مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام




 تتواصل المعارك في أوكرانيا على محاور مختلفة لليوم الثامن،

وسط تباين في بيانات السيطرة والخسائر بين موسكو وكييف، بينما دخلت الأمم المتحدة على خط الأزمة بتبني جمعيتها العامة قرارا يطالب روسيا "بالتوقف فورا عن استخدام القوة" ضد جارتها.

واشتدت وتيرة المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي والأوكراني في عدة مدن، أبرزها العاصمة كييف، وخاركيف (شرق)، وخيرسون (جنوب) التي أعلنت القوات الروسية دخولها، وسط مخاوف دولية من اقتراب حرب المدن.

وكان الموقف الأبرز أمس الأربعاء إعلان وزارة الدفاع الروسية مقتل 498 من جنودها منذ بداية هجومها العسكري على أوكرانيا، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا عن حصيلة خسائرها منذ بدء عمليتها العسكرية الخميس الماضي.

تفاهمات روسية أوكرانية على ممرّات إنسانية

أعلن مسؤول أوكراني كبير، الخميس، أن كييف وموسكو اتفقتا على إنشاء ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين في ثاني جولة محادثات منذ بدء الغزو الروسي، الأسبوع الماضي.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، عبر تويتر "الجولة الثانية من المحادثات انتهت. لسوء الحظ، لم تحقق أوكرانيا النتائج التي تحتاجها بعد. هناك قرارات فقط بشأن تنظيم ممرات إنسانية".

بينما ذكرت وسائل إعلام روسية أن الاتفاق يشمل وقفا محتملا لإطلاق النار في محيط هذه الممرّات.

بوتين يردّ على الغرب: العملية العسكرية تجري وفق الجدول الزمني المخطّط

البنتاغون: روسيا زجّت بـ90% من قواتها التي حشدتها إلى داخل أوكرانيا

وزير الاقتصاد الألماني: بلادنا ستتأثر بالعقوبات على روسيا

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، الخميس، إنّ بلاده تتوقع أن تكون للعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا "تداعيات كبيرة" على الاقتصاد الألماني.

وأكد الوزير في مؤتمر صحافي في برلين، بعد مباحثات أجراها مع أقطاب الاقتصاد الألماني، أن "تأثير العقوبات والحرب يجعلنا نخشى أن يكون حتى للاضطرابات المحدودة تداعيات كبيرة".

وأضاف أن هذه التأثيرات "متوقعة ويمكن ملاحظتها من الآن في شكل جزئي"، معتبرا أن ألمانيا "تواجه وضعًا معقّدًا في شكل غير مسبوق منذ أعوام عدة".

وأوضح الوزير أن "لدى الشركات الألمانية حوالي عشرين مليار يورو من الاستثمارات في روسيا"، علما أن "شركات التأمين لا تغطي منها سوى 7,4 مليارات يورو".

ولتعويض هذه الخسائر، أعلن روبرت هابيك تخصيص بعض المساعدات للشركات الألمانية الموجودة في روسيا، ولكن من دون أن يحدد قيمة هذه المساعدات. وقال "سنضع برنامجا ائتمانيا، لتتمكّن الشركات التي تواجه صعوبات من الاستفادة من نسب فائدة ملائمة من الدولة".

تشيرنيغوف: 9 قتلى جراء قصف روسي

قُتل تسعة أشخاص بقصف روسي استهدف مدرستين ومساكن في مدينة تشيرنيغوف في شماليّ أوكرانيا، بحسب ما أعلن حاكمها، اليوم، الخميس.

وكتب الحاكم، فياتشيسلاف تشاوس، على تلغرام "قصفت القوات الجوية الروسية مدرستين في حي ستارا بادسودوفكا. وبحسب جهاز الطوارئ، الحصيلة الأولية هي تسعة قتلى وأربعة جرحى"، مرفقا منشوره بصور ومقاطع فيديو للمباني المدمرة.

