مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام




 تتلاحق التطورات في حرب روسيا على أوكرانيا على المسارين العسكري والدبلوماسي، في حين أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تغير في الموقف الروسي خلال المفاوضات السياسية.

ففي سياق المساعي الدولية لخفض التصعيد، أجريت مكالمة هاتفية ثلاثية مطولة -أمس السبت- بين كل من المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بدوره، أكد مستشار الرئيس الأوكراني استمرار المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي عبر الفيديو وتشكيل مجموعات عمل فرعية خاصة. وكان لافتا تصريح الرئيس الأوكراني بأن روسيا -التي تحارب بلاده منذ 24 فبراير/شباط الماضي- تبنّت نهجا مختلفا بشكل جوهري عن توجّهاتها السابقة في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب.

وقال زيلنسكي للصحفيين إن هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت موسكو تكتفي بإصدار إنذارات، وأكد أنه سعيد بتلقي إشارة من روسيا بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أنه يرى بعض التحولات الإيجابية في المفاوضات.

ميدانيا، تتخذ التطورات العسكرية منحى تصعيديا على مستوى التصريحات والعمليات العسكرية؛ فقد قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن القوافل التي ستنقل السلاح إلى أوكرانيا ستكون هدفا مشروعا للقوات الروسية، وأضاف أن موسكو حذرت واشنطن من خطورة مدّ أوكرانيا بالأسلحة.

كما كشفت وزارة الدفاع الروسية عن أن قواتها دمرت المركز الرئيسي لاستخبارات الإشارة الأوكرانية في بروفاري، والمطار العسكري في فاسيلكيف، وأضافت أن الجنود الروس سيواصلون البحث عن منظومات الدفاع الجوي المحمولة التي تخلّت عنها القوات الأوكرانية.

في حين بثت شركة "ماكسار" للأقمار الصناعية صورا قالت إنها تظهر آثار الدمار في مدينة ماريوبول الأوكرانية الجنوبية المحاصرة.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم  الثامن عشر من هذه الحرب:

كييف: حرب ضد أوروبا وليست ضد أوكرانيا فقط

قال رئيس الوزراء الأوكراني، إنّ "روسيا لا ترى حدودًا لجرائمها وهذه حرب ضد أوربا وليست ضد أوكرانيا فقط".

مستشار الأمن القومي الأميركي: إذا هاجمت روسيا أرضا تابعة للناتو.. سيردّ الحِلف

قال مستشار الأمن القومي الأميركي: "إذا أطلقت روسيا رصاصة على أرض تابعة لحلف الناتو فسيدفع ذلك الحلف إلى الرد بقوته الكاملة".

ماريوبول: 2187 قتيلا منذ بداية الحرب

أعلن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية، أنّ 2187 من سكان المدينة قُتلوا منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وذكر المجلس أنّ "آخر احتياطات المدينة من المواد الغذائية والماء في طريقها للنفاد". وأفاد بسقوط نحو 100 قنبلة في المدينة خلال آخر 24 ساعة.

مسؤول أوكراني يتهم روسيا باستخدام قنابل فوسفورية في إقليم دونباس

اتهم مسؤول أمني أوكراني في منطقة لوغانسك شرقي البلاد، الجيش الروسي بقصف بلدته بقنابل فوسفورية.

ووفق أوليكسي بيلوشيتسكي، قائد شرطة بوباسنا الواقعة على بعد حوالي مئة كيلومتر غرب لوغانسك، استخدم الروس قنابل فوسفورية في منطقته. وقال عبر فيسبوك "هذا ما أطلق عليه النازيون اسم +البصل الحارق+، وهذا ما يطلقه ’الروشيون’ (مزج لكلمتي الروس والفاشيون) على مدننا. معاناة لا توصف وحرائق".

ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات على الفور.

في دونباس أيضا، أصيب بالضربات قطار في كراماتورسك ينقل نازحين باتجاه لفيف ليل السبت - الأحد، وفق قائد المنطقة العسكرية لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو الذي أكد أن القصف خلف قتيلا وجريحا. كما طالت المعارك كنيستين أرثوذكسيتين في سفياتوغورسك وسيفيرودونيتسك بدونباس يحتمي فيهما مدنيون، وفق السلطات الإقليمية التي لم تكشف حصيلة الأضرار.

وتقع هذه المناطق في أجزاء من منطقتي لوغانسك ودونيتسك لم تكن جزءا من "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لروسيا حتى بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.

