مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 


دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ29 في ظل استمرار القتال على مختلف الجبهات، وسط تواصل الجهود الدبلوماسية وفي ظل توجه أميركي لفرض مزيد من العقوبات اليوم الخميس على مشرعين روس، فيما يتوقع أن يطلق الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته لبروكسل مبادرة بشأن إمدادات الغاز لأوروبا بهدف مساعدتها في تقليل اعتمادها على الطاقة الروسية.









وقد كشفت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) عن تشكيل إدارة بايدن بعد 4 أيام من بدء الحرب مجموعة عمل من مسؤولي الأمن القومي أطلق عليها اسم "فريق النمر" تجتمع سرا 3 مرات في الأسبوع، ومن مهامها دراسة كيفية الرد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية في أوكرانيا، إضافة إلى كيفية الرد على توسع الحرب للدول المجاورة وفي حال هوجمت قوافل نقل الأسلحة داخل أراضي دول حلف الناتو.





وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم  التاسع  والعشرون من هذه الحرب:

إردوغان: الحل النهائي يجب أن يستند إلى صيغة موثوقة تقبلها روسيا وأوكرانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان: "لدينا علاقات إستراتيجية مع روسيا وأوكرانيا وندعو إلى إنهاء هذه الحرب وتغليب الحوار الدبلوماسي"، مضيفا: "نعتقد أن الحل النهائي يجب أن يستند إلى صيغة موثوقة تقبلها روسيا وأوكرانيا والمجتمع الدولي".

وأضاف: "نحاول تخفيف حدة التوتر بين الأطراف وأرسلنا 56 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا".

وتابع: "نعمل على التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية واستقبلنا 60 ألف لاجئ أوكراني لحد الآن".

ماكرون: أكدنا على ضرورة مواصلة التفاوض مع بوتين

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: "أكدنا على ضرورة مواصلة التفاوض مع الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين.

وذكر أن الناتو قرر دعم أوكرانيا دون الدخول في الحرب. وأضاف أن "مجموعة السبع مستعدة لزيادة العقوبات على روسيا إذا دعت الحاجة".

وأشار إلى أن "روسيا تتحمل مسؤولية تاريخية بإطلاق الحرب في أوكرانيا"، مضيفا: "أجمعنا على وجوب مواصلة مساندة أوكرانيا لتقديم الاحتياجات الضرورية والأسلحة الدفاعية والقتالية".

بيان: زعماء حلف شمال الأطلسي يتفقون على تعزيز الجناح الشرقي

 اتفق قادة دول حلف شمال الأطلسي، الذين اجتمعوا في بروكسل، اليوم الخميس، على تعزيز الجناح الشرقي للحلف في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا، وحذروا موسكو من استخدام الأسلحة الكيماوية.

وذكر بيان مشترك بعد اجتماع زعماء الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف في بروكسل: "ما زلنا على قلب رجل واحد في معارضتنا للعدوان الروسي ومساعدة أوكرانيا حكومة وشعبا والدفاع عن أمن جميع الحلفاء".

واتفق الزعماء على تشكيل أربع مجموعات قتالية أخرى في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا وحذروا الصين من دعم الحرب التي تشنها روسيا.

زيلينسكي يتّهم روسيا باستخدام “قنابل فوسفورية” في أوكرانيا ويطالب “الناتو” بمساعدة عسكرية بدون قيود

بروكسل: اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس روسيا بأنها تستخدم “قنابل فوسفورية” في أوكرانيا، بعد شهر على بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تلغرام في وقت يجتمع فيه قادة دول أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) في قمة استثنائية في بروكسل “هذا الصباح (…) كان هناك قنابل فوسفورية. قُتل بالغون وقُتل أطفال مجدّدًا”.

وطلب زيلينسكي الخميس من (الناتو) تزويد بلاده بـ”مساعدة عسكرية بدون قيود” لكي تتمكّن من مواجهة الجيش الروسي الذي تصده أوكرانيا حاليًا “في ظروف غير متكافئة”.

وقال زيلينسكي “من أجل إنقاذ الناس ومدننا، أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة عسكرية بدون قيود. مثلما روسيا تستخدم، بدون قيود، كلّ ترسانتها ضدّنا”.