مقال | المستنقع الأوكراني والحرب الباردة الثانية / سليمان أبو ارشيد

... في المقابل، أرادت أميركا، التي تَراجَعَ دورها الدولي في عهدي أوباما وترامب، نفخ الحياة في شرايين أحلافها وتشكيلاتها السياسية والعسكرية، وخاصة حلف الناتو الذي وصفه الرئيس الفرنسي، عمانوئيل ماكرون، بانه يعاني من موت سريري، فأعادت في سبيل ذلك إيقاظ القضية الأوكرانية النائمة منذ عام 2014.

ونجحت إدارة بايدن من خلال سلسلة تصريحات وممارسات منهجية في إثارة كبرياء بوتين، وجرّه لما تسعى لأن يتحول إلى "المستنقع الأوكراني" الذي تغرق فيه روسيا ويستنزف قدراتها، بحيث يجعلها تنسحب من ساحات مواجهة أخرى، لتتفرّغ هي وحلفاؤها لمواجهة ما تصفه بالخطر الصيني. والسؤال، هل تنجح؟ أم هي بداية حرب باردة ثانية تقف فيها الصين وروسيا في جبهة واحدة؟

ماكرون: "الأسوأ لم يأتِ بعد" في أوكرانيا

يعتقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن "الأسوأ لم يأت بعد" في أوكرانيا، بعد محادثاته الهاتفية مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الذي أعرب عن "اعتزامه" مواصلة هجومه، وأن الهدف من غزو أوكرانيا هو "السيطرة" على كل البلاد، بحسب الإليزيه.

وخلال مكالمة هاتفية استمرت ساعة ونصف، بناءً على طلب من الرئيس الروسي، أخبر بوتين نظيره الفرنسي بأن عملية الجيش الروسي تتطور "وفقا للمخطط" الذي وضعته موسكو وأنها "ستتفاقم" إذا لم يقبل الاوكرانيون بشروطها، على ما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

كذلك، أجرى الرئيس الفرنسي اتصالا هاتفيًا آخر بنظيره الأوكراني.

بدء الجولة الثانية من المفاوضات الأوكرانية - الروسية

رئيس بلدية ماريوبول الناطقة بالروسية: الروس يرتكبون إبادة جماعية ضدّنا

اتّهم رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية الإستراتيجية، فاديم بويتشنكو، اليوم، الخميس، القوات الروسية والقوات الموالية لها بالسعي إلى محاصرة المدينة، ومنع عمليات الإجلاء وإمداد المدينة الساحلية.

وكتب بويتشنكو على "تلغرام"، "لقد دمّروا الجسور ودمّروا القطارات لمنعنا من إخراج النساء والأطفال والمسنين. إنهم يمنعوننا من الحصول على الإمدادات. إنهم يسعون إلى فرض حصار، كما كانت الحال في لينينغراد"، في إشارة إلى الاسم القديم لسانت بطرسبرغ، التي حاصرها النازيون.

وتابع "منذ سبعة أيام يدمرون عمدا البنى التحتية الحيوية للمدينة. ليس لدينا كهرباء ولا ماء ولا تدفئة. الجحافل العسكرية لفلاديمير بوتين تقصف المدينة ولا تسمح بإجلاء الجرحى ولا النساء ولا الأطفال".

كذلك، أعرب رئيس بلدية هذه المدينة الناطقة بالروسية عن غضبه إزاء التبرير الروسي لغزوها، وهو "إنقاذ" السكان المتحدثين بالروسية من "الإبادة الجماعية" الأوكرانية المزعومة.

وقال "في الحقيقة، هم الذين يرتكبون الإبادة الجماعية لسكاننا الذين هم من أصول أوكرانية وروسية ويونانية".

موسكو "تعوّل على أن تفضي المفاوضات لتسوية سلمية"

قالت الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إنها "تعوّل على أن تفضي المفاوضات مع أوكرانيا إلى تسوية سلمية قريبة للنزاع".