زيلنسكي: إجلاء نحو 125 ألف شخص عبر الممرات الإنسانية من مناطق الصراع في أوكرانيا

قائد شرطة كييف: مقتل صحافي في "نيويورك تايمز" بإطلاق نار على يد الروس في بلدة إربين

قُتل مصور صحافي أميركي يعمل في صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الأحد، برصاص قوات الجيش الروسي، وأصيب صحافي آخر في القسم السفلي من جسده، بعد استهدافهما بشكل مباشر، وفقًا لرواية الصحافي المصاب.

وقال قائد شرطة كييف، إن "صحافيا في ‘نيويورك تايمز‘ قُتل وأصيب آخر على أيدي القوات الروسية في بلدة إربين".


غربي أوكرانيا: 35 قتيلا جراء الضربات على قاعدة عسكرية وفق حصيلة جديدة

ندد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأحد، بالغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك خلافا للمواقف التي يعبر عنها رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، الذي يمتنع عن ذكر روسيا في تصريحاته.

عمدة ميكولايف: 9 قتلى في قصف على المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا


كييف: دوي صافرات الإنذار ودعوة السكان للبقاء في الملاجئ

انطلقت صافرات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف، ظهر اليوم الأحد، ودعت السلطات السكان بالدخول إلى الملاجئ فورا.

المدعي العام الأوكراني: قصف روسيا منذ بدء الحرب أدى إلى تضرر 369 مؤسسة تعليمية

قال المدعي العام الأوكراني، اليوم الأحد، إن "قصف روسيا منذ بدء الحرب أدى إلى تضرر 369 مؤسسة تعليمية منها 57 دمرت بالكامل".

وأعلن المدعي العام أنه منذ بداية الحرب قتل 85 طفلا وإصيب نحو 100 آخرين".

خاركيف: "القوات الروسية تستهدف محطة معالجة الغاز"

قال رئيس الإدارة العسكرية في خاركيف، اليوم الأحد، إنه "تم إسقاط طائرة حربية روسية في إيزيوم شمال شرقي أوكرانيا".

وأضاف رئيس الإدارة العسكرية أنه "سقطت 50 قذيفة أمس على مناطق سكانية بالمدينة وبلدات تشوغويف وإيزيوم وروغان".

وأشار إلى أنه "القوات الروسية تستهدف محطة معالجة الغاز في إيزيوم ومدرسة ببلدة أوسكول".

مقتل 7 مدنيين في قصف روسي لقافلة لاجئين

قتل سبعة مدنيين أوكرانيين، بينهم طفل، عندما قصفت روسيا قافلة لاجئين وأجبرتها على العودة، حسبما قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الأحد.

وكان السبعة من بين مئات الأشخاص الذين حاولوا الفرار من قرية بريموها، الواقعة على بعد 20 كيلومتراً شمال شرق كييف. وأضاف البيان أن عدداً غير معروف من الأشخاص أصيبوا في القصف.

وكانت موسكو قد قالت إنها ستنشئ ممرات إنسانية خارج مناطق الصراع، لكن المسؤولين الأوكرانيين اتهموا روسيا بقطع تلك المسارات وإطلاق النار على المدنيين.

الدفاع الروسي: تدمير 3687 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية

قالت وكالة "إنترفاكس"، نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن الجيش الروسي دمر 3687 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء الحرب.

الرئيس الأوكراني يحذر المتعاونين مع القوات الروسية

هدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، المتعاونين والداعمين المحتملين لروسيا في أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي في رسالة فيديو، أن هؤلاء الذين أغوتهم عروض من المحتلين الروس يوقعون على حكمهم.

وأشارت تصريحات زيلينسكي إلى أحداث أخيرة في الأراضي التي تحتلها روسيا، في منطقة خيرسون بجنوب البلاد.

وأضاف زيلينسكي أن "روسيا تحاول هناك تكرار التجربة المحزنة لتشكيل الجمهوريات الزائفة. إنهم يبتزون الزعماء المحليين، ويمارسون الضغط على النواب، ويبحثون عن شخص ما لتقديم رشوة له".

كييف تستعد لحصار روسي وماريوبول تأمل بمساعدة إنسانية

تخشى السلطات الأوكرانية حصول حصار لكييف إلا انها تعهدت أن "تدافع بلا هوادة" عن العاصمة في وجه القوات الروسية التي تقصف الجنوب الأوكراني، حيث تأمل مدينة ماريوبول المحاصرة في وصول قافلة مساعدات إنسانية اليوم الأحد.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، إن هذه القافلة ظلت عالقة أكثر من خمس ساعات عند نقطة تفتيش روسية، في وقت يؤمل بأن تصل إلى ماريوبول، اليوم الأحد، آتية من زابوريجيا عبر برديانسك.