"رويترز": بايدن أبلغ النيتو أنه يؤيد تعزيز قوات الحلف على الجبهة الشرقية

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر رفيع في الإدارة الأميركية أن "بايدن أبلغ النيتو أنه يؤيد تعزيز قوات الحلف على الجبهة الشرقية".

الكرملين: طرد دبلوماسيين أميركيين من روسيا هو إجراء جوابي واضطراري

صدر عن الكرملين، ظهر اليوم الخميس، بيانا، قال فيه إن "وزير الدفاع الروسي مشغول ولا وقت لديه للنشاط الإعلامي ولا صحة للمعلومات عن مشاكل صحية يعاني منها".

وأضاف أن "طرد دبلوماسيين أميركيين من روسيا هو إجراء جوابي واضطراري".

زيلينسكي: يجب رفض النفط الروسي ومنع السفن الروسية من الرسو في المرافئ السويدية

قال الرئيس الأوكراني، فولودمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن "عشرة ملايين نازح وثلاثة ملايين لاجئ خلفتها حرب روسيا على أوكرانيا حتى الآن".

وأضاف زيلينسكي "يجب رفض النفط الروسي ومنع السفن الروسية من الرسو في المرافئ السويدية".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه "يجب معاقبة الجيش الروسي على جرائم الحرب ومحاسبة من أصدر الأوامر".

وجدد زيلينسكي مطالبته بالانضمام للاتحاد الأوروبي، وقال "نحن لا ندافع فقط عن أوكرانيا بل عن أوروبا وآن أوان الموافقة على انضمامنا للاتحاد الأوروبي".

الدفاع الأوكرانية: اسقطنا أكثر من 100 مقاتلة روسية

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن قواته أسقطت أكثر من 100 مقاتلة ودمرت أكثر من 520 دبابة و1500 مدرعة منذ بدء الحرب.

 وأكد أنه لا يزال أمامنا فترة صعبة للغاية وسنطرد القوات الروسية من أرضنا. وأضاف ريزنيكوف أن الدعم الدولي يتزايد تدريجيا وخسائر العدو أكثر من 40 ألف جندي بين قتيل وجريح وأسير ومفقود.

سيطرة روسية على منطقة إيزيوم

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن قواتها تسيطر بشكل كامل على منطقة إيزيوم في محافظة خاركيف.

وأضافت الوزارة أنها قصفت الليلة الماضية منشآت عسكرية أوكرانية بصواريخ بعيدة المدى، مشيرة إلى تدميرها 13 منظومة صاروخية للدفاع الجوي جنوب العاصمة كييف.

موسكو: أميركا تطور أسلحة بيولوجية بأوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صدر عنها، اليوم الخميس "حصلنا على معلومات جديدة تثبت تورط البنتاغون في تطوير مكونات أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".

قتلى وجرحى بقصف قرب لوغانسك

قتل أربعة أشخاص على الأقل، بمن فيهم طفلان، وأُصيب ستة بجروح جرّاء قصف روسي ليلي في شرق أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم منطقة لوغانسك، اليوم الخميس.

وقال سيرغي غايداي "للأسف، قد يكون عدد الضحايا أعلى بكثير"، متهمًا القوات الروسية باستخدام قنابل الفوسفور. واتهم مسؤولون آخرون في المنطقة روسيا باستخدام هذه القنابل أيضًا في الأيام الأخيرة، لكن لم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق من صحّة ذلك على الفور.

تدمير سفينة روسية بالبحر الأسود

أعلنت البحرية الأوكرانية، اليوم الخميس، أن قواتها قامت تدمير السفينة أورسك التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود بميناء بيرديانسك.



موقف الاتحاد الأوروبي

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الجيش الروسي لم يحقق أهدافه في أوكرانيا.

وأضاف بوريل أن روسيا تسعى لعزل أوكرانيا عن البحر وليست مهتمة بالتفاوض حتى يتم ذلك.

قتلى وجرحى بقصف قرب لوغانسك

قتل أربعة  أشخاص على الأقل وأصيب 6 أشخاص بجروح متفاوتة، اليوم الخميس، في قصف قرب لوغانسك الأوكرانية، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية في لوغانسك.