بعد اتصاله ببوتين: ماكرون يعتقد أن "الأسوأ لم يأت بعد"

يعتقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن "الأسوأ لم يأت بعد" في أوكرانيا بعد اتصاله ببوتين، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

رئيس بلدية ماريوبول: روسيا تريد فرض "حصار" على المدينة

اتهم رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية الإستراتيجية، القوات الروسية والقوات الموالية لروسيا، بالسعي إلى محاصرة المدينة، ومنع عمليات الإجلاء وإمداد المدينة الساحلية.

وكتب فاديم بويتشنكو في "تلغرام": "لقد دمّروا الجسور ودمّروا القطارات لمنعنا من إخراج النساء والأطفال والمسنين. إنهم يمنعوننا من الحصول على الإمدادات. إنهم يسعون إلى فرض حصار، كما كانت الحال في لينينغراد" في إشارة إلى المدينة السوفياتية التي أصبحت تعرف اليوم بسانت بطرسبرغ، والتي حاصرها النازيون.

وتابع: "منذ سبعة أيام يدمرون عمدا البنى التحتية الحيوية للمدينة. ليس لدينا كهرباء ولا ماء ولا تدفئة. الجحافل العسكرية لفلاديمير بوتين تقصف المدينة ولا تسمح بإجلاء الجرحى ولا النساء ولا الأطفال"، مضيفا: "في الحقيقة، هم الذين يرتكبون الإبادة الجماعية لسكاننا الذين هم من أصول أوكرانية وروسية ويونانية".

روسيا: مستعدون لفتح ممرات إنسانية في أي لحظة وفي أي اتجاه

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم: "نحن مستعدون لفتح ممرات إنسانية في أي لحظة وفي أي اتجاه".

وأضافت الوزارة: "قواتنا وفرت ممرا آمنا لإجلاء 180 شخصا من أفراد بعثة الأمم المتحدة من كييف"، مشيرة إلى "إجلاء حو 5500 شخص بينهم ألف طفل من مناطق تنفيذ العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وذكرت الوزارة أن "سلطات كييف غضت الطرف عن الأيديولوجيا النازية".

 الكرملين: بوتين يعبر عن عدم موافقته على خطاب ماكرون بشأن أوكرانيا.

أعلن الكرملين، اليوم، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعبر عن عدم موافقته على خطاب ماكرون بشأن أوكرانيا.

قتلى في غارة روسية "استهدفت مدرستين ومنازل سكنية في تشيرنيهيف"

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن عمدة تشيرنيهيف، أن 9 أشخاص قُتِلوا في غارة روسية استهدفت مدرستين ومنازل سكنية في المدينة.

"ويفا" يفرض على الفرق البيلاروسية اللعب على أرض محايدة

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ("ويفا") اليوم الخميس أن كافة الفرق والمنتخبات الوطنية البيلاروسية التي تنافس في مسابقات أوروبية، عليها أن تلعب مبارياتها البيتية على أرض محايدة، في أعقاب دعم بيلاروسيا لموسكو في غزو أوكرانيا.

وقالت الهيئة الناظمة للكرة الأوروبية في بيانها، إن المباريات التي تكون فيها فرق بيلاروسية هي المضيفة ستقام خلف أبواب موصدة في وجه الجماهير.

"احتمال انضمام بيلاروسيا إلى الهجوم الروسي لا يزال قائما"

نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول عسكري بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، القول إنّ "احتمال انضمام بيلاروسيا إلى الهجوم الروسي في أوكرانيا لا يزال قائما".

كما ذكر المسؤول ذاته، أن "التقدم البطيء للقوات الروسية والخسائر الفادحة أجبرتها على التغيير".

"روسيا تقوم بإبادة جماعية في ماريوبول وتقصف المشافي ورياض الأطفال"

ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية نقلا عن عمدة ماريوبول، أن روسيا "تقوم بإبادة جماعية في المدينة وتقصف المشافي ورياض الأطفال".

الوفد الأوكراني يريد التفاوض على "ممرات إنسانية" في المحادثات مع روسيا 

أعلنت كييف، اليوم الخميس، أن الوفد الأوكراني يريد التفاوض على "ممرات إنسانية" في المحادثات مع روسيا.

