مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


الجيش الأوكراني يعلن أسر جنديين روسيين


أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، أسر جنديين روسيين، حيث شرت الصفحات الرسمية للجيش الأوكراني على وسائل التواصل صورا للجنديين، مقيدين ومجردين من أسلحتهما.

وقال منشور الجيش على "تويتر" نقلا عن قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوغني، إن الجيش أسر "محتليْن روسييْن".

لكن القوات الأوكرانية لم تكشف موقع أسر الجنديين، ولا الظروف التي أدت إلى القبض عليهما.

الرئيس الأوكراني يُحذر الغرب: الحرب ستطرق أبوابكم إن لم تساعدونا

وجه الرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، راسلة إلى الغرب حذرهم فيها من أن عدم مساعدة أوكرانيا سيساهم بوصول الحرب إلى بلدانهم.وقال زيلينسكي: "ندعو المواطنين الروس للتعبير عن وقوفهم ضد الحرب في الساحة الحمراء بموسكو وسان بطرسبورغ"ووجه الرئيس الاوكراني رسالة للغرب قال فيها: "إذا لم تساعدونا فإن الحرب ستطرق أبوابكم غدا"وتابع زيلينسكي قائلا: "الجيش الأوكراني يدافع عن دونيتسك بطريقة جيدة"، حسب قوله


أوكرانيا: مقتل عشرات الجنود والمدنيين.. وروسيا: 

كشفت السلطات الأوكرانية، تحطم طائرة عسكرية أوكرانية قرب كييف على متنها 14 شخصا، في ما أعلنت أجهزة الطوارئ الأوكرانية، سقوط طائرة عسكرية أوكرانية، ما أودى بحياة 5 أشخاص.



في المقابل، حذرت وزارة الدفاع الروسية من أنه "تم تحضير فيديوهات مسبقة لفبركة سقوط قتلى بين المدنيين في أوكرانيا" ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي.
وأعلن جهاز حرس الحدود الأوكراني، أن قوات روسية دخلت منطقة كييف من بيلاروس لتنفيذ هجوم بصواريخ غراد على أهداف عسكرية.
وأشار إلى وجود أنباء عن تحليق مروحيات مجهولة الهوية ضمن مجموعات على علو منخفض في ضاحية كييف، العاصمة الأوكرانية، وفق "فرانس برس".
وقال حرس الحدود الأوكراني إن القوات الروسية اخترقت منطقة "كييف"، مشيرا إلى محاولة اقتحام روسيا للعاصمة الأوكرانية.

وأكد مسؤولون بحرس الحدود الأوكراني، أن طائرات مروحية روسية تهاجم مطار جوستوميل العسكري قرب كييف، وفق "رويترز".
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، إن الحلف ليس لديه خطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع طارئ لسفراء حلف شمال الأطلسي "ليس لدينا قوات من الناتو في أوكرانيا، وليس لدينا أي خطط لإرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا".

وأعلنت السلطات في منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا، عن مقتل 18 شخصا في هجوم صاروخي، في ما أكدت السلطات في بلدة "بروفاري"، أن ما لا يقل عن ستة قتلوا في البلدة الواقعة بالقرب من العاصمة كييف، وذلك بعد ساعات من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
في المقابل، أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن وقوع إصابات جراء تعرض سفينتي شحن روسيتين لقصف صاروخي من قبل الجيش الأوكراني في بحر أزوف، مما تسبب في سقوط ضحايا، وفق وكالة "تاس".
وقال الكرملين، إن العملية العسكرية التي شنتها روسيا، تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا، وأنها "تسير قدما لتحقيق هدفها المنشود".
وأوضح الكرملين، في بيان الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هو من سيقرر موعد انتهاء تلك العملية العسكرية.
ونشر الجيش الأوكراني مقطع فيديو يوثق إسقاط مروحيتين روسيتين بالقرب من هوستوميل، وصورا تظهر أسر اثنين من القوات الروسية في يامبول كوجو.



قُتل وأصيب العشرات من المدنيين والجنود من الجيشين الأوكراني والروسي في قصف متبادل، وذلك بعيد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر اليوم الخميس، عن إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا، فيما أشار حرس الحدود الأوكراني إلى اختراق القوات الروسية منطقة كييف.

.