تدمير سفينة روسية بالبحر الأسود

أعلنت البحرية الأوكرانية، اليوم الخميس، أن قواتها قامت تدمير السفينة أورسك التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود بميناء بيرديانسك.

الصحة العالمية: 64 هجوما استهدف منشآت رعاية صحية بأوكرانيا

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تحققت من 64 واقعة هجوم استهدفت منشآت رعاية صحية في أوكرانيا بين 24 شباط/فبراير و21 آذار/مارس أسفرت عن مقتل 15 وإصابة 37.

وأشارت المنظمة إلى أن ما يقرب من سبعة ملايين أوكراني نزحوا داخل البلاد على مدى شهر من الحرب، وأن واحدا من كل ثلاثة منهم يعاني من مرض مزمن.

وتتزايد الضغوط على العاملين بالقطاع الطبي والمتطوعين من أوكرانيا وخارجها للحفاظ على استمرارية عمل نظام الرعاية الصحية منذ بدء الغزو الروسي.

الناتو يعزز دعمه المالي والعسكري لأوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولنبرغ، اليوم الخميس، إن الحلف قام بتعزيز دعمه المالي والعسكري لأوكرانيا، مشيرا إلى أنهم قدموا لكييف أنظمة دفاع جوي متقدمة وصواريخ مضادة للدروع.

وأضاف ستولنبرغ أن أمام الناتو مسؤولية ضمان عدم توسع نطاق هذا النزاع، مشيرا إلى أن الحلف لن يرسل قوات تابعة له إلى أوكرانيا.

وبحسب المتحدث ذاته فإن طائرات الحلف لن تدخل المجال الجوي فوق أوكرانيا.

انتقادات روسية لواشنطن

قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، إن تصريحات الخارجية الأميركية بشأن جرائم حرب مزعومة بأوكرانيا تتجاوز إطار المنطق السليم.

وبين أن محاولة الولايات المتحدة منح نفسها حق تحديد من هو "مجرم الحرب" تثير النفور، معتبرا أنه لا يمكن لدولة دمرت العديد من الدول وأزهقت مئات الآلاف من الأرواح أن تلعب دور الحكم.

وأضاف سفير روسيا لدى واشنطن، أن الولايات المتحدة تحاول شيطنة موسكو بالاتهامات التي توجهها لها.

الأمم المتحدة ستتبنى قرارا جديدا يطالب روسيا بوقف الحرب

يتوقع أن تتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضمّ 193 دولة، اليوم الخميس، قرارا جديدا "يطلب" من روسيا وقفا "فوريا" لحربها على أوكرانيا.

وكان قد رفض مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، قرارا تقدمت به موسكو حول "الوضع الإنساني" في أوكرانيا جارتها التي غزتها في 24 شباط/فبراير.

في الثاني من آذار/مارس، صادقت 141 دولة عضو من الجمعية العامة خلال تصويت وصف بأنه "تاريخي"، على قرار غير ملزم "يطلب من روسيا التوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا". وعارضت خمس دول بينها روسيا، القرار، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت بينها الصين.


القوات الروسية تكثف غاراتها

أفادت هيئة الأركان الأوكرانية في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، بأن القوات الروسية تكثف من غاراتها حيث تم تسجيل أكثر من 250 طلعة جوية خلال الساعات الماضية.

وقالت "قواتنا تواصل صد الهجمات الروسية في الاتجاهات الشرقية والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية".

وزعمت الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تروع المدنيين الذين يتظاهرون ضدهم في خيرسون الخاضعة لسيطرتهم، وكذلك تستهدف البنية التحية العسكرية والمدنية في مناطق كييف وتشيرنيهيف وخاركيف.

عقوبات أميركية جديدة على روسيا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أميركي، بأن الرئيس جو بايدن سيعلن، اليوم الخميس، عقوبات جديدة، بعضها على مشرعين روس.

كما يتوقع أن يعلن بايدن خلال زيارته لبروكسل مبادرة بشأن إمدادات الغاز لأوروبا.

وتتعلق مبادرة بايدن بتوجيه شحنات الغاز المسال إلى أوروبا، وتهدف إلى مساعدة أوروبا في تقليل اعتمادها على الطاقة الروسية.





0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top