مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 


مفاوضات روسية - أوكرانية | بوتين يشترط حياد كييف ونزع سلاحها

يواصل الوفدان الروسي والأوكراني، اليوم الإثنين، أول محادثات بينهما، مع تزايد العزلة الدبلوماسية والاقتصادية لموسكو في اليوم الخامس لغزو أوكرانيا، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت موسكو إن المحادثات بدأت على حدود بيلاروسيا، في حين قال مكتب الرئيس الأوكراني إن الهدف الأول من المفوضات هو الوقف الفوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا بعد بطء التقدم الروسي.


ولم يتضح ما إذا كان في الإمكان تحقيق تقدم بعد أن شن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هجوما على الدول الأوروبية واصفا الغرب بأنه "إمبراطورية الكذب"، ووضع قوات الردع النووية الروسية في حالة تأهب قصوى، أمس الأحد.


مسؤول عسكري أميركي: روسيا ستحاول تطويق كييف في الأيام القادمة

بوتين لماكرون: حياد أوكرانيا ونزع سلاحها شرطان لتسوية النزاع

الاتحاد الأوروبي يساعد أوكرانيا بمعلومات استخبارية من الأقمار الاصطناعية

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن التكتل طلب من مركز الأقمار الاصطناعية التابع له في مدريد تقديم معلومات استخبارية لأوكرانيا بشأن تحركات القوات الروسية، وإن دول الاتحاد عازمة على زيادة دعمها العسكري لكييف.

وقال بوريل، في مؤتمر صحافي، إن عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا ستكون لها تكلفة على أوروبا أيضا.

وأضاف "لكن علينا أن نكون مستعدين لدفع الثمن، وإلا فسوف ندفع ثمنا أعلى بكثير في المستقبل". وتابع قائلا إن "التجارة لن تحدد ملامح العلاقات مع روسيا بعد الآن".


مسؤول أوكراني: المحادثات الأوكرانية الروسية مستمرة على حدود روسيا البيضاء.

 قال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخايلو بودولياك، ، مساء الاثنين، على "تويتر" إن المحادثات بين أوكرانيا وروسيا مستمرة على حدود بيلاروسيا.

وبدأت المفاوضات في وقت سابق، الإثنين. وقالت الرئاسة الأوكرانية إن هدفها من المحادثات هو التوصل لوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.


ماكرون أجرى محادثات مع بوتين ودعاه إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا

أجرى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، محادثات هاتفية مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لنحو ساعة ونصف ساعة، طالبا منه وقف الضربات التي تستهدف المدنيين وتأمين الطرق في أوكرانيا، وقد "أكد بوتين أنه عازم على ذلك"، بحسب ما أعلن الإليزيه.

وذكر مكتب ماكرون أن الرئيس الفرنسي حث بوتين أيضا على وقف جميع الهجمات على المدنيين في أوكرانيا والحفاظ على البنية التحتية المدنية وتوفير ممرات آمنة للطرق الرئيسية، وتحديدا جنوبي كييف.

وقال قصر الإليزيه "أكد الرئيس بوتين استعداده للالتزام بهذه النقاط الثلاث"، مضيفا أن ماكرون وبوتين اتفقا أيضا على البقاء على تواصل خلال الأيام المقبلة.

كذلك، تشاور ماكرون مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، "مرارا في الساعات الأخيرة" بحسب الرئاسة الفرنسية.


متحدث باسم جونسون يقول إنه يريد "إسقاط نظام بوتين"
 
قال متحدث باسم داونينغ ستريت، اليوم الإثنين،  إنه يريد "إسقاط نظام بوتين" بالعقوبات المفروضة عليه ردا على غزو أوكرانيا، وذلك قبل أن يدحض السعي "لتغيير النظام" مؤكدا أن الغاية هي "وضع حد" لروسيا.

وصرح المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون، للصحافيين بأن العقوبات البريطانية التي تستهدف الرئيس الروسي ومنذ، الإثنين، البنك المركزي الروسي "تهدف إلى إسقاط نظام بوتين".

ولدى سؤاله عن هذه التصريحات تراجع قائلا "نحن لا نسعى الى تغيير النظام. الواضح هنا هو الطريقة التي تسمح لنا بوضع حد لروسيا".