ويعتبر ذلك حيويا بالنسبة إلى ماريوبول. فهذه المدينة الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق البلاد بين شبه جزيرة القرم ودونباس، غارقة في وضع حرج "ميؤوس منه تقريبا" حسب منظمة أطباء بلا حدود، وهي تفتقر إلى الطعام وسكانها محرومون من الماء، والغاز، والكهرباء، والاتصالات.

وقد فشلت محاولات لإجلاء مئات آلاف المدنيين مرات عدة.

أمين عام "الناتو": روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية

 قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، اليوم الأحد، إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أعقاب غزوها لأوكرانيا وإن خطوة كهذه ستكون جريمة حرب، وذلك وفقا لمقابلة نشرتها صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية.

ونقلت الصحيفة عن ستولتنبرج قوله "سمعنا في الأيام القليلة الماضية مزاعم سخيفة بشأن معامل الأسلحة الكيماوية والبيولوجية" مضيفا أن الكرملين يخترع ذرائع كاذبة لتبرير ما لا يمكن تبريره.

ونسبت الصحيفة إلى ستولتنبرج قوله "الآن وبعد تقديم هذه الادعاءات الكاذبة، علينا أن نتحلى باليقظة لأن من الممكن أن تخطط روسيا نفسها لعمليات بأسلحة كيماوية في ظل هذا التلفيق للأكاذيب. ستكون هذه جريمة حرب".

وأضاف أنه على الرغم من أن الشعب الأوكراني يقاوم الغزو الروسي بشجاعة فإن من المرجح أن تجلب الأيام المقبلة المزيد من الصعوبات.

زيلينسكي: العدو يريد تكرار سيناريو دونيتسك ولوغانسك

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا التي تحارب بلاده منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تبنت نهجا مختلفا بشكل جوهري عن توجهاتها السابقة في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب.

وأوضح زيلينسكي للصحافيين أن هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت موسكو تكتفي بإصدار إنذارات، وأكد أنه سعيد بتلقي إشارة من روسيا بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أنه يرى بعض التحولات الإيجابية في المفاوضات.

وتابع الرئيس الأوكراني "العدو يريد تكرار سيناريو دونيتسك ولوغانسك في خيرسون لإعلانها جمهورية، لكننا نحظى الآن بدعم هو الأقوى في تاريخ أوكرانيا وتاريخ استقلالنا". مؤكدا أن مجلس إدارة خيرسون اجتمع بكل أعضائه، أمس السبت، وأكد أن المدينة أوكرانية وأن العدو غير مرحب به.

 وأضاف نمتلك الخطط ومتأكدون أننا سنصل إلى أهدافنا بالاعتماد على قواتنا"، مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية ستصل يوم غد إلى مدينة ماريوبول.

دعم أميركي لأوكرانيا ومحاسبة لبوتين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن حجم المساعدات الأمنية التي قدمتها واشنطن لأوكرانيا منذ تسلم إدارة الرئيس جو بايدن مهامها تجاوز 1.2 مليار دولار.

وأضاف بلينكن "ملتزمون بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وسنواصل تزويدها بالدعم الذي تحتاج إليه".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن المجتمع الدولي موحد ومصمم على محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأمر الرئيس الأميركي بايدن بمنح معدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، في الوقت الذي توسع فيه روسيا قصفها الذي يطال مناطق مدنية.

وسبق أن أعطى بايدن توجيهات لإدارته في 26 شباط/فبراير بمنح أوكرانيا أسلحة من المخزون الأميركي بقيمة 350 مليون دولار بموجب قانون المساعدات الاجنبية.

وازدادت المناشدات اليائسة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للحصول على مساعدات عسكرية مؤخرا، حيث لم يتوقف عن حض واشنطن والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بشكل متكرر على تقديم العون لبلاده للدفاع عنها.


ضربة جوية تستهدف قاعدة جوية أوكرانية قرب الحدود مع بولندا.

الإدارة العسكرية الإقليمية لمدينة لفيف: إطلاق 8 صواريخ على المركز الدولي لحفظ السلام والأمن في أوكرانيا.

وكالة نوفوستي الروسية: مقتل 6 أشخاص وإصابة آخرين في قصف للقوات الأوكرانية على مستشفى في مدينة فولنوفاخا.

هيئة الأركان الأوكرانية: الجنود الروس يتنكرون بملابس مدنية والزي العسكري لقواتنا المسلحة.

الأركان الأوكرانية: قواتنا دمرت مروحيتين ومقاتلتين ومسيرتين يوم أمس.








0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top