مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام



أفادت التقارير بأن بعض مناطق مدينة ماريوبول الأوكرانية تحولت

إلى رماد بفعل القصف الروسي العنيف، وفيما دعي الرئيس الأوكراني للحديث أمام قمة للناتو لوّح الكرملين باستخدام السلاح النووي إذا تعرضت روسيا للخطر.

ووسط المساعي لإنهاء الحرب قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو شهر "صعبة وتصادمية في بعض الأحيان".

وحسب مسؤولين غربيين، فإن القوات الروسية تعثرت في محيط كييف، لكنها تحرز بعض التقدم في الجنوب والشرق.

ووفق المصادر الغربية، فإن المقاتلين الأوكرانيين يتصدون للقوات الروسية في بعض الأماكن، لكن لا يمكنهم دحرها.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم  الثامن  والعشرون من هذه الحرب:

الناتو: مقتل ما بين 7 آلاف و15 ألف جندي روسي بأوكرانيا


الكرملين: محادثة بين بوتين وبينيت بشأن أوكرانيا

قدر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، عدد قتلى الجيش الروسي بما بين 7 آلاف و 15 آلاف جندي منذ بدء عمليته العسكرية في أوكرانيا.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مسؤول عسكري رفيع في الناتو، لم تورد اسمه.

وقال المسؤول العسكري إن "تقديرات الحلف تستند إلى معلومات من مسؤولين أوكرانيين، وما نشرته روسيا -عمدا أو بغير قصد- والمعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها من مصادر مفتوحة".

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين في الناتو، قولهم إن "روسيا قد تكون فقدت 20% من قواتها القتالية و10% من معداتها في أوكرانيا".

وأضافت المصادر أن "خسائر روسيا في أوكرانيا ستضعف قدرة موسكو على الاحتفاظ بوتيرة عملياتها العسكرية".

مقتل صحافية روسية بقصف في كييف

قُتلت صحافية روسية، الأربعاء، بقصف في كييف، وفق ما أعلنت مساء صحيفة "ذي آينسايدر" الإلكترونية حيث تعمل.

وأورد بيان للوسيلة الإعلامية المذكورة أن أوكسانا باولينا قُتلت بسقوط صاروخ فيما كانت تصور الأضرار التي تسبب بها قصف سابق طاول مركزا تجاريا في منطقة بوديل بشمال غرب العاصمة الأوكرانية.

الناتو: الصين توفر الدعم السياسيّ لروسيا عبر "أكاذيب صارخة"

اتهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، الصين بتوفير الدعم السياسي لروسيا في هجومها على أوكرانيا، وحذر بكين من إرسال الدعم المادي لجهود موسكو الحربية.

وقال ستولتنبرغ عشية قمة عاجلة لقادة دول الحلف غدا الخميس، إن "الصين وفرت لروسيا الدعم السياسي ومن ضمنه نشر أكاذيب صارخة ومعلومات مضللة. الحلفاء قلقون من احتمال قيام الصين بتوفير الدعم المادي للغزو الروسي".

وأضاف: "أتوقع أن يدعو القادة الصين لتحمل مسؤولياتها كعضو في مجلس الأمن الدولي، والامتناع عن دعم جهود موسكو الحربية، والانضمام إلى باقي دول العالم في الدعوة إلى نهاية فورية وسلمية لهذه الحرب".

الناتو سينشر 4 مجموعات مقاتلة تكتيكية جديدة في الدول الشرقية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم، الأربعاء، أن الناتو سينشر أربع مجموعات قتالية جديدة في دول شرق أوروبا لتعزيز دفاعاته ضد روسيا في خاصرته الشرقية.

وقال ستولتنبرغ "سيقرر قادة الناتو في قمتهم غدًا الخميس تعزيز الموقف الدفاعي بأربع مجموعات قتالية جديدة في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا، ليرتفع عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى ثماني مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود".

بايدن: احتمال شن هجوم كيميائي روسي على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي"

حذّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء من أن احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي"، قبل مغادرته إلى أوروبا حيث سيشارك في لقاءات على مستوى القادة حول أوكرانيا.

وقال بايدن للصحافيين خلال مغادرته البيت الأبيض قبل سفره إلى بروكسل، عند سؤاله عن احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا "أعتقد أنه تهديد حقيقي".