تأتي هذه التصريحات بعد تبادل شديد اللهجة بين موسكو ولندن. ووصف بوريس جونسون الأسبوع الماضي فلاديمير بوتين بأنه "دكتاتور".


واشنطن توصي الأميركيين بمغادرة روسيا "فورا"

أوصت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، رعاياها بمغادرة روسيا "فورا" في ضوء الوضع الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان "على الرعايا الأميركيين أن ينظروا في مغادرة روسيا فورا من خلال خيارات الرحلات التجارية التي لا تزال متوافرة"، بعدما كانت أوصت الأميركيين بعدم السفر إلى روسيا.

ونبهت الوزارة الى أن الخيارات المتاحة حاليا ستتضاءل بسرعة في ظل العقوبات الدولية المفروضة على موسكو، والتي تشمل إغلاق العديد من البلدان مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

ويأخذ هذا التحذير الجديد بالقرار الصادر، اليوم  الإثنين، بالسماح بمغادرة الموظفين غير الأساسيين في سفارة الولايات المتحدة في موسكو.

اللجنة الأولمبية الدولية توصي بعدم دعوة الرياضيين الروس والبيلاروس

أوصت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية، اليوم الإثنين، بحظر مشاركة الروس والبيلاروس، في المسابقات الرياضية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان "من أجل حماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية، ومن أجل سلامة جميع المشاركين، توصي اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية، بعدم دعوة أو السماح بمشاركة الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروس في المسابقات الدولية".

روسيا تحظر شركات طيران من 36 دولة

أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، حظر رحلات تسيّرها شركات طيران من 36 دولة بينها بريطانيا وألمانيا، بعد خطوة مشابهة ضد الطائرات الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.

وأعلنت هيئة الطيران المدني الروسية أنها ستفرض القيود، وذلك "كإجراء للرد على الحظر الذي فرضته دول أوروبية على رحلات الطيران المدني، التي تشغلها شركان طيران روسية أو مسجّلة في روسيا".

الكرملين ينفي استهداف مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا

زعم المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين أن الخسائر في صفوف المدنيين نجمت عن استخدام أعضاء الجماعات القومية الأوكرانية اليمينية المدنيين كدروع، ووضعهم معدات عسكرية في مناطق مأهولة بالسكان.

لا يمكن تأكيد مزاعم بيسكوف بشكل مستقل وهي تتعارض مع تصريحات المسؤولين الأوكرانيين الذين اتهموا روسيا باستهداف المدنيين.

بدء المفاوضات الروسية-الأوكرانية.. زيلينسكي: الساعات الـ24 المقبلة ستكون "حاسمة"
دوي انفجارات شمالي دونيتسك وانقطاع تام لخدمة الإنترنت


قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن مجموعة من الجنود الروس، استسلموا للجيش الأوكراني قرب مدينة زابورجيا جنوب شرقي البلاد.

يأتي ذلك، فيما قال الانفصاليون في دونيتسك إن "قواتنا تقترب من ماريوبول، وستتمكن قريبا من تطويق المدينة".

وأفادت دائرة الطوارئ الحكومية الأوكرانية بقصف روسي مكثف على مواقع عدة في تشيرنيهيف، فيما سمع دوي انفجارات شمالي دونيتسك وانقطاع تام لخدمة الإنترنت.


نزوح 500 ألف لاجئ من أوكرانيا

المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: فرار أكثر من 500 ألف لاجئ من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة.

الناتو: سندافع عن كل شبر من أراضي الحلفاء

قال الأمين العام للناتو "مستعدون لعواقب اجتياح روسيا لأوكرانيا، وتحدثت مع رئيس ليتوانيا بشأن زيادة وجودنا الدفاعي في دول البلطيق، ومستعدون لفعل المزيد، وسندافع عن كل شبر من أراضي الحلفاء".


مستشار رئاسي أوكراني: بدء المحادثات مع روسيا

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن القضية الرئيسية في المحادثات، هي وقف فوري لإطلاق النار، وانسحاب القوات من أوكرانيا.