وقال أوليكسي أريستوفيتش وهو أحد مساعدي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للصحافيين، اليوم: "أعرف أن أكثر من 40 (جنديا) قتلوا وأصيب العشرات. وهناك معلومات عن مقتل نحو 10 مدنيين". كما قُتل ما لا يقل عن 18 شخصًا في قصف صاروخي روسي في أوديسا بشرق أوكرانيا، بحسب السلطات المحلية.

وفي الوقت ذاته، تم الإبلاغ عن موجة ثانية من الهجمات الروسية في البلاد، وشوهد دخان أسود يتصاعد فوق مبنى مقر استخبارات وزارة الدفاع الأوكرانية في العاصمة كييف، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء.
ونقلت "وول ستريت جورنال"‏ الأميركية عن مسؤول أوكراني قوله إنه يعتقد أن مئات الجنود الأوكرانيين قتلوا في ضربات جوية وهجمات صاروخية روسية خلال الليل.

الدفاع الأوكرانية: مقتل 50 جنديا روسيا وإسقاط 7 طائرات

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم، قتل 50 جنديا روسيا، وإسقاط 7 مقاتلات وتدمير 4 دبابات تابعة لموسكو.

وقالت في بيان إنه تم "قتل 50 محتلا روسيا، وإسقاط 7 مقاتلات، وتدمير 4 دبابات روسية".

وقبيل ذلك، كتبت القوات المسلحة عبر "تويتر" أنّ "شاستيا تحت السيطرة. قتل 50 محتلا روسيا. ودمرت طائرة روسية أخرى في منطقة كراماتورسك. وهذه الطائرة السادسة"، قبل إعلان تدمير طائرة أخرى.

مولدوفا تغلق مجالها الجوي

وأغلقت مولدوفا مجالها الجوي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا المجاورة، بحسب ما أعلن نائب رئيس الوزراء، أندريه سبينو.

وقال سبينو عبر "تلغرام" إن "المجال الجوي سيغلق بدءا من الساعة 12,00 (10,00 بتوقيت غرينتش). ستحوّل الرحلات إلى مطارات أخرى"، مبررا القرار ب"الوضع في المنطقة".

وأعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية إغلاق مجالها الجوي فوق الحدود الأوكرانية في جنوب البلاد اعتبارا من الساعة 11، من أجل "ضمان أمن استخدام المجال الجوي" للبلاد.

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤول أوكراني أن الهجوم سبّب بسقوط "مئات الضحايا"، بينما ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن هدف الضربات الجوية هو تعطيل البنية التحتية العسكرية والدفاعات الجوية الأوكرانية.

أوكرانيا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية بروسيا

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب للأمة، قطع العلاقات الدبلوماسية بروسيا، في اليوم الأول من غزو القوات المسلحة الروسية لبلاده.

وقال: "قطعنا العلاقات الدبلوماسية مع روسيا". وكانت هذه العلاقات قد ظلّت قائمة بعد ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014.
وأمر الرئيس الأوكراني قواته "بإلحاق حدّ أقصى من الخسائر" بالقوات الروسية التي تغزو بلاده، وفق ما أعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني على فيسبوك.

وكتب الجنرال زالوجني في تغريدة: "القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس الأوكراني) أمر بإلحاق حدّ أقصى من الخسائر بالمهاجم"، مؤكدًا أن الجيش "يصدّ بكرامة" هجمات العدو.

الجيش الروسي يعلن تحقيق الانفصاليين مكاسب ميدانية في شرق أوكرانيا

من جانبه، أعلن الجيش الروسي أن الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا حققوا تقدما ميدانيا في مواجهة الجيش الأوكراني، فيما تواجه كييف هجوما عسكريا منذ الصباح.

وبحسب الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف، الذي تحدث عبر التلفزيون، تقدم المتمردون ثلاثة كيلومترات في منطقة دونيتسك وكيلومترا ونصف كيلومتر في منطقة لوغانسك. وأكد أن روسيا تستهدف أهدافا عسكرية وأن المدنيين "ليس لديهم ما يخشونه".

القوات البرية الروسية تدخل أوكرانيا

ودخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

قتلى وجرحى مدنيون بقصف روسي

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية محلية بتعرض مبان رئاسية ومرافق عامة في العاصمة كييف لأضرار نتيجة القصف، في حين قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن القصف الروسي أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر في كييف، كما أعلنت في وقت لاحق مقتل 7 أشخاص وإصابة 9 في قصف روسي.

