مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 مع دخول الحرب أسبوعها الأسبوع الرابع، أكدت بريطانيا تباطؤ التقدم الروسي وفشل محاولات تطويق كييف، بينما اتهمت أوكرانيا الروس بتدمير ماريوبول واحتجاز المدنيين، تزامنا مع تصعيد الضغط الدولي على موسكو وفرض عقوبات جديدة من اليابان وهولندا.


ومن جانبها، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن قواتها دمرت 7 مقاتلات وطائرة مروحية و3 مسيرات و3 صواريخ روسية خلال 24 ساعة الماضية.

وتمكنت روسيا من السيطرة على مدينة إيزيوم شرق أوكرانيا، وسط مخاوف من تقدمها جنوبا، كما قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إن قواتها دمرت 11 نظاما صاروخيا أوكرانيّا مضادا للطائرات في يوم واحد، كما دمّرت عشرات المنشآت العسكرية.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الثالث والعشرون من هذه الحرب:

مفاوض أوكراني: موقفنا في المحادثات مع روسيا لم يتغير

 قال مفاوض أوكراني في المحادثات مع روسيا، اليوم الجمعة، إن موقف أوكرانيا لم يتغير وإنها تريد أن تؤدي مفاوضات السلام إلى وقف لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية وضمانات أمنية.

وقال المفاوض الأوكراني، ميخايلو بودولياك، على تويتر: "تصريحات الجانب الروسي ليست سوى المواقف التي يطلبونها. كل التصريحات تستهدف، شأنها شأن أشياء أخرى، إثارة التوتر في الإعلام. مواقفنا لم تتغير. وقف إطلاق النار وانسحاب القوات وضمانات أمنية قوية بصيغ محددة".

الكرملين: بوتين وماكرون يبحثان المفاوضات بين موسكو وكييف

مفاوض روسي: قطعنا نصف الطريق إلى اتفاق على نزع سلاح أوكرانيا

قال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي، اليوم الجمعة، إن موسكو وكييف "قطعتا نصف الطريق" إلى اتفاق على قضية نزع أسلحة أوكرانيا وإن وجهات نظر الجانبين متفقة في الأغلب على حياد أوكرانيا وتخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن ميدينسكي قوله إن فريقي المفاوضات يحاولان الاتفاق على إنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا، ويناقشان الفروق الدقيقة المتعلقة بالضمانات الأمنية التي توجب على أوكرانيا ألا تحاول مرة أخرى الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

ورفض عضو وفد المفاوضات الروسي الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى مما دار في المحادثات.

الصين: لحل "جوهر" الأزمة الأوكرانية يتعين إجراء محادثات بين موسكو وواشنطن

أبلغ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، نظيره الأميركي، جو بايدن، اليوم الجمعة بأن الحرب في أوكرانيا يجب أن تنتهي في أقرب وقت ممكن، معتبرا أن حل "جوهر" الأزمة يكون عبر إجراء محادثات بين موسكو من جهة، وواشنطن وحلف شمال الأطلسي (ناتو) من جهة أخرى، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية الصينية.

وقال شي لبايدن في مكالمة عبر الفيديو "الأولويات القصوى الآن هي مواصلة الحوار والمفاوضات وتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع حدوث أزمة إنسانية ووقف القتال وإنهاء الحرب في أقرب وقت ممكن".

وأضاف أنه يتعين على جميع الأطراف دعم الحوار والمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بشكل مشترك، فيما يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إجراء محادثات مع روسيا لحل "جوهر" الأزمة الأوكرانية وتبديد المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا.

وزارة الدفاع الأوكرانية: القوات الروسية لم تحرز أي تقدم

 قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، إن القوات الأوكرانية منعت القوات الروسية من تحقيق أي تقدم جديد اليوم، الجمعة. وأضافت، في تصريحات أذاعها التلفزيون الوطني، أن القوات الروسية تعاني من مشاكل تتعلق بإمدادات الغذاء والوقود والاتصالات.

بايدن يطالب الرئيس الصيني بالضغط على بوتين لإنهاء الحرب

أفادت التقارير بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، طالب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في محادثة هاتفية أجريت بينهما اليوم، الجمعة، استمرت نحو ساعتين، بالضغط على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لإنهاء الحرب التي يشنها على أوكرانيا.

بوتين يظهر في حشد وطني باستاد موسكو مشيدا بالقوات الروسية

استغل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تجمعا حاشدا أمام استاد مكتظ بالجموع، اليوم الجمعة، ليسوق مبررات غزوه لأوكرانيا، ووعد عشرات الألوف من الحاضرين الذين يلوحون بالأعلام الروسية بأن جميع أهداف الكرملين ستتحقق.