بولندا: الاشتباه بقيام 45 دبلوماسيا روسيا بالتجسس

أعلن جهاز مكافحة التجسس البولندي ("آيه بي دبليو")، اليوم الأربعاء، تحديد هويات 45 دبلوماسيا روسيا يشتبه بقيامهم بالتجسس لصالح بلادهم.

وقال المتحدث باسم الجهاز ستانيسلاف زارين، إن "وكالة الاستخبارات الداخلية أعدت لائحة بأسماء 45 شخصا كانوا يعملون في بولندا تحت غطاء نشاطات دبلوماسية (...) يقومون بأعمال تجسس موجهة ضد بولندا".


موسكو تتهم واشنطن بعرقلة المحادثات الروسية الأوكرانية


اتهمت موسكو واشنطن، اليوم الأربعاء، بعرقلة المباحثات "الصعبة" بين روسيا وأوكرانيا، معتبرة أن الولايات المتحدة هدفها "الهيمنة" على النظام العالمي بأساليب منها فرض العقوبات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن "المفاوضات صعبة، يقوم الطرف الأوكراني تكرارا بتغيير موقفه. من الصعب ألا يتكون انطباع بأن زملاءنا الأميركيين يمسكونهم (الأوكرانيين) بيدهم"، مضيفا "يبدو أن (الولايات المتحدة) تريد أن تبقينا في حال من العمل العسكري لأطول فترة ممكنة".

الدفاع الروسية: دمرنا 97 موقعا عسكريا أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الحربية الروسية دمرت 97 موقعا عسكريا أوكرانيا في غضون الساعات الـ 24 الأخيرة.

وتابعت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء "إسقاط طائرة أوكرانية من طراز سوخوي 24 في محيط مدينة أوزيوم. كما دمرنا 184 طائرة ومروحية و246 مسيرة و189 راجمة صواريخ و1558 دبابة منذ بدء العملية العسكرية".

كما دمرت الدفاعات الروسية مستودعا كبيرا للأسلحة يحتوي على مدرعات وآليات في محيط مدينة روفنو، بحسب ما جاء في البيان.

تحرك للمعدات الروسية والبيلاروسية على حدود أوكرانيا

قالت هيئة الأركان الأوكرانية في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، إن هناك "تحرك مكثف للمعدات العسكرية الروسية والبيلاروسية على حدود أوكرانيا مع بيلاروسيا".

وعلى صعيد الاشتباكات بالقرب من العاصمة كييف، أضافت هيئة الأركان العامة "قواتنا تصد الهجمات عن مدينة تشيرنيهيف، وتمنع تقدم القوات الروسية نحو كييف".

وزعمت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بإسقاط أكثر من 17 هدفا جويا روسيا خلال الساعات الماضية.

سكان خيرسون يواجهون كارثة إنسانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليج نيكولينكو، إن 300 ألف مواطن في مدينة خيرسون يواجهون كارثة إنسانية بسبب الحصار الذي يفرضه الجيش الروسي عليها.

وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الأربعاء: "يواجه 300 ألف مواطن في خيرسون كارثة إنسانية جراء حصار الجيش الروسي". وأضاف: "الإمدادات الغذائية والطبية في خيرسون توشك على النفاد، لكن روسيا ترفض فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين".

وأكد على ضرورة وقف التصرفات الروسية التي وصفها بـ "البربرية" قبل فوات الأوان.


روسيا تتبادل الاتهامات مع أميركا وبريطانيا بشأن استخدام أسلحة كيميائية

أثارت روسيا مجددا مسألة تسرب للأمونيا في مدينة سومي بشمال شرقي أوكرانيا المحاصرة، وألقت باللوم على "جماعات قومية أوكرانية" خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي. ورفضت بريطانيا والولايات المتحدة الاتهام.

وقال دميتري بوليانسكي نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة "من الواضح أن السلطات القومية الأوكرانية، بتشجيع من الدول الغربية، لن تتوقف عند أي شيء لترهيب شعبها وتشن هجمات لاتهام روسيا".

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، للصحافيين "من الصعب ألا نستنتج، بالنظر إلى سجلهم في المملكة المتحدة، وفي روسيا ضد أليكسي نافالني، وبالنظر إلى ما رأيناه في سورية، أن هذا قد يكون مقدمة لاختلاق الروس أنفسهم هجوما ما بأسلحة كيميائية".

ورفضت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد اتهامات روسيا ووصفتها بأنها "عبثية". وقالت "قلقنا هو أن هذا تمهيد لخطط روسيا لاستخدام أسلحة كيميائية".