وتوجّه الوفد الأوكراني لإجراء الجولة الثانية من المحادثات مع روسيا على الحدود البولندية البيلاروسية الخميس، على ما أعلن أحد أعضائه على تويتر.

وكتب مستشار الرئاسة الأوكراني، ميخائيلو بودولاك على "تويتر" مرفقا التغريدة بصورة تظهره مع المسؤول البرلماني، ديفيد أراخاميا بالزي العسكري في ما يبدو أنه مقصورة مروحية "في الطريق إلى المفاوضات مع الاتحاد الروسي. نحن حاليا في المروحيات".

الصين تتهم أميركا بالتسبب بالحرب وتنفي أنها طلبت تأجيل غزو أوكرانيا

نفت الصين اليوم، الخميس، التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" وجاء فيه أنها طلبت من روسيا تأجيل غزو أوكرانيا إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، ووصفت التقرير بـ"الأخبار المزيفة"، و"المحاولة الحقيرة للغاية" لصرف الانتباه، وتحويل اللوم عن المتسبب في الصراع، وفق ما أوردت وكالة "أسوشييتد برس" للأنباء.

وندد المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ وين بين، بالتقرير وقال إن الصين تتهم واشنطن بإثارة الحرب من خلال عدم استبعاد أوكرانيا من عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو).

لافروف يتّهم الغرب بالتفكير في "حرب نووية"

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، إن القادة الغربيين يفكرون في حرب نووية في صراعهم مع روسيا.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت "الكل يعلم أن حربا عالمية ثالثة لا يمكن أن تكون إلا نووية، لكنني ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن تلك الفكرة هي في أذهان السياسيين الغربيين وليس في أذهان الروس"، مشيرا إلى أنه يجري التخطيط لـ"حرب فعلية" ضد موسكو.

كوليبا: لا توجد فرصة لبوتين للفوز بالحرب

أكد وزير  إن بلاده بحاجة إلى شركاء لمساعدتها في الدفاع عن نفسها خصوصا في المجال الجوي.

وقالت وزارالخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، أنه لا توجد فرصة لبوتين للفوز في الحرب الجارية، واصفا إياها بالحرب الشعبية.

وقال كوليباة الدفاع الأوكرانية "لقد أسقطنا طائرة روسية من طراز "سوخوي 30" في منطقة إربين شمال غرب كييف".

إلى ذلك، اتهم مستشار الرئيس الأوكراني روسيا، تدمير كامل للمراكز التاريخية في المدن الرئيسية في البلاد.

القوات الروسية تدمر الجسور والسكك الحديدية

 قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية تدمر الجسور والسكك الحديدية، لعرقلة عمليات الإجلاء والإمداد وتعيق إمدادات المياه والكهرباء في المدينة.

 وأفادت الشرطة الوطنية الأوكرانية بمقتل 7 مدنيين، اليوم الخميس، في دونيتسك، بنيران القوات الروسية وإصابة 5 بينهم طفل.

جثث جنود روس

أكدت هيئة السكك الحديدية الأوكرانية، اليوم الخميس، أنها زودت جيش بلادها بعربات مبردة لنقل جثث الجنود الروس.

وأضافت "كلفنا بإرسال 20 سيارة لنقل جثث 200 جندي روسي من مناطق متفرقة في أوكرانيا".

لافروف: أوكرانيا تماطل بمفاوضات وقف الحرب

قال وزير الخارجية الروسية لافروف إن بلاده تشترط أن ترى رغبة أوكرانية حقيقية في وقف الحرب، مشيرا إلى أن أوكرانيا تماطل، لكنه يؤكد أن المفاوضات مستمرة على أي حال.

وأضاف لافروف "لم نسمع أي مبادرة من النيتو أو الغرب للحوار على قاعدة الاحترام المتبادل"،  مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية تمنع الطلاب الأجانب من مغادرة مدينة خاركيف.