قال بوتين في ظهور نادر منذ بدء الغزو قبل ثلاثة أسابيع: "نعرف ما يجب علينا أن نفعله وكيف وبأي تكلفة. وسنحقق كل خططنا بشكل تام". وأضاف أن الجنود، الذين يقاتلون فيما تسميه روسيا "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، يبرزون وحدة روسيا.

رويترز عن وسائل إعلام صينية: بدء الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الأميركي والصيني


إستونيا ولاتفيا وليتوانيا تطرد عشرة دبلوماسيين روس

طردت كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا تطرد عشرة دبلوماسيين روس.

عمدة لفيف: روسيا ستضطر للقبول بشروطنا في المفاوضات الجارية

قال عمدة مدينة لفيف الأوكرانية: "روسيا ستضطر للقبول بشروطنا في المفاوضات الجارية".

طريق إلى المجهول: حجْب الاقتصاد الروسيّ سيغيّر العالم...

طردت الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى في غضون أيام، روسيا، من المسرح العالمي، وعزلوا الاقتصاد الحادي عشر من حيث الحجم ماليًا وتجاريًا وثقافيًا، إذ جمدت الولايات المتحدة وأوروبا، الأصول الأجنبية للبنك المركزي الروسي، ممّا أضرّ بقدرته على استقرار عملته. وقطعت الشركات الخاصة، بما فيها "آبل" و"نتفليكس" و"أديداس" و"بريتيش بتروليوم"، خدماتها عن السوق الروسية، وتحرّكت الولايات المتحدة لحظر واردات النفط الروسية.

العديد من هذه الإجراءات غير مسبوقة بالنسبة لدولة في مكانة روسيا. كلّ هذه العقوبات الجماعية ترقى إلى حدّ تجربة عالمية راديكالية في الانتقام الأخلاقيّ. إذا سعى الرئيس الروسيّ، فلاديمير بوتين، إلى توسيع الإمبراطورية الروسية بالقوة الصارمة، فقد حقّق العكس تمامًا؛ تضاؤل روسيا من خلال عرض غير مسبوق للقوة العالمية الناعمة.


الأمم المتحدة: 3 ملايين فروا من أوكرانيا ومليونان نزحوا عن مدنهم

أعلنت الأمم المتحدة، أن "3 ملايين فروا من أوكرانيا، ومليونان نزحوا عن مدنهم والأزمة ستصبح أسوأ ما لم تتوقف الحرب".

الكرملين: إمكانية اللقاء بين بوتين وزيلينسكي تعتمد على وثيقة التسوية

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أن "إمكانية اللقاء بين بوتين و(الرئيس الأوكراني، فلوديمير) زيلنسكي تعتمد على وثيقة التسوية التي لم يتم الاتفاق عليها بعد"، بحسب ما أوردت وكالة "تاس".

بولندا: سنقترح رسميا خلال قمة الناتو المقبلة إرسال مهمة حفظ سلام إلى أوكرانيا

قال رئيس الوزراء البولندي: "سنقترح رسميا خلال قمة الناتو المقبلة إرسال مهمة حفظ سلام إلى أوكرانيا".

فيما ذكر حرس الحدود البولندي، أن "عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى بولندا تجاوز مليونين".

ألمانيا: شولتس حث بوتين على تحسين الوضع الإنساني وإحراز تقدم نحو حل دبلوماسي

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إن المستشار، أولاف شولتس، حث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي على وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

بوتين يجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي اليوم 

أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة.

بوتين يتّهم أوكرانيا بـ"المماطلة" في المفاوضات

تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هاتفيا مع المستشار الألماني، وأبلغه أن كييف تحاول إبطاء مسار المفاوضات، وفق ما أوردت وكالة "تاس" الروسية.

وأضافت الوكالة أن "بوتين أبلغ المستشار الألماني أن روسيا مستعدة للبحث عن حلول تتماشى مع مطالبها ونهجها الأساسي".


وزارة الدفاع الروسية:

قوات لوغانسك سيطرت على أكثر من 90% من مساحة المنطقة بدعم من قواتنا.

قوات دونيتسك بدعم من الجيش الروسي تخوض معارك في مركز مدينة ماريوبول.

نائبة رئيس الوزراء الأوكراني: من المقرر تخصيص 18 ممرا إنسانيا اليوم في مناطق مختلفة داخل البلاد.