اجتماع لحلف شمال الأطلسي بمشاركة زيلينسكي

 دعي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمخاطبة قادة دول حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) الذين سيجتمعون، غدا الخميس، في قمة استثنائية مكرسة لحرب روسيا على أوكرانيا.

 وقال مسؤول في حلف الأطلسي إن "الرئيس زيلينسكي مدعو لإلقاء كلمة في قمة الناتو عبر رابط الفيديو".

وأضاف "ستكون فرصة لقادة دول الحلف للاستماع مباشرة من الرئيس زيلينسكي يتحدث عن الوضع الكارثي الذي يعيشه الشعب الأوكراني بسبب العدوان الروسي"، مضيفا أن الحلفاء الذين يقدمون "كمية كبيرة من المعدات العسكرية الأساسية" لأوكرانيا سيدرسون ماذا يمكنهم أن يفعلوا "لتعزيز" دعمهم.


عقوبات جديدة على روسيا وبايدن في بروكسل الخميس

تستعد الدول الغربية لفرض مزيد من العقوبات على روسيا لإجبارها على إعادة النظر في أفعالها، كذلك فإنها ستشدد الإجراءات الحالية، ما يزيد من عزلة روسيا عن التجارة والتمويل الدوليين.

ويشارك الرئيس الأميركي جو بايدن، في محادثات مع زعماء غربيين آخرين، يوم الخميس، في بروكسل، حيث مقرا حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي. ويعتزم بايدن بعدها السفر إلى بولندا التي استقبلت نحو 2.1 مليون لاجئ من أوكرانيا المجاورة.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إن بايدن سيعلن إجراءات لتقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي. ويُعَدّ هذا الغاز عقبة رئيسية أمام جهود الغرب لعزل موسكو اقتصادياً.

وقال سوليفان إن الزعماء سينسقون أيضاً المرحلة التالية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.


الحرب في أوكرانيا تعني جوعا في إفريقيا

نقلت وكالة "رويترز" عن رئيسة صندوق النقد الدولي، القول، إن "الحرب في أوكرانيا تعني جوعا في إفريقيا".

مقتل 117 طفلا إثر الحرب على أوكرانيا

ارتفعت حصيلة الضحايا بين الأطفال في أوكرانيا إلى 117 طفلا و155 مصابا، منذ بدء الغزو الروسي؛ حسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية.

وجاء في بيان النيابة العامة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن "القصف الروسي ألحق أضرارا بـ548 مؤسسة تعليمية، بينها 72 دمرت بشكل كامل".

وأشار إلى أن "الأطفال في مدن كييف وخاركيف وتشيرنيهيف كانوا الأكثر تأثرا جراء التدخل العسكري الروسي".

روسيا: مشروع قانون يعاقب بالسجن من ينشر أخبارا "كاذبة" حول عملياتها في الخارج

أقرّ النواب الروس اليوم، الثلاثاء، قانونًا ينصّ على فرض عقوبات قاسية على من ينشر "أخبارًا مضللة" بشأن عملياته موسكو في الخارج، وهو ما يشكل أداة قمع جديدة في الجهاز الروسي للسيطرة على المعلومات بشأن الهجوم على أوكرانيا.

وجاء في بيان صادر عن البرلمان أن النصّ الذي تمّ تبنيه بعد القراءة الثالثة يعاقب "النشر العام للمعلومات المضللة عمدًا" بشأن "أنشطة أجهزة الدولة الروسية خارج الأراضي الروسية".

تدمير 10 مستشفيات في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

أوكرانيا: غارات روسية جوية وانفجارات تهز كييف

سُمع دوي انفجارات عديدة وأطلقت صافرات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف؛ فيما أبلغ عن أن الانفجارات نجمت إثر غارات جوية روسية، اليوم الثلاثاء.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، أن الجيش الروسي أطلق نحو 30 صاروخا على مناطق ماكاريف وبوتشا وإربين وديمتريف في محيط العاصمة كييف.

زيلينسكي يلقي كلمة أمام البرلمان الياباني

من المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خطاباً افتراضياً أمام البرلمان الياباني، غدا الأربعاء، لحشد الدعم الدولي في حرب بلاده ضد الغزو الروسي.

وسيعرض خطاب زيلينسكي، الذي يتوقع أن يستغرق حوالي 10 دقائق، في قاعة اجتماعات مجلس النواب.