وسمع دوي انفجارات قرب مطار بوريسبل في العاصمة، كييف، وفي خاركيف، ثاني أكبر المدن الروسية، وكراماتورسك شمالي دونيتسك، بينما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" أن قوات روسية دخلت إلى أوكرانيا من شبه جزيرة القرم.

موسكو توقف الملاحة في بحر آزوف بين أوكرانيا وروسيا

وأعلنت موسكو توقيف الملاحة في بحر آزوف بين روسيا أوكرانيا، ونقلت وكالة الأنباء "انترفاكس" عن وكالة الملاحة البحرية الروسية "روسموريتشفلوت" قولها إن "الملاحة في مياه بحر آزوف متوقفة منذ الرابعة صباحا (01,00 بتوقيت غرينتش) حتى إشعار آخر".

ووعلى صعيد الغزة الروسي لأوكرانيا، نقلت "سي إن إن" عن مسؤول أوكراني أنّ الانفجارات قرب مطار كييف سببها "هجوم صاروخي". وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية أنّ الهجوم جرى عبر "صواريخ باليستيّة وكروز".

وذكرت وسائل إعلام محليّة أوكرانية أنّ الهجمات تستهدف المطارات لشلّها عن العمل، بالإضافة إلى الموانئ ومخازن الأسلحة.

ونفى الجيش الأوكراني تعرض أوديسا لإنزال بري.

وأطلق الانفصاليون شرقي أوكرانيا للسيطرة على مدن واقعة خارج الإقليمين الانفصاليين الحاليين.

ماكرون يدعو إلى اجتماع لمجلس الدفاع

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي في قصر الإليزيه، للبحث في الوضع في أوكرانيا، حيث شن الجيش الروسي هجوما عسكريا، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
كذلك، تحدث ماكرون عبر الهاتف إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي "طلب تدخلات عدة لدعم أوكرانيا" و"وحدة بين الأوروبيين"، بحسب الإليزيه. وأكد ماكرون لزيلينسكي "الدعم التام والتضامن من فرنسا".

كما تحدث ماكرون مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال وفق المصدر نفسه.

بوريس جونسون يترأس اجتماع أزمة بعد "الهجمات المروعة" لروسيا

يترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اجتماع أزمة صباح اليوم الخميس، لاتخاذ قرار حول "الرد" على "الهجمات المروعة" الروسية على أوكرانيا، كما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال ناطق باسم جونسون "سيترأس رئيس الوزراء اجتماع أزمة للبحث في طريقة الرد على الهجمات المروعة على أوكرانيا هذا الصباح"

الجيش البيلاروسي لن يشارك في الغزو الروسي لأوكرانيا

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، الخميس إن جيشه لن يشارك في الغزو الروسي لأوكرانيا، على ما أفادت وكالة "بلتا" الحكومية.

وأوضح لوكاشنكو حليف الرئيس الروسي بوتين "قواتنا المسلحة لا تشارك في هذه العملية". وكانت موسكو نشرت عشرات الآلاف من القوات في بيلاروس. .

أوكرانيا: أسقطنا خمس طائرات روسية ومروحية

وأكدت أوكرانيا أنها أسقطت خمس طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي الذي باشر عملية عسكرية على أوكرانيا خلال الليل.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني "اسقطت خمس طائرات ومروحية تابعة للمعتدي".

روسيا تقول إنها دمرت القواعد والدفاعات الجوية الأوكرانية

وأكد الجيش الروسي أنه دمر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية "خارج الخدمة" بعد شن موسكو عملية عسكرية في الصباح.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن "البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أصبحت خارجة عن الخدمة" مضيفا "ودمّرت أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية".

صفارات الإنذار تدوي في مدينة ليفوف

وأطلقت صفارات الإنذار في مدينة ليفوف في غرب أوكرانيا كما أفاد مراسل في وكالة فرانس برس، مشيرا إلى أنه لم تسمع أصوات انفجارات أو أي إشارات أخرى على وقوع هجوم.

وتحولت المدينة إلى مركز موقت للعديد من السفارات الغربية بما فيها السفارتان الأميركية والبريطانية اللتان أجلتا دبلوماسييها من العاصمة كييف في الأيام التي سبقت هجوم روسيا على أوكرانيا.

أحكام عرفية وإغلاق المجال الجوي

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة اليوم الخميس "بدأ بوتين للتو غزوا واسع النطاق لأوكرانيا. وتتعرض المدن الأوكرانية السلمية للضربات".