ارتفاع نفط غرب تكساس وبرنت يقترب من 120 دولارا

تجاوز سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، اليوم الخميس، 115 دولارا للبرميل الواحد في رقم قياسي منذ 2008 مدفوعا بالحرب في أوكرانيا والشكوك بشأن عرض الذهب الأسود الروسي، بينما اقترب سعر خام برنت من 120 دولارا.

وحوالي الساعة 08,45 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر خام غرب تكساس بنسبة 4,18 بالمئة إلى 115,26 دولارا للبرميل الواحد بعد أن وصل إلى ذروة بلغت 116,57 دولارا. وارتفع برنت النفط المرجعي في أوروبا بنسبة 4,19 بالمئة إلى 117,78 دولارا بعدما قارب 119,84 دولارا.

فرنسا توصي رعاياها بمغادرة روسيا

أوصت فرنسا "بقوة"، اليوم الخميس، رعاياها "الذين لا ضرورة لوجودهم ووجود عائلاتهم في روسيا" بمغادرة هذا البلد، بعد غزوه أوكرانيا وإغلاق المجال الجوي بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها الالكتروني "في الأجواء التي نجمت عن غزو روسيا لأوكرانيا وتطبيق العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد، من الضروري زيادة اليقظة". وكانت باريس قد أوصت الأحد بالفعل "للفرنسيين الذين يمرون عبر روسيا" بمغادرة البلاد.

وطلبت الوزارة من الرعايا الفرنسيين مراجعة سفارة بلدهم في روسيا للحصول على "لائحة غير حصرية للرحلات غير المباشرة التي تسمح بالعودة إلى فرنسا" بعد "إغلاق المجال الجوي بين روسيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، حسب متحدثة باسم وزارة الخارجية.

كما دعت باريس الفرنسيين إلى "تأجيل أي سفر إلى روسيا".

إجلاء أكثر من 142 ألفا من سكان دونباس

أفادت وكالة تاس الروسية، اليوم الخميس، أنه تم إجلاء أكثر من 142 ألفا من سكان دونباس إلى روسيا منذ 18 شباط/فبراير الماضي.

بالمقابل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي قوله، اليوم الخميس، إن مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم نحو الدول المجاورة، منذ بدء الحرب.


مفاوضات لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

بعد أسبوع من بدء عمليتها، استولت القوات الروسية على خيرسون المدينة الكبيرة في جنوب أوكرانيا، قبيل جلسة ثانية من المحادثات يفترض أن تعقد صباح اليوم الخميس، بشأن وقف إطلاق النار بين المفاوضين الروس والأوكرانيين.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن "العدو لم يحقق هدفه في الاستيلاء على ماريوبول والوصول لحدود منطقتي دونيتسك ولوغانسك".

ونقلت "فاينانشل تايمز" عن مصدر دفاعي أميركي قوله إن "القافلة الروسية المتجهة نحو كييف توقفت بسبب المقاومة ونقص الإمدادات".

الخسائر العسكرية للحرب

نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن أوكرانيا خسرت نحو 10% من قدراتها العسكرية، بينما خسرت روسيا 5% من دباباتها وطائراتها ومدفعيتها داخل أوكرانيا.

حذر مسؤولون غربيون من إمكانية تركيز روسيا على قصف دموي للمدن مع تحول الصراع إلى حرب استنزاف، وذكروا أن إستراتيجية روسيا في أوكرانيا بصدد التحول نحو إفناء بطيء للجيش الأوكراني.

وقال الرئيس الأوكراني إن نحو 9 آلاف جندي روسي قتلوا خلال أسبوع، وإن الروح المعنوية لمن بقي على قيد الحياة تدهورت.

بلينكن: حصيلة الضحايا المدنيين لغزو أوكرانيا "مروعة"

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، من أن الحصيلة "المروعة" للضحايا المدنيين الذين سقطوا في أوكرانيا منذ بدأت القوات الروسية غزو هذا البلد قبل أسبوع ستواصل الارتفاع.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي إن "التكلفة البشرية للحرب غير المبررة والمجانية التي يشنها الكرملين مروعة. هناك مئات إن لم يكن آلاف المدنيين قتلوا وجرحوا".

