها بشأن استمرار تقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا.

وأضاف أن اقتراح بولندا يظهر بعض التعقيدات اللوجستية التي تطرحها هذه المسألة، ولايمكن الدفاع عنه.

واعتبر كيربي أنّ احتمال وضع مقاتلات بتصرّف الولايات المتحدة وانطلاقها من قاعدة أميركية لقوات حلف شمال الأطلسي في ألمانيا وتحليقها في المجال الجوي المتنازع عليه مع روسيا فوق أوكرانيا يثير مخاوف جدية للحلف بأكمله.

وأكد كيربي أنه ببساطة ليس من الواضح للإدراة الأميركية ما إذا كان هناك من منطق جوهري لذلك.

في الأثناء قالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن بلادها قلقة من إمكانية سعي القوات الروسية للسيطرة على منشآت أبحاث نووية في أوكرانيا.

وأضافت نولاند في جلسة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن واشنطن تعمل مع الأوكرانيين للحيلولة دون وقوع مواد الأبحاث البيولوجية في أيدي القوات الروسية.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن قرار بولندا وضع مقاتلاتها روسية الصنع تحت تصرف بلادها تمهيدا لتقديمها لأوكرانيا جاء دون تنسيق مسبق.

وأضافت نولاند في كلمة لها خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن واشنطن ستبحث في كيفية سد فراغ احتياجات وارسو من تلك الطائرات، مشيرة إلى أن بلادها تدرس أيضا نشر بطاريات صواريخ باتريوت في بولندا.

وأوضحت أن واشنطن تريد من بكين استخدام نفوذها مع روسيا لإنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا أو على الأقل للمساعدة في تشغيل الممرات الإنسانية.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الرابع عشر من هذه الحرب:

أوكرانيا: 1170 مدنيا قتلوا في ماريوبول منذ بدء الغزو

قالت وكالة الإعلام الرسمية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، نقلا عن نائب رئيس بلدية ماريوبول إن 1170 مدنيا على الأقل، قتلوا في المدينة المحاصرة منذ بدء الغزو الروسي.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس بلدية المدينة، قوله: "على الأقل 1170 قتلوا و47 دفنوا في قبر جماعي اليوم... السكان دون ماء ولا تدفئة ولا كهرباء ولا غاز ويذيبون الثلج ليشربوا".

الكرملين: اتصال هاتفي بين بوتين وشولتس حول الممرات الإنسانية والجهود الدبلوماسية

أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحدث هاتفيا مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، لمناقشة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا وفتح ممرات إنسانية.

وقالت إنترفاكس نقلا عن الكرملين إن بوتين أطلع شولتس على نتائج آخر جولة من المحادثات بين كييف وموسكو وإن الزعيمين اتفقا على مواصلة الاتصالات بشأن هذه القضية.

أوكرانيا: مستعدون لمناقشـة مطلـب روسيا بشأن الوضع المحايد دون تنازل عن الأرض

قال مستشار الرئيس الأوكراني للسياسة الخارجيـة: "مستعدون لمناقشـة مطلـب روسيا بشأن الوضع المحايد لبلادنا لكننا لن نتنازل عن شبر واحـد مـن الأرض".

روسيا تطلق أكثر من 710 صواريخ منذ بداية الحرب

ذكر مسؤول رفيع بالبنتاغون، أن روسيا أطلقت أكثر من 710 صواريخ منذ بداية الحرب على أوكرانيا، موضحا أنّ "القوات الروسية لم تحرز تقدما باتجاه العاصمة الأوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية".

وأضاف المسؤول أن "القوات الروسية أحرزت تقدما على أطراف خاركيف ووصلت لمسافة 10 كلم من وسط المدينة".

وقال إنّ "القوات الروسية أحرزت تقدما شمال ميكولايف وهي على مسافة 15 كلم من وسط المدينة".

العفو الدولية: غارة روسية أدت إلى مقتل 47 مدنيا قد تشكّل جريمة حرب

أعلنت منظمة العفو الدولية، أن غارة روسية أدت إلى مقتل 47 مدنيا في 3 آذتر/ مارس بمدينة تشيرنيهيف قد تشكل جريمة حرب.


تزايد عدد اللاجئين الأوكرانيين: اتفاق وقف إطلاق نار لإجلاء مدنيين

ارتفع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، في 24 شباط/فبراير الفائت، وبات يقدر حاليا بين "2,1 و2,2 مليون شخص"، حسبما ذكر المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في مؤتمر صحافي في ستوكهولم اليوم، الأربعاء.