وأضاف "هذه حرب عدوانية، أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت العمل الآن".
وأعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي، فرض الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة، كما أعلنت حكومته أيضا إغلاق مجال البلاد الجوي أمام الطيران المدني بعد إعلان الرئيس الروسي شن عملية عسكرية ضد هذا البلد.

وقال زيلينسكي إن العالم يجب أن ينشئ "تحالفا مناهضا لبوتين" من أجل "إجبار روسيا على السلام" وذلك عقب بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده.

وصرح زيلينسكي بعد محادثات مع القادة الأميركيين والبريطانيين والألمان "نحن بصدد بناء تحالف مناهض لبوتين". وأضاف "على العالم إجبار روسيا على السلام".

وأعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان على موقعها الإلكتروني إغلاق المجال الجوي، مشيرة إلى "وجود مخاطر أمنية عالية".

أوكرانيا تتعرض للهجوم على طول الحدود الروسية والبيلاروسية

وأعلن حرس الحدود الأوكراني أن أوكرانيا تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروس، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار.

وأفاد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية أن بلدة شاستيا التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية سقطت في أيدي الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق البلاد.

ونقلت "رويترز" عن خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية قولها إنها أوقفت المواقع الإلكترونية عن العمل خشية التعرض لهجمات تسلل.

عمليات إنزال روسية في أوديسا وبحر آزوف

وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن وزارة الداخلية الأوكرانية، بأن ضربات صاروخية استهدفت مراكز قيادة الجيش في كييف وخاركيف.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أنه تم سماع دوي انفجارات ضخمة على جبهة شرق أوكرانيا.

وقالت "إنترفاكس" الروسية إن قوات روسية تقوم بإنزال في ماريوبول وأوديسا الأوكرانيتين، حيث أكدت وسائل إعلام أوكرانية أن عمليات الإنزال تحدث في أوديسا وبحر آزوف والقوات الروسية تتجه نحو خاركيف.

وأقرّت روسيا بالهجمات. وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أن قوات من أسطول البحر الأسود تبدأ عملية إنزال في بحر آزوف وفي مدينة أوديسا الأوكرانية؛ وتابعت أن هجومًا صاروخيًّا منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا بدأت الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي.

ونفى الجيش الروسي شنّ ضربات على مدن أوكرانية، قائلا إنها استهدفت مواقع عسكرية فقط.

بوتين: الهدف ليس احتلال أوكرانيا، بل نزع سلاحها

وتوجه بوتين مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين قائلًا "أدعوكم إلى إلقاء السلاح"، وأنّهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".

وأكّد أنه لا يريد "احتلال" أوكرانيا، بل "نزع سلاحها".

وتوجّه بكلامه بعد ذلك إلى الذين "قد يحاولون الوقوف في وجهنا، فعليهم ان يعرفوا أن رد روسيا سيكون فوريا، وستكون له عواقب لم تشهدوها من قبل".

وتابع "أنا على ثقة بأن جنود روسيا وضباطها سينفذون واجبهم بشجاعة"، مؤكّدًا "أمن البلاد مضمون".

ولم يعط أيّة تفاصيل عن حجم العملية، وإن كانت ستقتصر على شرقيّ أوكرانيا أو ستكون أوسع.

بايدن: سنردّ مع حلفائنا "بطريقة موحّدة وحاسمة"

بينما أدان الرئيس الأميركي، جو بايدن، "الهجوم الروسي غير المبرّر". وقال إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردّون على موسكو "بطريقة موحّدة وحاسمة".

وتابع بايدن أن بوتين اختبار حربًا "مع سبق الإصرار" ستؤدي إلى "خسائر فادحة في الأرواح"، حمّل مسؤوليتها لبوتين.

وسيلقي بايدن خطابا في وقت لاحق، الخميس، للإعلان عن عقوبات على موسكو.

ماكرون يؤكد مجددا دعمه لسيادة أوكرانيا

وقال قصر الإليزيه في بيان، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد دعمه لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الرئاسة الفرنسية: "ماكرون أشاد أيضاً برباطة جأش الرئيس الأوكراني في الوضع الراهن".

وأضاف قصر الإليزيه أن الدعم الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا سيكون على جدول أعمال اجتماع المجلس الأوروبي الخميس.
















0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top