وأضاف أن "عدد القتلى والجرحى المدنيين والعواقب الإنسانية لن تنفك تزداد سوءا في الأيام المقبلة".

وشدد بلينكن على أن البنى التحتية التي دمرتها الضربات الروسية "ليست أهدافا عسكرية. إنها أماكن يعمل فيها مدنيون وتعيش فيها أسر".

لكن الوزير الأميركي امتنع عن اتهام موسكو باستهداف المدنيين عمدا، مكتفيا بالقول إن واشنطن تدرس الوضع من كثب.

من جهته قال مسؤول كبير في البنتاغون إنه يخشى ارتفاعا كبيرا في حصيلة الضحايا المدنيين في أوكرانيا في الأيام المقبلة، لأن الجيش الروسي عازم على ما يبدو على قصف المدن الكبرى لإجبار الأوكرانيين على الاستسلام.

حالة طوارئ في كييف

أعلنت إدارة مدينة كييف تعلن حالة الطوارئ، ودعت المواطنين للتوجه إلى الملاجئ والبقاء فيها، وذلك عقب شن الطيران الروسي غارات عليها.

ودوت صفارات الإنذار فجر اليوم الخميس، في العاصمة الأوكرانية، ونقلت وسائل الإعلام أن انفجارا كبيرا هز وسط العاصمة.

يأتي ذلك، فيما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بمقتل 8 أشخاص وجرح آخرين في استهداف منازل بمنطقة إيزوم في مقاطعة خاركيف.

السلطات الأوكرانية تعلن سقوط خيرسون

أكد مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس، أن الجيش الروسي سيطر على خيرسون، المدينة الكبيرة في جنوب البلاد التي كانت موسكو أعلنت منذ الصباح سقوطها في قبضة قواتها في أعقاب معارك ضارية.

وقال رئيس الإدارة الإقليمية غينادي لاخوتا في رسالة على تطبيق تلغرام إن "المحتلين (الروس) موجودون في كل شوارع المدينة وهم خطرون جدا".

بدوره، أعلن إيغور كوليخاييف رئيس بلدية المدينة البالغ عدد سكانها 290 ألف نسمة، أنه تحادث في مقر البلدية مع عسكريين روس لم يسمهم.

وأضاف رئيس البلدية في منشور على فيسبوك "لم تكن لدينا أسلحة، ولم نكن عدوانيين. أظهرنا أننا نعمل لتأمين المدينة، ونحاول التعامل مع عواقب الغزو".


وفيما يأتي آخر تطورات حرب روسيا على أوكرانيا في يومها الثامن:

الصين  والمكسيك تعلنان رفضهما فرض عقوبات ضد روسيا

أعلنت كل من الصين والمكسيك، بشكل منفصل، رفضهما الانضمام إلى الدول الغربية في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، إثر تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وقال رئيس هيئة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، غو شوتشينغ، الأربعاء، إن بكين تعارض العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وأكد في مؤتمر صحافي أن الصين "لن تنضم إلى مثل هذه العقوبات"، وستحافظ على التبادل الاقتصادي والتجاري والمالي الطبيعي مع جميع الأطراف المعنية.

من جانبه، قال الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن بلاده لن تنضم إلى العقوبات ضد روسيا بسبب تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وقال في مؤتمر صحافي منفصل: "لن نقدم على أي نوع من الانتقام الاقتصادي لأننا نريد علاقات جيدة مع كل الحكومات في العالم".

رئيس بلدية خيرسون الأوكرانية: القوات الروسية بالشوارع

قال رئيس بلدية مدينة خيرسون الأوكرانية، إيجور كوليخاييف، مساء الأربعاء، إن القوات الروسية بشوارع المدينة وشقت طريقها إلى مبنى مجلس المدينة.

وكانت الحكومة الأوكرانية قد هونت في وقت سابق من شأن تقارير عن سقوط خيرسون في أيدي الروس، في ما سيجعلها أول مدينة كبيرة تسيطر عليها القوات الروسية منذ بدء الغزو الأسبوع الماضي.

