مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 


لا شك في أننا عندما نسأل أنفسنا عن الدولة التي لديها أكبر عدد من الجزر يذهب بنا عقلنا إلى دول مثل كندا أو إندونيسيا أو ماليزيا، لكن في الحقيقة، الدولة التي تمتلك أكبر عدد من الجزر في العالم دولة أوروبية.

الدولة التي لديها أكبر عدد من الجزر
يتميّز العالم بمئات الآلاف من الجزر، التي تم تصنيفها على أنها كتل أرضية فوق الماء بشكل دائم ولكن لم يتم تحديدها على أنها قارة مثل أستراليا مثلاً، وبالتالي فإن أكبر جزيرة على وجه الأرض هي غرينلاند.

أما الدولة التي لديها أكبر عدد من الجزر فهي السويد التي تمتلك وفقاً لشركة الإحصائيات الألمانية Statista 221.880 جزيرة، معظمها غير مأهول.

كما يتضمن هذا العدد جزراً لا يزيد حجمها على 25 متراً مربعاً، وفقاً لدراسة نُشرت عام 2005 في مجلة Geografiska Annaler: Series B, Human Geography، أي ما يعادل تقريباً حجم مرآب لسيارة واحدة.

أما الدولة الثانية من حيث عدد الجزر فهي فنلندا، بنحو 188.000 جزيرة، فيما أتت النرويج في المركز الثالث، وبفارق كبير عن المركزين الأول والثاني، بنحو 55.000 جزيرة.

هذه الدول الـ3 تنتمي إلى الدول الإسكندنافية التي تضم أيضاً الدنمارك وآيسلندا، وهو السؤال الذي يدفعنا إلى التساؤل عن السر وراء وجود كثير من الجزر في تلك المنطقة.


 من أين جاءت كل تلك الجزر؟ 
كارين سيغلوش، مديرة البحوث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، أوضحت لموقع Live Science الأمريكي، أنّ السبب يعود إلى الماضي الحديث نسبياً الخاص بهذه المنطقة، من الناحية الجيولوجية.

وخلال ملايين السنين القليلة الماضية (نحو 2.6 مليون عام)، كانت تلك المنطقة عبارة عن غطاء جليدي، لكن مؤخراً بدأ تلاشي وتضاؤل الأنهار الجليدية.

أما خلال العصر الجليدي الأخير، فكانت العديد من المناطق الشمالية مغطاة بألواح جليدية بارتفاع هائل يصل إلى أكثر من كيلومتر ونصف، وكانت ثقيلة جداً لدرجة "أجبرت القشرة الأرضية على الغرق"، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

أما وفقاً لجامعة أريزونا، فتسببت إحدى فترات الدفء الممتدة، التي عُرفت بـ"المناخ الهولوسيني الأمثل" (من عام 5.000 قبل الميلاد إلى عام 3.000 قبل الميلاد)، في ذوبان الجليد، مما ساعد قشرة الأرض، بعدما تحررت من وزن الثلج، على العودة.

لا تزال تلك الظاهرة، المُعروفة بتوازن القشرة الأرضية، تتسبب في "ارتفاع" أرخبيل كفاركين، موقع التراث العالمي الطبيعي الوحيد لليونسكو في فنلندا، بشكل طفيف كل عام ويكتسب نحو كيلومتر من اليابسة كل عام.

كما تمتاز دول الشمال "بتضاريس عالية مذهلة، لأن غشاء الأرض أسفل المنطقة دافئ جداً، فيتمدد غشاء الأرض الدافئ ويدفع القارات والمحيطات الموجودة فوقه.

وأسفر هذا المزيج بين التضاريس العالية وحركة الأنهار الجليدية عن ظهور مضايق عميقة وقطع صخرية بارزة في كل مكان وهي الجزر الكثيرة في تلك المنطقة.



كندا في المرتبة الرابعة بمجموع 52455 جزيرة
باعتبارها ثاني أكبر دولة من حيث المساحة، تفتخر كندا بما مجموعه 52455 جزيرة في المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، مما يساعد على حساب مكانتها باعتبارها الدولة ذات الساحل الأطول في العالم، وفقاً لما ذكره موقع World Atlas.

من بين جزرها، تحتل 3 من أكبر 10 جزر في العالم وهي جزيرة بافين وجزيرة إليسمير وجزيرة فيكتوريا، وكلها جزء من أرخبيل القطب الشمالي.

الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة بمجموع 18617 جزيرة
تدعي الولايات المتحدة ملكية 18617 جزيرة، من ضمنها مناطق معروفة مثل أرخبيل هاواي، ويتم جمع بيانات التعداد من بعض مناطق الجزر هذه،  إضافة إلى ولاياتها الـ50 ومقاطعة كولومبيا.

تشمل هذه الجزر بورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية وغوام وساموا الأمريكية وكومنولث جزر ماريانا الشمالية، كما يتم أيضاً تضمين العديد من مناطق الجزر الأصغر، مثل جزر الذرة وجزيرة نافاسا وبنك كويتا سوينو ورونكادور كاي وبنك سيرانا وبيكر وهولاند وجارفيس، وجزر كانتون وإندربري وجونستون أتول وكينجمان ريف، وجزر ميدواي، وبالميرا أتول، وجزيرة ويك، في حين تضم ألاسكا وحدها أكثر من 2600 جزيرة.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top