وقال إن "بولندا وحدها تستقبل 150 ألفا يوميا فقط. والأمر يجري بسرعة كبيرة ولا نرى إشارة إلى إمكانية توقف هذه الحركة".

واتفق الروس والأوكرانيون، اليوم، على احترام وقف لإطلاق النار يفترض أن يسمح بإجلاء المدنيين من مناطق عدة تعرضت للقصف، صباح اليوم.

وفي الوقت نفسه قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، في مؤتمر صحافي إنه "تم إحراز بعض التقدم" في المفاوضات الرامية إلى "إنهاء إراقة الدم العبثية ومقاومة القوات الأوكرانية في أسرع وقت ممكن"، واعتبرت أن روسيا لا تسعى إلى "إطاحة الحكومة" الأوكرانية.



الكرملين يتهم واشنطن بشن حرب اقتصادية

ندّد الكرملين الأربعاء بـ"حرب اقتصادية" تشنّها الولايات المتحدة على روسيا بعد إعلان واشنطن حظرا على الواردات الأميركية من الغاز والنفط الروسيين بين عقوبات أخرى.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، لصحافيين "أعلنت الولايات المتحدة حربا اقتصادية على روسيا وهم يشنون هذه الحرب".

روسيا: "تقدم" في المفاوضات مع أوكرانيا

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، اليوم الأربعاء إن روسيا ترى "تقدما" في المفاوضات مع أوكرانيا.

وأوضحت في مؤتمر صحافي "تم إحراز بعض التقدم في المفاوضات الرامية إلى إنهاء إراقة الدم البعثية ومقاومة القوات الأوكرانية في أسرع وقت ممكن"، مؤكدة أن روسيا لا تسعى إلى "إطاحة الحكومة الأوكرانية".

تقرير: مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون لإنفاق 1.5 تريليون دولار بينها 13.6 مليارا لأوكرانيا

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الأربعاء، مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون لإنفاق 1.5 تريليون دولار بينها 13.6 مليارا لأوكرانيا.

الصين تحمل الناتو مسؤولية الأزمة الأوكرانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، اليوم الأربعاء، إن تحركات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة دفعت التوتر بين روسيا وأوكرانيا إلى "نقطة الانفجار".

وحث المتحدث واشنطن، خلال إفادة صحافية يومية، على أخذ مخاوف الصين على محمل الجد، وتجنب تقويض حقوقها أو مصالحها في التعامل مع قضية أوكرانيا والعلاقات مع روسيا.

أوكرانيا توافق على وقف إطلاق النار

قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، إن القوات المسلحة وافقت على وقف إطلاق النار، اليوم الأربعاء، في المناطق التي توجد فيها الممرات الإنسانية من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء.

وحث ريزنيكوف القوات الروسية على عدم إطلاق النار في المناطق التي تُفتح فيها الممرات الإنسانية.

بدوره، قال عمدة مدينة انرجودار، بجنوب شرق أوكرانيا، إن وقفا مؤقتا لإطلاق النار بدأ مما يسمح بإجلاء المدنيين عبر "ممر إنساني".

10 قتلى على الأقل في قصف على سيفيررودونتسك

قتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص، أمس الثلاثاء، في قصف على مدينة سيفيررودونتسك في شرق أوكرانيا على ما أفاد مسؤول في منطقة لوغانسك الإدارية في بيان عبر تلغرام، اليوم الأربعاء.

وأفاد سيرغي غايداي أن الجيش الروسي "فتح النار" على منازل وأبنية أخرى. ولم يوضح البيان على الفور إذا كان الأمر يتعلق بقصف مدفعي. وتشهد هذه المنطقة معارك عنيفة منذ أيام عدة.

لافروف يجري محادثات مع نظيره الأوكراني في تركيا

نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية قولها، إن وزير الخارجية سيرغي لافروف، يتوجه اليوم الأربعاء إلى تركيا، حيث سيجري محادثات مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا.

الدفاعات الأوكرانية تحقق نجاحا بمواجهة الطائرات الروسية

قالت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية تحقق نجاحا كبيرا في مواجهة الطائرات الروسية، ومن المرجح أن تمنع روسيا من السيطرة على المجال الجوي.

وأفاد تحديث لوزارة الدفاع على "تويتر" بأنه "يبدو أنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية حققت نجاحا كبيرا في مواجهة الطائرات المقاتلة الروسية الحديثة، وربما منعتها من تحقيق أي درجة من السيطرة على الجو".