وحث كوليخاييف، في تصريحات لوكالة "رويترز"، الجنود الروس على عدم إطلاق النار على المدنيين، ودعا السكان إلى عدم الخروج إلى الشارع إلا نهارا، ومثنى أو فرادى فقط.


مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قرار لدعم أوكرانيا

أقر مجلس النواب الأميركي، مساء الأربعاء، قرارا بشأن أوكرانيا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الروسية.

ويعرب القرار الأميركي عن الدعم الكامل لسيادة أوكرانيا على أراضيها.

عمدة كييف يقول إن القوات الروسية تقترب أكثر فأكثر من العاصمة

نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن عمدة كييف، قوله إن القوات الروسية تقترب أكثر فأكثر من العاصمة الأوكرانية.


مستشار للرئاسة الأوكرانية: الوفد الرسمي غادر لإجراء محادثات مع روسيا

"الولايات المتحدة سلمت أكثر من 200 صاروخ ستينغر لأوكرانيا"

نقلت شبكة "إن بي سي" الأميركية عن مسؤولين في الكونغرس قولهم إن "الولايات المتحدة سلمت أكثر من 200 صاروخ ستينغر لأوكرانيا".


الأمم المتحدة: عدد قتلى المدنيين في أوكرانيا يرتفع إلى 227 وإصابة 525

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مساء الأربعاء، إنه تأكد من مقتل 227 مدنيا وإصابة 525 آخرين في أوكرانيا خلال الصراع، وذلك حتى منتصف ليل الأول من آذار/ مارس الجاري.

وقال المكتب في بيان صدر من جنيف، بعد أسبوع من بدء الغزو الروسي، إن "معظم هؤلاء الضحايا سقطوا نتيجة استخدام أسلحة متفجرة... بما يشمل القصف المدفعي الثقيل وأنظمة الصواريخ متعددة القذائف والضربات الجوية".

وأضاف أنه يعتقد أن الحصيلة الحقيقية "أكبر بكثير"، خاصة في الأيام الماضية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، بسبب تأخر الإبلاغ عن أعداد الضحايا في بعض المناطق التي دار فيها قتال عنيف.


القوات الروسية تسيطر على مدينة خيرسون

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن عمدة مدينة خيرسون الأوكرانية، قوله إن القوات الأوكرانية انسحبت من المدينة والقوات الروسية تسيطر عليها.

وأكد عمدة المدينة أنه التقى بالقائد العسكري الروسي الذي سينشئ إدارة عسكرية لمتابعة الحكم في المدينة.

وأفاد بأن قائد القوات الروسية "أبلغنا أنه سينشئ إدارة جديدة مماثلة لدونيتسك ولوغانسك".


البنتاغون: القوات الروسية لم تتقدم باتجاه كييف

قال المتحدث باسم البنتاغون، إن القوات الروسية لم تتقدم باتجاه كييف، مشددا على أن "ما رصدناه هو توقف الرتل العسكري الروسي بسبب صعوبات لوجيستية ومقاومة من الأوكرانيين".

واعتبر المتحدث أن الأوكرانيين يحدثون فرقا حقيقيا على الأرض، مشددا على أنهم "يحاربون بشجاعة وضراوة وروسيا لم تلق بكامل ثقلها في المعركة".

وأضاف "نرى مركبات عسكرية روسية مهجورة ومشكلات في إمدادات الوقود والطعام"، ونفى سيطرة القوات الروسية على مدينة خيرسون.

واعتبر أن وضع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قوات الردع النووي في حالة تأهب، "خطوة خطيرة وغير مسؤولة وليست مبررة".

وشدد على أن المسؤولين في البنتاغون "واثقون بشأن وضع الولايات المتحدة الإستراتيجي ومن قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا".

وقال إن "وزير الدفاع الأميركي قرر نأجيل تمرينا لإطلاق صاروخ باليستي دقيق التوجيه للتأكيد على أن قوتنا النووية مسؤولة".