 اشتباكات وانفجارات قرب كييف


سمع أصوات اشتباكات وانفجارات في شمال العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الثلاثاء، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات بلادها تتقدم بمقدار 6 كيلومترات وتسيطر على منطقة أوروجاينويه في إقليم دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "تم تدمير 137 منشأة عسكرية تابعة للقوات الأوكرانية خلال الساعات 24 الماضية".

يخت للملياردير الروسي أبراموفيتش يرسو في تركيا

وصل يخت يملكه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، إلى ميناء في تركيا التي لم تنضم للعقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو، والتي طالت أيضا مالك نادي تشلسي لكرة القدم وأثرياء آخرين مقربين من الكرملين.

وتطال العقوبات الأوروبية أصولا يملكها أثرياء روس، في إطار مساعي الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن غزوه لأوكرانيا.

وأبراموفيتش من بين الأشخاص الذين أدرجوا على قائمة عقوبات أقرها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

استمرار النشاط العسكري الروسي بماريوبول وكييف وتشيرنيهيف

أظهرت صور أقمار صناعية لشركة ماكسار، التي بثت، اليوم الثلاثاء، استمرار النشاط العسكري الروسي في ماريوبول وكييف وتشيرنيهيف.

وتظهر صور الأقمار الصناعية أضرارا واسعة بالمباني السكنية والمناطق الصناعية في ماريوبول وكييف وتشيرنيهيف.

موسكو: على أميركا وقف تصعيد العلاقات مع روسيا

نقلت وكالة "تاس" عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن "على الولايات المتحدة وقف تصعيد العلاقات مع روسيا".

وأضاف "علاقاتنا مع الولايات المتحدة على حافة الانقطاع وواشنطن لن تؤثر إيجابيا على كييف".

وتابع نائب وزير الخارجية الروسي "على الولايات المتحدة التوقف عن خلق تهديدات لروسيا والتأثير على كييف".

بايدن: بوتين يدرس استخدام أسلحة كيمائية وبيولوجية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تعد لهجمات سيبرانية على الولايات المتحدة، كما حذر من أن حديث روسيا عن امتلاك أوكرانيا أسلحة بيولوجية وكيميائية، علامة على عزم موسكو استخدام تلك الأسلحة.

وأضاف بايدن "ظهر بوتين بات إلى الحائط والآن يتحدث عن حجج واهية جديدة منها، التأكيد على أننا في أميركا لدينا أسلحة بيولوجية وكيميائية في أوروبا، وهذا ليس صحيحا".

ومضى يقول "إنهم يشيرون أيضا إلى أن أوكرانيا تملك أسلحة بيولوجية وكيماوية. وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلتيهما". ولم ترد السفارة الروسية في واشنطن بعد على طلب للتعليق.

زيلنسكي: أوكرانيا لا يمكنها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، إنه لن يتسنى التفاوض على إنهاء الحرب في بلاده، دون اجتماع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وأكد في مقابلة مع قنوات أوروبية، أنه يدرك تماما أن بلاده لا يمكنها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الوقت الحالي.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع موقع "سوسبيلنه" الإلكتروني الإخباري: "باعتقادي أنه بدون هذا اللقاء من المستحيل أن نفهم تماما ما هم مستعدّون لفعله من أجل وقف الحرب".

وكان زيلينسكي أعلن في وقت سابق أنه "بدون مفاوضات لا يمكننا إنهاء الحرب" داعياً إلى عقد قمة مع بوتين، لكنّ تصريحاته الإثنين حملت طابع الإلحاح الشديد.

اليابان تحتج على قرار روسيا الانسحاب من محادثات السلام

احتجت اليابان "بشدة"، اليوم الثلاثاء، على انسحاب روسيا من المحادثات الثنائية الرامية لتوقيع معاهدة سلام لم يبرمها البلدان منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية بسبب خلاف حدودي بينهما، في قرار عزته موسكو إلى موقف طوكيو "غير الودي" بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أمام البرلمان في طوكيو إن "هذا الوضع هو نتيجة العدوان الروسي في أوكرانيا".

وأضاف أن "المحاولة الروسية لتحويل هذه القضية الى العلاقات اليابانية-الروسية غير مبررة على الإطلاق وغير مقبولة بتاتاً".

وفي الأسابيع الأخيرة انضمّت اليابان إلى الدول الغربية في فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو بسبب الهجوم العسكري الذي تشنّه على أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.








0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top