وأكد وزير خارجية بيلاروسيا أن الرئيس لوكاشينكو يأمل في حل جميع القضايا المرتبطة بالأزمة الروسية الأوكرانية.


فرنسا أرسلت 33 طنا من المساعدات للأوكرانيين

أرسلت فرنسا 33 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بولندا لمساعدة الأوكرانيين، وفق ما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين، اليوم الإثنين، كما سترسل شحنة أخرى محملة بأكثر من 30 طنا من المواد إلى مولدوفا في مطلع الأسبوع.

قال الوزير في مقابلة مع محطة فرنسا 2 التلفزيونية "أرسلنا بالفعل 33 طنا من المواد" إلى بولندا التي لجأ إليها آلاف الأوكرانيين بعد غزو روسيا لبلدهم.

وأضاف أن المساعدات تضم "خيما وأدوية وأغذية" و"كل ما من شأنه أن يساعد على استقبال الأشخاص في أفضل الظروف".

ومن المقرر أن تصل طائرتان من الأمن المدني "مليئتان بالأدوية"، بحسب الوزير، إلى بولندا الثلاثاء.

قتل 94 مدنيا في أوكرانيا

أظهر تقرير أصدرته الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، إن فريقا مختصا بمتابعة حقوق الإنسان؛ أكد وقوع 376 إصابة بين المدنيين في أوكرانيا بينها 94 حالة وفاة، وذلك بعد اشتباكات على مدار ثلاثة أيام.

وقال التقرير إن القتال في أوكرانيا تسبب في "عواقب إنسانية قاسية"، وإن من الممكن أن يكون عدد الإصابات أكبر بكثير.

لكرملين: "تزويد الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بالسلاح خطوة عدوانية وتداعياتها خطيرة"

صدر عن الكرملين تصريحات، ظهر اليوم الإثنين، قال فيها إن "تزويد الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بالسلاح خطوة عدوانية ستكون لها تداعيات خطيرة".


أوكرانيا: "كييف تخضع لسيطرة قواتنا بالكامل والتقارير الروسية عن تطويق المدينة مزيفة"

قال مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، إن "كييف تخضع لسيطرة قواتنا بالكامل والتقارير الروسية عن تطويق المدينة مزيفة".

الأمم المتحدة: "422 ألف أوكراني فروا جراء الحرب"

صرّحت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن نحو 100 مدني أوكراني قُتلوا في الحرب على بلادهم بينهم 7 أطفال. وقدّرت الأمم المتحدة أن "422 ألف أوكراني فروا جراء الحرب".

زيلينسكي: الساعات الـ24 المقبلة ستكون "حاسمة".. روسيا: نعلن "تفوقنا الجوي" في أوكرانيا

تدخل الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا يومها الخامس، اليوم الإثنين، فيما رجّح دبلوماسيون بدء مفاوضات بين الجانبين، اليوم. ووصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الساعات الـ24 المقبلة بأنها ستكون "حاسمة"، بحسب متحدث باسم الحكومة البريطانية.

في موازاة ذلك، أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأحد، "بوضع قوات الردع التابعة للجيش الروسي في حالة تأهب للقتال"، عازيا هذا القرار الى "التصريحات المعادية الصادرة عن حلف شمال الاطلسي" ومنتقدا العقوبات "غير المشروعة" التي فرضها الغربيون على روسيا في إطار تكثيفهم الضغوط عليه.

أوكرانيا: "كييف تخضع لسيطرة قواتنا بالكامل والتقارير الروسية عن تطويق المدينة مزيفة"

قال مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، إن "كييف تخضع لسيطرة قواتنا بالكامل والتقارير الروسية عن تطويق المدينة مزيفة".

الأمم المتحدة: "422 ألف أوكراني فروا جراء الحرب"

صرّحت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن نحو 100 مدني أوكراني قُتلوا في الحرب على بلادهم بينهم 7 أطفال. وقدّرت الأمم المتحدة أن "422 ألف أوكراني فروا جراء الحرب".

زيلينسكي يطالب بانضمام بلاده للاتحاد الأوروبي على الفور

قال الرئيس الأوكراني، فولدومير زيلينسكي إن "16 طفلا قتلوا و45 جرحوا في الأيام الأربعة الماضية". 