مقتل خمسة عسكريين في تحطم مروحيتهم في رومانيا

لقي خمسة عسكريين حتفهم في تحطم مروحيتهم في رومانيا قرب البحر الأسود، أثناء مهمة بحث عن طائرة مقاتلة لا يزال قائدها مفقودا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال كونستانتين سبانو، للتلفزيون: "لسوء الحظ، لقي أفراد الطاقم الخمسة حتفهم، وما زالت العمليات للعثور على قائد طائرة الميغ-21 جارية".


ماكرون يريد البقاء على اتصال مع بوتين "قدر ما يستطيع"

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، عزمه على "البقاء على اتصال" مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بهدف "إقناعه بالتخلي عن السلاح" بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال الرئيس الفرنسي، في كلمة متلفزة، "اخترت أن أبقى على اتصال، قدر ما استطيع وقدر ما هو ضروري، مع الرئيس بوتين للسعي من دون هوادة إلى إقناعه بالتخلي عن السلاح" و"لتجنب انتشار واتساع النزاع قدر ما يمكننا".


بلينكن: سنزود أوكرانيا بمضادات للطائرات

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن المسار الدبلوماسي سيبقى مواربا من أجل حل الأزمة مع روسيا إذا أوقفت عملياتها العسكرية في أوكرانيا، وكشف أنه سيلتقي أعضاء الناتو وقادة الاتحاد الأوروبي خلال زيارته إلى بروكسل من أجل دعم أوكرانيا ومعاقبة روسيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي: "نترك الباب مفتوحا لمخرج دبلوماسي" لكن "التوصل إلى ذلك يكون أكثر صعوبة في ظل دوي إطلاق النار وتقدم الدبابات".

وأفاد بأنه سيزور دول البلطيق والدول المجاورة لأوكرانيا للتأكيد على دعم واشنطن لهذه الدول، معتبر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "أصبح أكثر عزلة من أي وقت مضى".

وفيما أكد أن واشنطن ستواصل مساعدة أوكرانيا على الصعيدين، العسكري والمادي، قال إنه "إذا تراجعت روسيا وانتهجت الدبلوماسية فنحن على استعداد لفعل الأمر نفسه".

الخارجية الروسية تنفي طرد السفير الأميركي

نفت وزارة الخارجية الروسية، مساء الأربعاء، التقارير التي تم تداولها حول طرد السفير الأميركي لدى موسكو، بحسب ما أوردت وكالة الإعلام الروسية، مساء الأربعاء.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزارة الخارجية نفت اليوم الأربعاء تقارير زعمت أن موسكو طردت السفير الأميركي، وقالت إنها تعمل على إعداد رد على قرار الولايات المتحدة طرد 12 دبلوماسيا من البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة.

وشددت الخارجية الروسية على أن الولايات المتحدة لم تترك لموسكو خيارا غير طرد دبلوماسيين أميركيين من روسيا.

دوي انفجار قوي قرب محطة السكك الحديدية المركزية في كييف

قال مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون هيراشتشينكو، في منشور على الإنترنت، إن دوي انفجار قوي سُمع بالقرب من محطة السكك الحديدية المركزية بالعاصمة كييف، اليوم الأربعاء.

وأفاد شاهد في كييف أنه سمع دوي انفجار قوي هز الأرض.

تضرر خط أنابيب رئيسي للتدفئة بسبب ضربة صاروخية روسية في منطقة محطة السكة الحديد؛ قد يترك جزء من كييف بدون تدفئة

السويد: أربع مقاتلات روسية انتهكت الأجواء السويدية

 قالت القوات المسلحة السويدية، في بيان، إن أربع طائرات مقاتلة روسية انتهكت لفترة وجيزة المجال الجوي السويدي فوق بحر البلطيق، اليوم، الأربعاء.

وأضافت على موقعها على الإنترنت: "في ظل الوضع الحالي ننظر إلى هذا الحدث بجدية شديدة"، مضيفة أن الانتهاك كان وجيزا ووقع شرقي جزيرة جوتلاند السويدية.












0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top