وقال التقييم البريطاني أيضا إن القوات الروسية فشلت في تحقيق أي نجاحات مهمة في القتال شمال غربي كييف.

تحرك القافلة الروسية تجاه كييف

أظهرت صور أقمار صناعية حديثة نشرتها شركة ماكسار المتخصصة نشاط عسكريا روسيا مستمرا في منطقة كييف والمناطق المجاورة لها.

كما أظهرت الأضرار التي خلفتها الغارات الجوية والقصف المدفعي العنيف للمنطقة.

وأظهرت الصور الملتقطة صباح اليوم الأربعاء، القافلة الروسية تتجه الى الشمال الشرقي والجنوب الغربي من مطار أنتونوف أو مطار هستوميل.

استمرار إجلاء المدنيين من سومي

قالت سلطات سومي الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إنه يستمر إجلاء سكان المدينة عبر الممر الإنساني اليوم من 9 صباحا حتى 9 مساء.

وتمكنت قرابة ستين حافلة في قافلتين، من تأمين هؤلاء المدنيين ومعظمهم من والنساء والأطفال وكبار السن، كما أوضح تيموشنكو الثلاثاء من دون أن يذكر أرقاما.

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت صباح الثلاثاء إقامة ممر إنساني لإجلاء المدنيين من مدينة سومي القريبة من الحدود الروسية ويبلغ عدد سكانها أكثر من عن 250 ألف نسمة. وهي تشهد معارك طاحنة منذ عدة أيام.

محادثات الأميركيين مع فنزويلا

نقلت رويترز عن مصدرين أن المسؤولين الأميركيين طالبوا فنزويلا بتوريد جزء على الأقل من صادراتها النفطية إلى الولايات المتحدة كشرط لتخفيف العقوبات على كراكاس.

وقالت المصادر نفسها إن المسؤولين الأميركيين أوضحوا أن أولويتهم هي تأمين الإمدادات للولايات المتحدة النفطية وأن أي تخفيف للعقوبات الأميركية سيكون مشروطا بتصدير فنزويلا نفطها مباشرة إلى الولايات المتحدة.

وحسب المصادر أيضا فإن محادثات الأميركيين مع فنزويلا أحرزت تقدما طفيفا مع بحث واشنطن خيارات لإقناع مادورو بالابتعاد عن تحالفه مع بوتين.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن فرض حظر شامل على واردات الولايات المتحدة من النفط والغاز ومنتجات الطاقة الروسية وحظر الاستثمار الأميركي في قطاع الطاقة الروسي.

وفي خطاب ألقاه الليلة الماضية قال بايدن إن القرار يحظى بدعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس وإنه اتخذه بالتشاور مع حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا والعالم.


بيان للبيت الأبيض يقول إن كمالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي ستتوجه إلى وارسو بعد ساعات.


"سي إن إن" (CNN) عن مصادر:البيت الأبيض نقل للكونغرس مخاوفه بشأن مشروع قانون لتعليق التجارة مع روسيا وبيلاروسيا.

سي إن إن عن مصادر: مجلس النواب سيبحث اليوم مشروع قانون ضد روسيا لمراجعة وضعها في منظمة التجارة العالمية.

كشفت "فوكس نيوز" عن القيادة الأوروبية بالجيش الأميركي أن واشنطن سترسل بطاريتي صواريخ باتريوت أرض جو إلى بولندا، وذلك تحسبا لأي تهديد يواجه القوات الأميركية أو الحلفاء.

وزارة العدل الأميركية: اتهام شخص يحمل الجنسيتين الأميركية والروسية بالعمل بشكل غير قانوني لصالح روسيا.

وول ستريت جورنال عن نواب بالكونغرس: الجيش الأميركي سحب مكونات حساسة من صواريخ ستينغر قبل تسليمها لأوكرانيا.

وول ستريت جورنال عن نواب بالكونغرس: إدارة بايدن نقلت أسلحة أميركية من دول البلطيق لأوكرانيا مطلع فبراير/شباط الماضي.

وول ستريت جورنال عن نواب بالكونغرس: الجيش الأميركي رفض خريف 2021 طلب مشرعين إرسال صواريخ ستينغر لأوكرانيا.

وول ستريت جورنال عن نواب بالكونغرس: سبب تأخر إرسال صواريخ ستنغر لأوكرانيا هو احتواؤها على أجزاء تعتبر سرية.

بوليتيكو عن مسؤول أميركي: وزارة الدفاع كانت ضد إرسال بولندا طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.








0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top