الرئاسة الأوكرانية: الهدف من التفاوض هو وقف إطلاق نار فوري وانسحاب القوات الروسية

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الإثنين، فور وصول وفدها المفاوض إلى بيلاروسيا أن "الهدف الرئيسي من المحادثات مع روسيا هو وقف إطلاق نار فوري وانسحاب القوات الروسية".

الخارجية الصينية: نعارض العقوبات الغربية الجماعية غير القانونية على روسيا

قال وزير الخارجية الصيني، صباح الإثنين، إن العقوبات الغربية على روسيا لن تحل المشكلة بل ستخلق مشكلات جديدة، ونعارض العقوبات الغربية الجماعية غير القانونية على روسيا.

هيئة الأركان الأوكرانية: محاولات التوغل في المدن الأوكرانية باءت بالفشل

صرّحت هيئة الأركان الأوكرانية، صباح الإثنين، أن كل محاولات التوغل في المدن الأوكرانية باءت بالفشل، وأضافت أن القوات الروسية تقصف بكثافة المطارات العسكرية والمدنية والبنى التحتية.

وزارة الدفاع الروسية: طيراننا يسيطر على كل أجواء أوكرانيا ويمكن للمدنيين مغادرة كييف

صرّحت وزارة الدفاع الروسية، صباح اليوم الإثنين، أن الطيران الروسي يسيطر على كل أجواء أوكرانيا.

وأضافت الوزارة منبّهةً أن "بإمكان جميع المدنيين في كييف مغادرة المدينة عبر طريق كييف – فاسيلكوف السريع".

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الروسية تسيطر على مدينتي بيرديانسك وإنيرغودار غربي أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة أن "الجيش الروسي دمّر منذ بداية العمليات 1114 موقعا عسكريا و 314 دبابة ومدرعة و57 راجمة صواريخ و121 مدفعا".

واتهم الجيش الروسي السلطات الأوكرانية باستخدام سكان كييف "دروعا بشرية".

البنك المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة من 9.5 بالمئة إلى 20 بالمئة لكبح جماح هبوط الروبل

رفع البنك المركزي الروسي، صباح اليوم الإثنين، أسعار الفائدة من 9.5% إلى 20% لكبح جماح هبوط الروبل.
 
"فرانس برس": الجيش الأوكراني يؤكد أن روسيا "بطأت وتيرة الهجوم" على بلاده

كييف: السلطات تعلن عن حالة التأهب ودوي صوت صفارات إنذار

أعلنت سلطات مدينة كييف الأوكرانية، صباح اليوم الإثنين، عن حالة التأهب وتطالب السكان بدخول الملاجئ بشكل عاجل.

وسُمعت مباشرة صوت صفارات الإنذار في المدينة.




خامس أيام الحرب.. ليلة عصيبة على كييف ومعارك طاحنة بمدن أوكرانية وقصف روسي يدمر أكبر طائرة شحن في العالم


دوّت أصوات عدة انفجارات بعد منتصف الليل في العاصمة الأوكرانية كييف، كما دارت اشتباكات عنيفة شمال المدينة التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها في اليوم الخامس للهجوم.

ووصفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أمس الأحد بأنه كان "عصيبا" على الجيش، قائلة إن القوات الروسية "تواصل القصف في جميع الاتجاهات تقريبا".

وأضافت هيئة الأركان -في منشور باللغة الإنجليزية على فيسبوك- أن أفراد قوة الدفاع في قاعدة فاسيلكيف الجوية العسكرية (جنوب غربي العاصمة كييف) يقاومون القصف المدفعي والهجمات الروسية.

وبالتزامن مع الاشتباكات في العاصمة، وافق ‏البرلمان الأوكراني بالإجماع على فرض حالة الطوارئ في البلاد، مع اشتداد المعارك بين القوات الروسية والجيش الأوكراني في عدد من المدن، وإعلان كلا الطرفين إلحاق خسائر فادحة بالطرف الآخر.

و أن موافقة البرلمان على فرض حالة الطوارئ جاءت استجابة لمناشدة مجلس الأمن القومي والدفاع في وقت سابق من أجل فرض حالة الطوارئ في البلاد.