أكسيوس عن مسؤول في الأمم المتحدة: مقتل 726 مدني أوكراني بينهم 52 طفلا جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

هيئة الطوارئ الأوكرانية: مقتل شخص وإصابة 4 في قصف استهدف مبنى سكنيا بالعاصمة كييف.

المتحدث باسم الخارجية الصينية:

أكثر من 2 مليون لاجئ من أوكرانيا بسبب السياسة الأميركي.

موقفنا عادل وغير منحاز ونشدد على سيادة الدول ووحدة أراضيها.

على واشنطن تحمل مسؤوليتها بشأن أوكرانيا والسعي لحل الأزمة بالطرق السلمية.

الرئيس الصيني سيبحث مع نظيره الأميركي اليوم الوضع في أوكرانيا وقضايا أخرى.


أوكرانيا: روسيا جمعت ألف مرتزق من قوات نظام بشار الأسد و"حزب الله"

قالت رئاسة الأركان الأوكرانية، إن روسيا جمعت نحو ألف مقاتل من الوحدات التي تعمل تحت إمرة نظام بشار الأسد في سورية، من أجل القتال في أوكرانيا.

"روسيا أنشأت منطقة حظر طيران فوق نهر دونباس"

قال الانفصاليون الموالون لروسيا في دونيتسك، إن "روسيا أنشأت منطقة حظر طيران فوق نهر دونباس جنوبي شرق أوكرانيا".

وأوضحوا أنّ موسكو تحظر الطيران في أجواء دونيتسك ولوغانسك.

صواريخ روسية أصابت منطقة مطار لفيف

أعلن رئيس بلدية لفيف، أندري سادوفي أن صواريخ روسية ضربت، اليوم الجمعة، حي مطار هذه المدينة الأوكرانية الكبيرة الواقعة بالقرب من الحدود البولندية.

وقال سادوفي على صفحته في فيسبوك إن "صواريخ أصابت حي مطار لفيف"، مؤكدا أن الضربة لم تصب المطار مباشرة. لكنه أشار على تطبيق تلغرام إلى أنه لا يستطيع تحديد الهدف بدقة "لكنه ليس المطار بالتأكيد".

خطر تخلّف روسيا عن سداد ديونها يتراجع مؤقتا بعد سدادها الفوائد المستحقّة

تراجع خطر تخلف روسيا عن سداد ديونها بسبب العقوبات الغربية القاسية المفروضة عليها، مؤقتا على ما يبدو بعدما دفعت فوائد مُستحقّة على هذه الأموال بقيمة 117 مليون دولار في المهلة المحددة.

بايدن سيحذر نظيره الصيني من عواقب إنقاذ روسيا من العقوبات

سيحذر الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره الصيني، شي جينبينغ، خلال محادثة هاتفية بعد ظهر اليوم الجمعة، من أنه سيتكبد "تكاليف" إذا ما سعت بكين إلى إنقاذ حليفتها روسيا من العقوبات الغربية الشديدة التي تستهدف معاقبتها ردا على غزوها أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إنها "فرصة للرئيس بايدن لتقييم موقف الرئيس شي". وستتم أيضا مناقشة الخلافات التجارية وسلاسل التوريد الدولية المتعثرة وفقًا لساكي، لكن من المتوقع أن يكون التركيز الكبير على المحاولة الغربية لإجبار روسيا على الانسحاب من أوكرانيا، حيث يدخل الغزو الذي أمر به الرئيس فلاديمير بوتين أسبوعه الرابع.

وبكين قادرة على أن تساعد روسيا في مواجهة الضغوط على بنوكها وعملتها، مما سيضع الحكومات الغربية بعد ذلك أمام قرار مؤلم بفرض أو عدم فرض عقوبات على الصين، الأمر الذي يُحتمل أن يؤدي إلى اضطرابات في الأسواق العالمية.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن بايدن "سيوضح أن الصين ستتحمل المسؤولية عن أي إجراءات تتخذها لدعم العدوان الروسي ولن نتردد في فرض تكاليف". وأضاف أنه يأمل أن تستخدم الصين "أي نفوذ لديها لإجبار موسكو على إنهاء هذه الحرب"، لكنه تابع أنه "بدلا من ذلك، يبدو أن الصين تتحرك في الاتجاه المعاكس"، مشيرا الى أنه "قلق من أنهم يفكرون بشكل مباشر في مساعدة روسيا" بمعونة عسكرية.

وتأتي المحادثة الهاتفية بين بايدن وشي بعد أن عقد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك ساليفان، وكبير دبلوماسيي الحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيشي، ما وصفه البيت الأبيض بأنه اجتماع "جوهري" لمدة سبع ساعات في روما، هذا الأسبوع.





0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top