ووفقا لحالة الطوارئ فسيتم تقييد حركة المركبات، كما سيُمنح الحق للقوات الحكومية في تفتيش السيارات، وتعزيز حماية النظام العام والمرافق الحكومية، كما ينص قرار فرض حالة الطوارئ على حظر تنظيم المظاهرات الجماهيرية.

وتأتي هذه التطورات في وقت اعترفت فيه روسيا أمس الأحد بسقوط جنود لها في حربها على أوكرانيا، كما تتقدم مئات من عرباتها العسكرية نحو العاصمة كييف، في حين انتقد حلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا بعد وضع قوات "الردع النووي" في حالة تأهب.

ونقلت وكالة أنباء روسيا (إنترفاكس) عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن قتلى وجرحى سقطوا في صفوف قواتها خلال الحرب على أوكرانيا، كما كشفت عن بضعة جنود روس أسروا لدى القوات الأوكرانية.

وأظهرت صور أقمار صناعية نشرتها شركة "ماكسار" الأميركية عن قافلة عسكرية روسية بطول 5 كيلومترات تتجه نحو العاصمة الأوكرانية كييف.

وحسب بيان للشركة، فإن الحشد العسكري الروسي تضمن المئات من المركبات العسكرية، بينها دبابات ومركبات وقود ومدرعات ومدفعيات. وأشار إلى أن القافلة العسكرية باتت على بعد 64 كيلومترا من كييف.

أكبر طائرة


وأعلنت مجموعة "أوكروبورونبروم" العامة الأوكرانية أمس الأحد أن أكبر طائرة في العالم من طراز "أنتونوف 225" (Antonov 225) دُمرت في ضربات روسية على مطار قرب كييف يشهد معارك عنيفة.
وقالت المجموعة في بيان إن "الغزاة الروس دمروا أبرز الطائرات الأوكرانية" في مطار أنتونوف في غوستوميل، حيث كانت الطائرة تخضع لإصلاحات، وأشارت أن ترميمها سيكلف ما يزيد على 3 مليارات دولار وسيستغرق وقتا طويلا.

وهذه الطائرة فريدة من نوعها في العالم؛ إذ يبلغ طولها 84 مترا ويمكنها نقل ما يصل إلى نحو 250 طنا من البضائع بسرعة تصل إلى 850 كيلومترا في الساعة، وأطلق عليها اسم "مريا"؛ أي "الحلم" باللغة الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر تويتر "روسيا دمرت مريا، لكنها لن تكون قادرة على تدمير حلمنا بدولة أوروبية قوية وحرة وديمقراطية.. سننتصر".

جاء الإعلان في وقت يشهد فيه مطار غوستوميل اشتباكات عنيفة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا الخميس الماضي، ويحاول الجيش الروسي السيطرة على هذه البنية التحتية الإستراتيجية.

معارك خاركيف

من جهة ثانية، قال أوليغ سينيغوبوف المسؤول المحلي في خاركيف أمس الأحد إن المدينة عادت إلى سيطرة القوات الأوكرانية، بعد ساعات قليلة من إعلانه وصول الجيش الروسي إلى وسط المدينة.
وكتب سينيغوبوف عبر شبكات التواصل الاجتماعي "خاركيف تحت سيطرتنا التامة"، مؤكدا أن عملية "طرد الأعداء من المدينة" جارية.
وحسب قوله، فإن "العدو الروسي محبط تماما"، وتخلى عن مركباته ومجموعات من الجنود الذين "استسلموا للجيش الأوكراني".
ونقلت رويترز عن أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني قوله إن قواتهم دمرت نصف الآليات الروسية التي دخلت خاركيف.

وقال أريستوفيتش أمس الأحد إن الوضع "لم يتغير بدرجة كبيرة في أوكرانيا، ونحن نسيطر على الأراضي غربي كييف والقوات الروسية لم تتقدم جنوبا".

وخاركيف -التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة- هي المدينة الرئيسية شمال شرقي أوكرانيا، وتقع على مقربة من الحدود الروسية والأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في دونيتسك ولوغانسك.

طلب دعم

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن قادة ما سماهما "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" طلبوا دعما عسكريا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مواجهة ما وصفه "بالعدوان الأوكراني" على إقليم دونباس.

وتقول قوات الانفصاليين الموالية للروس إنهم سيطروا على مدن عدة في إقليم دونيتسك (شرقي أوكرانيا) ويواصلون المعارك بهدف السيطرة على كامل الإقليم.

كما ذكرت القوات الانفصالية في لوغانسك أنها سيطرت على مدينتين على الخط الفاصل متجهة نحو القوات الأوكرانية.

وفي إقليم سومي (شمال شرقي البلاد) لا تزال المعارك دائرة بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية.

وفي الجنوب، تحاول القوات الروسية السيطرة على خيرسون، منطلقة من جزيرة القرم المحاذية لها التي سيطرت عليها منذ عام 2014.

كما ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية أن مدينة أوديسا على البحر الأسود تتعرض لإطلاق نار.

ويحاول الجيش الأوكراني صدّ محاولات توغل من محاور مختلفة للجيش الروسي الذي يعدّ متفوقا في العدد والعتاد، وقال إنه أحبط إنزالا جويا للقوات الروسية في منطقة البحر الأسود.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس الأحد إن نحو 4300 جندي روسي قتلوا منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -فجر الخميس الماضي- بدء العملية العسكرية ضد كييف.

ولم يتم التحقق من هذه الحصيلة بشكل مستقل، علما أن موسكو لم تعلن رسميا بعد أي تعداد لخسائرها في المعارك.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد الأجانب الراغبين في مساعدة بلاده على مواجهة العمليات العسكرية الروسية للتوجه إلى سفارات كييف في العالم وتسجيل أسمائهم للالتحاق بـ"فرقة دولية" من المتطوعين.

وفي حين شدد زيلينكسي على تمتع الأوكرانيين بالشجاعة الكافية للدفاع عن بلادهم بمفردهم، رأى أن هجوم موسكو "ليس مجرد غزو روسي لأوكرانيا، بل هو بداية حرب ضد أوروبا".

ودعا الأجانب الراغبين في الالتحاق بالمعركة للتواصل مع الملحقين العسكريين في سفارات أوكرانيا.

الرواية الروسية

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد تدمير 1076 موقعا عسكريا أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الخميس الماضي.

وذكرت الوزارة -في بيان- أن قواتها شنّت أمس الأول السبت ضربات جديدة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام صواريخ مجنحة من الجو والبحر ضد منشآت البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا.

وأوضح البيان أن بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية، و31 قطعة من منظومات "إس-300″ (S-300)، و"بوك إم-1″ (Buk M-1) و"أو إس إيه" (Osa) للصواريخ المضادة للطائرات و48 محطة رادار، حسب ما نقلته قناة روسيا اليوم.

كما أسقطت القوات الروسية 8 طائرات مقاتلة أوكرانية و7 مروحيات و11 طائرة من دون طيار، إضافة إلى صاروخين تكتيكيين من طراز "توشكا-يو" (Tochka-U)، وفق البيان.

الردع النووي

في المقابل، أمر الرئيس بوتين قيادته العسكرية بوضع قوات الردع الروسية (في إشارة إلى الوحدات التي تضم أسلحة نووية) في حالة تأهب قصوى، مشيرا إلى التصريحات العدائية لزعماء الناتو والعقوبات الاقتصادية ضد موسكو.

وقال بوتين -في التلفزيون الرسمي- "كما ترون، لا تتخذ الدول الغربية إجراءات غير ودية ضد بلدنا في البعد الاقتصادي فقط؛ أعني العقوبات غير القانونية التي يعرفها الجميع جيدا، بل إن كبار المسؤولين في الدول الرئيسية في حلف الناتو يسمحون لأنفسهم بالإدلاء بتصريحات عدائية إزاء بلدنا".

من جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم أمس الأحد إن تحرك بوتين لوضع القوات الروسية في حالة تأهب قصوى أمر خطير وغير مسؤول، ويضاف إلى النمط العدواني للزعيم الروسي في ما يتعلق بأوكرانيا، حسب تعبيره.





0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top